العدد 2604 - الخميس 22 أكتوبر 2009م الموافق 04 ذي القعدة 1430هـ

دراسة تؤكد فاعلية استخدام جهاز بروفوكس لإعادة تأهيل الصوت بعد استئصال الحنجرة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

22 أكتوبر 2009

قال استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمجمع السلمانية الطبي نبيل حسن تمام إن استرجاع الصوت بالجراحة عن طريق إدخال جهاز الصوت الصناعي يبقى في المقام الأول الطريق الأمثل لإعادة تأهيل الصوت المسموع.

وذكر أن هذا خلاصة واستنتاج توصلت إليه الدراسة التي والبحث الذي أجري على مدى 6 سنوات ما بين يناير/ كانون الثاني 2003 ويناير 2008 على المرضى الذين تم تشخيص حالاتهم بسرطان الحنجرة وتم علاجهم بواسطة الجراحة (استئصال الحنجرة) بالإضافة إلى إما العلاج الاشعاعي أو الكيماوي.

يشار إلى أن الدراسة قام بها استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمجمع السلمانية الطبي نبيل حسن تمام بمشاركة اختصاصية النطق واللغة في عيادة الصوت الملحقة بدائرة الأنف والأذن والحنجرة بمجمع السلمانية الطبي.

وأوضح أنه تم استخدام تقنيات جهاز البروفوكس وذلك بالقيام بزرعه في البلعوم جراحيّا وذلك من أجل هدف إعادة تأهيل الصوت على 5 حالات (4 بحرينيي الجنسية،1 بريطاني الجنسية)، (4 منهم ذكور وأنثى واحدة)، إذ كانت أعمارهم وقت التأكد من التشخيص المرضي تتراوح ما بين40 عاما و 65 عاما مع متوسط عمري 56,8.

وأجريت الدراسة بأثر رجعي بعد مراجعة ملفات هؤلاء المرضى الذين تم تشخيص حالاتهم وعلاجهم بالكامل, ماعدا حالة واحدة إذ تم علاجها خارج البحرين، في دائرة الأنف والأذن والحنجرة بمجمع السلمانية الطبي بمشاركة جميع استشاريي الأنف والأذن والحنجرة، وجرى إعادة التأهيل للجهاز المزروع في الجلد صوتيّا فى عيادة الصوت الملحقة بدائرة الأنف والأذن والحنجرة بالمجمع من قبل اختصاصية النطق واللغة المشاركة في كتابة البحث مع استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمجمع السلمانية الطبي نبيل حسن تمام.

العدد 2604 - الخميس 22 أكتوبر 2009م الموافق 04 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً