العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

السعودية تستحوذ على نصف مشاريع الطاقة الحالية في الخليج

الوسط - المحرر الاقتصادي 

13 أكتوبر 2009

أفادت تقارير متخصّصة، بأنّ قيمة مشاريع الطاقة التي يتم تطويرها حاليا في دول مجلس التعاون الخليجي تصل إلى ما يقارب 607.5 مليار ريال سعودي، وتستحوذ المملكة العربية السعودية على نسبة 50 في المئة من إجمالي هذه الاستثمارات.

وتشكل مبادرات تطوير البنى التحتية الخاصة بمشاريع الكهرباء في المملكة الركيزة المثالية لـ «معرض ومؤتمر كهرباء الخليج 2009» والذي سيقام خلال الفترة بين 19 و21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بفندق ماريوت بالرياض.

ويقام المعرض والمؤتمر تحت إشراف «سيغري»، اللجنة الإقليمية لنظم الطاقة الكهربائية والمؤسسة العاملة في مجال الكهرباء ذات الضغط العالي. وتشارك «سيغري» للسنة الخامسة على التوالي في تنظيم هذه الفعالية مع كل من شركة معارض الرياض المحدودة و»آي. أف. بي قطر». وقال نائب المدير العام لشركة معارض الرياض المحدودة»: إدوار رباط، «ساهم العدد الكبير لمشاريع الطاقة في المملكة العربية السعودية في تعزيز الطلب على المنتجات والخدمات المبتكرة، بالإضافة إلى التقنيات والخبرات في مجال موارد الطاقة المتجددة. ويمثل معرض ومؤتمر كهرباء الخليج 2009 منصة مثالية تجمع الموردين ومنتجي التقنيات المتخصصة والحكومات وصناع القرار وغيرهم من الزوار القادمين بهدف مناقشة التغيرات والمستجدات التي يشهدها قطاع الكهرباء في المنطقة، إضافة إلى تعزيز التعاون بين المساهمين في هذا القطاع».

من أهم القضايا التي سيسلط المعرض والمؤتمر الضوء عليها هو افتتاح شبكة الطاقة المشتركة الخاصة بالمنطقة بقدرة 400 كيلو فولط، والتي تم العمل على إنجازها خلال فترة الصيف. ويعكس هذا المشروع التعاون القائم بين دول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة التحديات في مجال الكهرباء، وخاصة فيما يتعلق بتحقيق مستوى أعلى من الموثوقية والأمن في أنظمة الكهرباء.

ويستقطب المؤتمر نحو 500 مبعوث دولي؛ إذ ستتم مناقشة أكثر من 50 ورقة عمل متعلقة بقطاعي الطاقة والكهرباء. وتتضمن قائمة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر كلا من أنظمة التشغيل والتحكم وتخطيط الأنظمة والدراسات التطويرية والتقنية والمحطات الفرعية والمعدات التفاعلية والمعدات ذات الفلطية العالية وخطوط نقل الطاقة والتيار الكهربائي المستمر ذي الضغط العالي ومحولات الطاقة الالكترونية وأجهزة توليد الطاقة الكهربائية والآلات الكهربائية الدوارة. ويشمل المؤتمر حدثين متزامنين هما المؤتمر الدولي الخامس لـ «سيغري» الخليج والمعرض الرابع عشر للمعدات الكهربائية. ويقام مؤتمر سيغري الخليج سنويا في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي بشكل دوري، وتعتبره منظمة سيغري الخليج أحد أهم فعالياتها.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً