العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ

أبوالفتح يدعو لعدم إلزام الحجاج بأخذ تطعيم انفلونزا الخنازير

دعا عضو كتلة الأصالة بمجلس النواب النائب عيسى أبوالفتح وزارة الصحة إلى عدم إلزام الحجاج بأخذ التطعيم ضد مرض انفلونزا الخنازير، والمبادرة قبل هذه الخطوة بتبديد المخاوف والهلع من هذا المصل الذي مازال يثير جدلا واسعا على المستويين الإقليمي والدولي حوله.

وأوضح أبوالفتح أنه تقدم مع مجموعة من النواب بمقترح بصفة الاستعجال في جلسة يوم الثلثاء 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لجعل التطعيم ضد مرض انفلونزا الخنازير للحجاج اختياريا وليس إجباريا، إلا أنه تم رفض تمرير المقترح، داعيا النواب إلى تحمل المسئولية إزاء رفض تمريره بصفة الاستعجال وما قد يترتب على إلزام الحجاج بهذا اللقاح الذي أثار ضجة كبيرة في أنحاء مختلفة من العالم بشأن الآثار السلبية التي قد تنجم عنه لاحقا وخصوصا في ظل ما يشهده اللقاح من جدل واسع بشأن أعراضه الجانبية المستقبلية.

وقال: «إن مسألة إلزام الحجاج بأخذ التطعيم يجب الوقوف عندها وخاصة إذا علمنا أن شركات إنتاج هذه الأمصال تشترط على الدول التي تستوردها أنها غير مسئولة عن الآثار الجانبية للمصل». واقترح أبوالفتح أن يتم أخذ إقرار من الحجاج بموافقتهم على إجراء التطعيم لهم وذلك لأنه حتى الآن لم يُعلن عن الآثار الجانبية للمصل. مؤكدا أنه سيتم تقديم المقترح بصورة اعتيادية كاقتراح برغبة على رغم أهمية النظر فيه بصفة مستعجلة.

وأشار إلى أن البحرين كبقية بلدان العالم تعيش في حالة طوارئ مع هذا الوباء ما يقتضي مرونة في التحرك في التشريع ومراعاة تخوف كثير من الناس حوله في ظل عدم وجود تأكيدات عن خلوه من الأعراض وعدم خضوعه للتجربة الكافية حتى يتسنى التأكد والاطمئنان إليه. مذكرا في هذا الجانب بدعوة كثير من العاملين في المجال الصحي بمقاطعته.

العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:17 ص

      نحن جميعا تحت رحمته (ودع الخلق للخالق)

      نحن في زمن غابت فيه الحقيقة فهل كل ما يدور بين الناس من شائعات عن هذا المرض حقيقة ام خيال ،ما علينا سوى ان نأخذ بالحكمة القائلة :الوقاية خير من العلاج ،ونقي انفسنا بكلام الله وهو القرآن الكريم فهو حبل الله المتين وصراطه المستقيم، ونعم بالله واتمنى ان يكون التطعيم اختياري وليس ااجباري ،ودع الخلق للخالق فنحن الان جميعا تحت رحمته.

    • زائر 4 | 6:42 ص

      يا حظي يا رقم 2

      طبعا آنه مادري إلي راد صبي ولا بنيه ولكن اعتقد انه بنيه يبه أخذو انتو التطعيم يالي تشجعون عليه قبل ما تتحجون ما ادري من وين أيه والله طعموا الحجاج اقول مالت على الكلام الفاضي وسلامتكم

    • زائر 3 | 5:33 ص

      ياحكومة البحرين لا تكوني ظالمة للعباد

      كل ما نشر وكل ما قيل عن هذا الدواء هو سم لقتل المسلمين وتشويههم جسديا ، ولا يخفى عليكم بان هذا الدواء جديد فكيف تطالبون بتأثيرات قبل مضي الوقت المتعارف عليه بين الأطباء و المختصين ؟؟؟؟

    • زائر 2 | 3:22 ص

      وليش ما نلزمهم؟؟؟

      يعني إحنا ما نخاف على أولادنا لما يرجعوا الحجاج وعندهم انفلونزا الخنازير، أنا مع التطعيم الإلزامي للحجاج........

    • زائر 1 | 2:55 ص

      لو أجبرالحجيج

      على التطعيم عدد كبير منهم سوف يتنازل عن الذهاب إلى الحج هذا الموسم وسيكون ذنبهم في رقبة من قال بألزامية التطعيم واظن هؤلاء يتحملون هذه الذنوب والجرائم لأنهم معتاديبن عليها

اقرأ ايضاً