العدد 362 - الثلثاء 02 سبتمبر 2003م الموافق 06 رجب 1424هـ

المؤتمر التطبيقي لأصحاب المشروعات الصغيرة دعم للاقتصاد الخليجي

يناقش قضايا التمويل والتدريب الشهر الجاري

يعقد في الفترة من 9 الى 11 سبتمبر/ ايلول الجاري المؤتمر التطبيقي الخليجي لاصحاب المشروعات الصغيرة وذلك بتنظيم من سي تي ام لتنظيم وادارة المعارض.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر سعيد عمر ان هذا المؤتمر يهدف الى دعم الاقتصاد الوطني والخليجي من خلال خلق قاعدة من المؤسسات الصغيرة مشيرا الى ان الكثير من دول العالم تعتمد في اقتصاداتها على مثل هذا النوع من المؤسسات التي تساهم بشكل كبير في امتصاص الاعداد المتزايدة من البطالة.

واوضح أن اهمية هذه المؤسسات تكمن في دورها في تنمية الاقتصاد الوطني في مختلف دول العالم ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص وخصوصا في هذا الوقت الذي يزيد فيه العرض من القوى العاملة على الطلب نتيجة ازدياد عدد السكان.

وقال على رغم بروز بعض المنشآت الصغيرة ومحاولة ايجاد مقر لها بين المنشات الكبيرة لنموها وتطورها وخلق فرص عمل واستثمارات لابناء دول مجلس التعاون الخليجي فإن هذه المنشآت تواجه صعوبات كبيرة من اهمها التدريب والتخطيط ودراسات الجدوى والتمويل والحاضنات لهذه المشروعات بالاضافة الى الانظمة والتشريعات القانونية.

واشار الى ان هذا المؤتمر يأتي ليلقي الضوء على بعض التجارب الناجحة محليا واقليميا ودوليا لمحاولة تكرارها كما يناقش المؤتمر بعض الحلول اللازمة لتمكين هذه المنشآت الصغيرة من النمو وفي الوقت نفسه استحداث وخلق مؤسسات جديدة وفرص عمل اكبر.

وذكر ان المؤتمر سيناقش عددا من المحاور من بينها اهمية التخطيط ودراسات الجدوى لانشاء وادارة المشروعات الصغيرة وافضل طرق التدريب على ادارة المشروعات الصغيرة وكيفية تمويل هذه المشروعات والمشكلات التي تواجه مصارف التمويل بالاضافة الى استعراض تجارب الحاضنات الناجحة والتحديات والمشكلات التي تعترض المشروعات الصغيرة وكيفية التغلب عليها.

وقال إن معرضا سينظم على هامش المؤتمر لبعض المؤسسات والبرامج التي تهتم بشئون المشروعات الصغيرة لتعزيز المؤتمر بالواقع بحيث يكون المعرض عبارة عن منفذ للتعرف على البرامج التدريبية والمؤسسات التي توفر الفرص للانطلاق للمستقبل .

وذكر أن المؤتمر موجه بصفة اساسية الى جميع اصحاب المؤسسات القائمة حاليا والراغبين في انشاء مؤسساتهم الخاصة واصحاب المؤسسات الكبيرة التي يمكن لها احتضان ومساعدة المؤسسات الصغيرة بهدف دعم الاقتصاد الوطني والمسئولين في مختلف المؤسسات المصرفية العاملة في قطاع تمويل المشروعات الصغيرة .

واضاف ان عددا من المختصين والباحثين سيكونون ضمن المتحدثين الرئيسين في المؤتمر من بينهم الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي خالد علوش والعضو المنتدب لكلية الخليج للضيافة والسياحة تقي العبدون واستاذ ادارة وتنمية الموارد البشرية بجامعة حلوان نجلة مرتجى ونائب مدير بنك البحرين للتنمية عبدالرحمن السويدي.

العدد 362 - الثلثاء 02 سبتمبر 2003م الموافق 06 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً