العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ

التربية قبل التعليم والقدوة

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

عوّدنا وزير التربية والتعليم الوالد ماجد النعيمي على تواصله الدائم مع الصحافة البحرينية، وأنّنا لا نستغرب منه هذا التواصل، فهي صفة ملزومة بالمبدعين، ولكل من يريد رفعة شأن البحرين.

ولنبدأ أولا بنهاية عنوان المقال، عندما نتكلّم عن القدوة في وزارة التربية والتعليم، فإننا نربطها بقائد الوزارة المتمثّل في شخص الوزير، المعروف عنه حسن الخلق، ودماثة الطبع، والسعي لحل المشكلات.

والآن ما هي التربية التي نطلبها داخل الوزارة قبل التعليم؟

انّ سبب طلبنا للتربية قبل التعليم داخل صرح الوزارة، هو تجاوز بعض المسئولين في طريقة تعاملهم مع المعلّم، وبُعدهم عن حسن الخلق، عندما يتعاملون مع مربّي الأجيال.

وكمثال على ذلك، فإنّه قبل 3 أسابيع تقريبا أقام قسم التربية الرياضية اجتماعا مع مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في إحدى المدارس البعيدة عن العاصمة، ولكن جاء الاجتماع بنتائج سلبية أكثر مما تكون إيجابية على المدرّسين، وباستياء واضح على مَن حضر ومَن طُرد من هذا الاجتماع.

إذ إنّ الادارة أساءت معاملة المدرّس وأهانته، عندما كلّف مسئول في الإدارة حارس المدرسة بطرد كل من تأخّر عن الاجتماع، وعلا صراخ المسئول على بعض المدرّسات، وقام بإهانتهم وطردهم من القاعة قبل سماع أسباب التأخير.

أولا: هل هذه طريقة تعامل مناسبة مع المدرّس؟

ثانيا: هل يحق للحارس طرد مدرّس أتى للاجتماع متأخّرا؟

ثالثا: ألسنا نعلم أنّ في كل اجتماع لابد أن يكون هناك من تأخّر بسبب المواصلات أو بعض الظروف الاجتماعية أو بسبب عدم معرفة المكان، وخاصة أن المسئولين عن هذا الاجتماع لم يرفقوا أي خريطة تدل على مكان المدرسة، وما أكثر مدارس البحرين الموجودة عندنا؟!

رابعا: هل يحق للمسئول أن يتعجرف ويصارخ في صرح أكاديمي، فهو يتعامل مع طبقة من النخبة تخرّج الأجيال، وليس مع حفنة من الأطفال الصغار، الذين أوصتنا المنظمات العالمية أساسا بالرفق معهم، فما بالك بالكبار المتعلّمين؟!

لقد حضر أحد الاجتماعات للأسف الشديد ما يقارب من 18 مدرّسا فقط، على مستوى مدارس الثانوية (بنين)، أو يعقل أن هذا العدد هو العدد الصحيح لمدرسي التربية الرياضية في مدارس الثانوية (بنين)، أم أنّ سوء التصرّف كان له دور في تقليل العدد؟!

ألا يجب أن يكون المسئول هو القدوة فيأتي إلى الاجتماع مبكّرا، إذ إنّ كثيرا من مدرّسي التربية الرياضية اشتكوا لنا من تأخّر المسئولين عن بعض الاجتماعات إلى ما يقارب الساعة، ويكون العذر دوما أنّهم كانوا في اجتماع مع الوفد الفلاني أو الأخ الفلاني!

الغريب في الأمر أنّ المسئول لم يتوقّف عن تحقير المدرّس بصورة سيئة أمام الناس، بل واصل المسير في اجتماع المدرسات، عندما أخذ يطرد المدرسات المتأخّرات عن الاجتماع باستخدام «الميكرفونّ، مع أنّه ولمدة 8 سنوات على التوالي لم يحضر في الوقت إلا نادرا جدا جدا!

إنّ لتعنيف المدرس أصولا وخطوات لا تصل إلى الطرد والتجريح، وقد بيّن الماجد سليل الأماجد ذلك في مقاله بيوم المعلّم، أما أسلوب البذاءة والتعجرف وقلّة الاحترام والأدب ليست من شيم مسئول رفيع المستوى بوزارة التربية والتعليم.

بتنا نحتاج إلى تربية المسئولين عن كيفية التعامل مع المدرّسين، قبل أن يجتمعوا بهم، حتى لا تتضارب المصالح ولا تزيد الفجوات بينهم وبين المعلم، فالأساس من الاجتماع هو مصلحة طاقم التربية والتعليم من معلمين وطلبة وغيرهم، وليس مكانا للطرد والصراخ والفتوّة.

ولا أزال أتذكر ذلك الموقف عندما قال لي أحد الوكلاء في الوزارة (اقبضي الباب) بعد تهديدي بتحويل أوراقي إلى المحقق، وأنني لم أتحرك من مكاني إلا عندما قال لي بأنّه «يتغشمر»!

يا إخوتي... يا عاملين في صرح التربية والتعليم... خذوا قدوتكم من وزيرنا الماجد النعيمي، الذي زادته الحنكة في أصول التعامل مع الناس وتبسيط المشكلات، بدل رفع التقارير وظلم الآخرين، ففي يوم من الأيام سينتهي العمل في الوزارة، ولكن يبقى الود الذي زرعته طوال سنين عملك داخلها.

وهذا نداء من مدرسي ومدرسات التربية الرياضية، يستنجدون فيها الماجد سليل الأماجد، حتى يوقف المهزلات التي تتم في إدارة التربية الرياضية، والإجحاف في حق مدرّس التربية الرياضية

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 1:04 ص

      جمهورية مصر العربية

      أنصح كل من يحمل هذا المرض الذهاب الى مصر حيث المصحات النفسية متوفرة وبمستوى راقي . وبأسعار معقولة . وألف شكر الى مريم الشروقي الكاتبة المحترمة على إثارة هذا الموضوع الجاثم على القلوب .

    • زائر 22 | 12:55 ص

      الحل يا سعادة الوزير

      تشكيل لجنة تحقيق حتى تظهر الحق وان انصح ببدأ السؤال من الاخصائيين والمعلمين الاوائل عن حقيقة الاتهام .

    • زائر 21 | 12:26 ص

      كل سنة تحملين

      كل سنة تحملين هذا ما قالة رئيس التربية ارياضية لأحدى المدرسات ووصل الموضوع الى مديرة القسم عن طريق زوج المعلمة ولكن مع الاسف اغلق الموضوع بكل بساطة بالرغم من اكبر حجمة . افضل شيء عمل لجنة تحقيق حتى يقطع الشك باليقين . شكرا لسعادة الوزير أبن الاكارم المحترم الذي يحترم الجميع من صغار الموظفين الى كبارهم .

    • زائر 20 | 4:53 م

      ما شفتون شي

      من خلال خبرتي البسيطة كمعلمة تجاري تعاملت مع الكثيرين من المسؤولين القليلين تربية من مديرات مدارس واخصائيين بالمدارس ومديرات مساعدات لدرجة إني لاعت جبدي من التدريس وافكر استقيل بعد 3 سنوات عمل فقط. اي تربية وتعليم يتكلمون عنها ناس ماليهم في التربية.

    • زائر 19 | 2:33 م

      الوزارة مليانة عفن

      شكرا با أخت مريم، ليس فقط هذا القسم، الله لا يراويكم مسئولين آخرين مثل ما يحدث مع رئيسة مركز الموهوبين أنيسة فخرو لا إحترام لموظفين المركز أمامنا في الاجتماعات كأنهم خدم يعملون لصالحها إضافة للكلمات والأساليب غير الحضارية في تعاملها مع المدرسين،وأعتقد أن الوزير والوكيل واصلتهم شكاوي كثيرة بس لا أدري لم هي قابعة في المركز إضافة إلى ضعف مستواها في هذا المجال!!!!!

    • زائر 18 | 2:17 م

      بدون جهل

      الى زائر12 انت اذا ما تدري بدنيك لاتتكلم روح شوف المعلمين في باقي المدارس يشتغلون شلون في الشمس كأنهم كوليه ومن ثم انت اذا مخك وصل الى عدم اهمية المادة فمخك على حجمك وانت تذكرني بالغرب والمنحرفين الي يقولون وش فايدة الاحكام الشرعية خلنا نسوي استبيان لمعرفة اهمية الاسلام أو فائدة الحكم الفلاني مثل الزكاة أو الحج أو لماذا نصلبي مجرد حركات طبعا هذا العقل قاصر التربية الرياضية حالها حال المواد الاخرى بل لا تقل اهمة عنهم انت اذا لم تدرك الاهمية ليست دليل على عدم اهميتها مثال اذا واحد صار متين قالوالع

    • زائر 17 | 1:56 م

      معقوله؟؟؟؟

      معقوله هالاسلوب يتبع مع مدرسين وتربويين اسفه على هالكلمه بس هذا يدل على انه الشخص المقصود يحتاج لمن يربيه بس تدرون الغلط منكم يالمدرسين ليش تسكتون ؟؟؟؟؟ وين كرامتكم

    • زائر 16 | 1:11 م

      أين حق المعلم في عمل كريم داخل المؤسسة التربوية

      نطالب بالتحقيق مع الدكتورة والرئيس الذي لا يعتمد الاساليب التربوية، واطالب الوزارة بفتح تحقيق واخذ آراء جميع معلمي التربية الرياضية في ادارتهم التي دائما ما تهدد وتصرخ وتعنف بأساليب متخلفة جدا والوزارة تطالب المعلمين باستخدام الاساليب التربوية مع الطلبة وهذا العضو من جسد المؤسسة التربوية من المديرة الى الرئيس دائما ما يستخدمون لغة التهديد والصراخ والكلام الجارح وكل من يخالفهم في الرأي تقوم القيامة ويضعون العين عليه ويصبح منبوذ والخلل الوزارة لاتعرف المتابعة ولا تقيم تقييمات سرية لموظفيها

    • زائر 15 | 12:59 م

      الرياضة المدرسية بصراحة

      أدعو الوزارة إلى عمل إستبيان حول هذه المادّة الغير ضروريّة، وسيتّضح لها آراء ابنائنا وبناتنا فيها بكل صراحة. وأعيد ما قلته مراراً: الموهوب في الرّياضة هو موهوب وستظهر موهبته، ولا يحتاج إلى مدرّسي ومدرّسات الرّياضة الذين يتقاضون رواتبهم بدون عمل ولا مجهود و(ماكلينها بارده) عكس مدرّسي المواد الأخرى المهمة التي نشهد كأولياء امور كم يُتعبون قلوبهم فيها، ويتقاضون رواتب كمدرّسي الرياضة الذين يعطون الطلاّب الكرة ويتركونهم يلعبون في الساحة وهم مرتاحين، وهذه حقيقة رأيتها بأم عيني في احد المدارس!!

    • زائر 14 | 12:52 م

      حدث في مدرستنا

      عند زيارة احد المسؤولين في القسم المعني لحدى المعلمات أخذ في تجريح المعلمة أمام الإدارة وهذا لا ينبغي لمسؤول بهذا المستوى أن يتعامل مع الأخرين بهذا السوء حتى سقطت المسكينة في غرفة المعلمات رغم جميع المسؤولين في الأقسام الأخر في أثناء الاجتماع مع المعلمات يكون في مكان منفرد ويتم مناقشة الأمور بشكل تربوي وودي

    • زائر 13 | 11:38 ص

      معظم المدرسات و المرسين غير راضين بالوضع الحالي

      الشكر موصول الكاتبة.....
      فليعلم المسئول المعني و رئيسه المباشر بان معظم مدرسات و مدرسي التربية الرياضية غير راضين بالوضع الحالي لادارة التربية الرياضية من امور كثيرة و متعددة و منها التصرف الاخير للمسئول المتعجرف حقا.
      في الاجتماع كلام عسل و في التنفيذ كلام بصل اي انه ليطبق ما يقل في الاجتماع لا على المدارس و لا على المدرس نفسه
      (رحم الله الي يدرسون مو مسئولينا هم بعد كانون يدرسون وسأل عنهم ايام زمان كيف يعطون الكرة و يقعدون في المكتب)

    • زائر 12 | 11:06 ص

      سؤال للمديرة الدكتورة وللرئيس

      سؤالي الى مديرة المسؤول هل العذر في جميع الاجتماعات لا يتغير(اعتذر عن اكمال الاجتماع لانني مرتبطة باجتماع) طيب عرفنا ليش تخرجين من الاجتماعات وكأننا أغبياء العذر لم يتغير تماما في كل اجتماع عشرات الاجتماعات حضرناها معكي مع الاسف هو لم يتغير لكن الذي لم نعرفه لماذا كل هذا التأخير والعبث بالالتزام بالوقت على الرغم من أن أكثر الملتزمين الرياضيون ألا يستحقون احترام المسؤولين ومن ثم لماذا الصراخ على المعلمين من قبل المديرة والرئيس اليس من العيب أن يتم هذا في مؤسسة تربوية لماذا يعامل المعلم كأنه عبد؟

    • زائر 11 | 10:48 ص

      الانصاف أولا

      الى زائر6 ليس الرئيس فقط بل كن منصفا حتى المديرة بها هكذا تعجرف والرجاء من الوسط نشر ما كتبت.. التأخير ممن ذكرت بالتدخل مع الاسف ليست المسؤولة على قدر مناسب من الاهتمام فهي دائمة التأخير كثيرت التعذر بالاجتماعات وكثيرا ما كانت تخرج وتأتي متأخرة بحجة الاجتماعات

    • زائر 10 | 10:47 ص

      هذة هي الحقيقة

      كان الاستاذ المسؤول الفاضل يتحدث عن المبادئ وهو لا يطبقها, على سبيل المثال طلب منا اغلاق الهاتف النقال و عدم الرد على اي مكالمة ومن ثم بعد 1/2 ساعة المسؤول نفسه يرد على هاتفه امام جميع المدرسين مع الرغم انه كان يتحدث للمدرسين في الميكرفون ومن ثم واصل الحديث مرة اخرى.
      وعندما سؤل عن التاخير الدائم من قبل ادارة التربية الرياضية في الاجتماعات السابقة قال نحن مسوؤلين و مرتبطين باجتماعات اخرى طارئة (عدم اهتمام الادارة باجتماعات مدرسين التربية الرياضة)
      شكراً للكاتبة مريم الشروقي للتطرق

    • زائر 9 | 9:51 ص

      اجتماع التهديد والوعيد !!!

      كنت أنا ضمن 18 معلما الحاضرين للاجتماع الخاص بالمعلمين الذكور , وليني لم أذهب لان الاجتماع كله استهزاء بمعلم التربية الرياضية ويهدد ويتوعد بهم , بئسا لهكذا مسئول مغرور ومتعجرف ولا يمت للتربية بصلة , واني اناشد هنا من الدكتورة الفاضلة شيخة يوسف الجيب باتخاذ ما يلزم اتخاه هذا المتعجرف , ليكون عبرة لمن يعتبر .

    • زائر 6 | 6:47 ص

      هذا ما يحدث في كل اجتماع

      شكرا لكم على تسليط الضوء على هذه المشكلة الازلية وعجبت من كتابتها اليوم في الجريدة ومن المفترض أن يتم حل هذه المشكلة من زمن بعيد لعل صوتنا يصل فهل وصل صوتنا اليه والى رئيسته المتعجرفة لا أعلم هل هم يعيشون كنوع من الدونية أم عقدة الحقارة الله أعلم مع الاسف هذا الشخص لايحب التواصل اللفظي الصحيح ولا يحب أن يحاور كأننا في مدرسة لايعرف بأن من يحاورهم هم أكثر كفاءة منه والأدهى والامر هو ورئيسته لا يمر اجتماع الا يحتكون بالمعلمين بطرئقة غير مهذبه تماما ولا تعير اهتمام للمعلمين المجتمعين صراخ وصراخ ونهر

    • زائر 5 | 3:30 ص

      يا ليته ما طردنا على الأقل

      أستاذة يا ليته ما طردنا ، لأن احنا وايد نهتم لاجتماعات الوزارة لكن المسؤولين ما يعجبهم الا الهواش و الكلام الغلط علينا ..

    • زائر 4 | 1:28 ص

      انا واحدة منهم

      أختي مريم انا واحدة من الذين طردوا بالميكرفون ، و نتمنى أن تقوموا بلجنةة تحقيق حتى يتغير الوضع ، و شكرا لكم ..

    • زائر 3 | 1:26 ص

      تعبنا من هذا الرئيس

      أستاذة مريم مشكورة على هذا المقال ، والصراحة هذا المتعجرف أزعجنا ومللنا و دوم يسبب لنا المشاكل ، و لا ندري ما العمل معه ، يحتاج الى دورات حتى يتغير عن الطبع اللي يتعامل فيه مع الناس.

    • زائر 2 | 10:37 م

      مدرس لمادة التربية الرياضية

      فعلا سأمنا من هذا الاسلوب سواء من هذا الشخص أو من المسؤول الأكبر منه العجرفة دائمة ومستمرة منهما وزيادة على ذلك ننتظر المسؤول الأكبر منه ما يقارب الساعة الا ربع في الاجتماعات ومن ثم يجلس ما يقارب الربع ساعة ودائما من سنوات ونحن نسمع نفس العذر عندي اجتماع حتى العذر عرفناه قبل حضور الاجتماع(سوف يتم الحضور ربع ساعة أو أكثر وتعتذر عندي اجتماع وهذا الاسلوب أصبح من صفات مسؤولي التربية الرياضية بالوزارة تهزيء للمعلمين ورفع الاصوات كأننا في عام 10قبل الميلاد شكرا على تسليط الضوء على عجرفة قسم الرياضة

اقرأ ايضاً