العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ

نزوة الملاك... شعري مشترك بين الأمين وحداد

بدعم من بورت ريف

في عمل شعري تشكيلي مشترك، يستعد الشاعر قاسم حداد والفنانة لبنى الأمين لإطلاق تجربتهما الأولى (نزوة الملاك)، في ثلاث عواصم تبدأ في برلين في 15 يناير/ كانون الثاني الجاري. فبعد أن عملت الفنانة البحرينية لبنى الأمين طوال العام الماضي على مجموعة نصوص كتبها قاسم حداد عن برلين وباريس والبحرين، مشتغلة على مخيلتها التي تتقاطع مع مرئيات الشاعر في تجربته في مدينتي برلين، بالإضافة إلى نصوص سبق أن أنجزها الشاعر عن بلده. معتمدة على حوارات ومعايشات مشتركة بينهما عن النصوص والمدن، متفادية التجسيد التفسيري المباشر للشعر، كما أنها اقترحت، أثناء عملها، استدراج الشاعر لكي يشاركها في بناء وتنفيذ بعض الأعمال، بحيث يخط ما يريد من نصوصه في تجاعيد الخطوط والألوان فيما اللوحات قيد العمل، ثم تواصل الفنانة شغلها على اللوحة، في محاولة لاستقراء الحساسية التشكيلية لدي الشاعر وتوظيفها في الروح العام للعمل، بحيث يبدو المشروع منزاحا نحو الحوار الفني بين التعبير التشكيلي للشعر والتعبير اللوني في الرسم.

وقد استخدمت الفنانة لبنى الأمين الاكريليك على القماش والخشب والورق المقوى، مستفيدة من العديد من تجاربها السابقة، في حقل تنويع استخدام الخامات المختلفة التي تتيح لها حيوية تجاربها، بليونة تتطلبها معظم أعمالها. وهي هنا تتقدم نحو تجربة هي الأولى لها مع الشاعر قاسم حداد، بعد أن جربت قبل عدة أشهر محاولة التقاطع مع نصوص للشاعر إبراهيم العريض في مناسبة احتفال اليونسكو بالذكرى المئة لمولده، غير أنها هنا تسهر على نصوص بدت أكثر اقترابا من أجواء تجربتها الثقافية، بالإضافة إلى أنها هنا تأتي لشاعر عرف عنه، منذ سنوات، الخبرة الغنية بكثير من التجارب المشتركة مع فنانين ومصورين معروفين في سياقات تعبيرية مختلفة في العشرين سنة الماضية، وهو المولع بالحوار والتقاطع التعبيري بين الشعر والفنون الأخرى.

يشار إلى أن تجربة (نزوة الملاك - برلين - البحرين- باريس)، ستطلق عرضها الأول من صالة العرض الألمانية الشهيرة في برلين (صالة مركز الفنون)، حيث يفتتح اليوم، بقراءة شعرية من الشاعر، حيث يختتم قاسم حداد برنامج فعالياته الأدبية والثقافية في برلين، منهيا إقامته الأدبية التي استغرقت العام 2008 بمنحة تفرغ من الأكاديمية الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD).

يذكر أن معرض (نزوة الملاك) بحسب برنامجه الموضوع، سينتقل إلى البحرين في شهر أبريل/ نيسان 2009 ثم باريس في شهر مايو/ أيار 2009.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المعرض يتم بدعم كريم وسخي من مشروع بورت ريف أحد مشاريع بيت أبوظبي للاستثمار

العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً