العدد 2596 - الأربعاء 14 أكتوبر 2009م الموافق 25 شوال 1430هـ

كركوك تؤجل التصويت على قانون الانتخابات العراقية

مقتل 7 وإصابة 14 آخرين بهجوم على سوق للذهب في بغداد

أجل مجلس النواب العراقي أمس (الأربعاء) التصويت على مشروع قانون الانتخابات إلى الاثنين المقبل، بينما قال نواب وكتل برلمانية إن مسألة كركوك المتنازع عليها هي السبب المحتمل لتأجيل الانتخابات أو العمل بالقانون القديم.

وأفاد بيان للمجلس أن «اليوم (الخميس) ستجرى النقاشات الأخيرة لقانون الانتخابات قبل التصويت عليه الاثنين المقبل».

وكان رئيس اللجنة القانونية في المجلس النائب بهاء الأعرجي، أكد مطلع الأسبوع الجاري أن البرلمان «سيصوت على القانون اليوم بعد مناقشته الثلثاء والأربعاء».

من جهته اعتبر النائب الأول لرئيس البرلمان الشيخ خالد العطية، أن التأجيل المستمر للقانون هدفه تأجيل الانتخابات، موضحا أن «الفترة المتبقية قصيرة جدا وتأخير إقرار القانون يعني تأخير الانتخابات وهذا ما نرفضه بشكل قاطع».

من جانب آخر، أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس أن بلاده «أقنعت» مجلس الأمن الدولي بإرسال مبعوث يحقق في «جريمة الأربعاء الدامي».

وقال زيباري للصحافيين «أسلم طريقة لنا هي مطالبة مجلس الأمن بتسمية موظف أممي لتقييم حجم التدخلات الأجنبية في العراق والتحقق من عواقب وآثار جريمة الأربعاء». مضيفا أن «مجلس الأمن يجري حاليا مشاورات لبحث أو تسمية الشخص المطلوب، ومن ثم إرسال لجنة لتقصي الحقائق».

ويتهم مسئولون عراقيون سورية بإيواء قادة بعثيين عراقيين سابقين يقفون وراء الاعتداءات، لكن سورية تنفي هذه الاتهامات.

من جهته، صرح رئيس البرلمان العراقي إياد السامرائي بأن مقترح تحويل التعويضات الكويتية المترتبة على بلاده لاستثمارات مطروح أمام الحكومة لتبني القرار المناسب بشأنه بعد تهيئة البرلمان الأرضية المناسبة له في ظل وجود تأييد كويتي وأممي لهذا المشروع.

وقال السامرائي في تصريحات لصحيفة «الصباح» الحكومية نشرتها أمس إن «المسئولين الكويتيين، وعلى رأسهم أمير الكويت ونائب رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأمة والنواب المعروفون بانتقادهم للعراق، رحبوا ووافقوا على الفكرة التي طرحت لمعالجة مسألة التعويضات عبر إنشاء صندوق لإعمار العراق يضم هيئة إدارية ومستشارين من الجانب العراقي».

أمنيا، قالت الشرطة إن قنبلة لاصقة مثبتة على سيارة انفجرت فأصابت ثلاثة أشخاص بوسط بغداد. كما أعلنت الشرطة أن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 14 آخرون في هجمات على سوق للذهب بحي الشعلة الذي تقطنه غالبية شيعية في شمال غرب بغداد، وألقي القبض على اللصوص فيما بعد.

وفي شمال بغداد أعلنت الشرطة أن سيارة ملغومة انفجرت ما أدى إلى إصابة إمام مسجد وسائقه في حي الأعظمية. وفي الموصل قتل مسلحون بالرصاص حارسا أمنيا لم يكن في نوبة العمل في شرق الموصل.

العدد 2596 - الأربعاء 14 أكتوبر 2009م الموافق 25 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً