العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ

18 إصابة جديدة بالأيدز بين البحرينيين في 2009

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) سمية الجودر أنه تم اكتشاف 18 حالة إصابة جديدة بالأيدز بين البحرينيين منذ بداية العام الجاري. وأشارت إلى أن 8 حالات منها كانت بسبب المشاركة بحُقن، وحالة واحدة بسبب نقل دم ملوث قبل العام 1985، وحالة واحدة لطفل.

وأضافت الجودر «لدينا 40 مريضا بحرينيا بالأيدز يتلقون علاجهم في مجمع السلمانية الطبي حاليا». وأكدت أنه لم يتم تسجيل أية إصابات بانفلونزا الخنازير بين المصابين بالأيدز سواء القدامى أو الجدد.

وأوضحت رئيسة البرنامج الوطني لمكافحة الأيدز أن «نسبة الإصابة بالإيدز في البحرين تُقدر بحالة لكل 10.000 نسمة وتبين ذلك من خلال الفحص ما قبل الزواج وفحوصات لياقة العمل والفحوصات الأخرى».


40 يتلقون علاجهم حاليا في «السلمانية»

إصابة جديدة بالايدز بين البحرينيين هذا العام

الوسط - علياء علي

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة نقص المناعة المكتسب (الايدز) سمية الجودر بأنه تم اكتشاف 18 حالة إصابة جديدة بالايدز منذ مطلع العام الجاري، وأشارت إلى أن 8 حالات منها كانت بسبب المشاركة بحُقن، وحالة واحدة بسبب نقل دم ملوث قبل العام 1985، وحالة واحدة لطفل.

وأضافت الجودر «لدينا 40 مريضا بحرينيا بالايدز يتلقون علاجهم في مجمع السلمانية الطبي حاليا، من بينهم أربعة أطفال نقوم بعلاجهم بالأدوية، وبعض الأطفال لم تظهر عليهم الأعراض بعدُ ووضعهم الصحي مُستقر فنتابعهم بدون أدوية، ومن بين المرضى أيضا شاب عمره 22 عاما نتابع حالته من دون أدوية لأن حالته مستقرة أيضا ونقوم بتقييم الجهاز المناعي للمرضى كل ستة أشهر للاطمئنان على صحتهم»، وأكدت الجودر أنه لم يتم تسجيل أية إصابات بانفلونزا الخنازير بين المصابين بالايدز سواء القدامى أو الجدد.

وأوضحت رئيسة البرنامج الوطني لمكافحة الايدز أن نسبة الإصابة بالايدز في البحرين تُقدر بحالة لكل 10.000 نسمة وتبين ذلك من خلال الفحص ما قبل الزواج وفحوصات لياقة العمل والفحوصات الأخرى، وبالنسبة إلى النسبة في الخليج ليس لدي اضطلاع دقيق عليها».

وواصلت الجودر «مُعدل اكتشاف الحالات شبه ثابت، في السابق كانت 70 في المئة من حالات الإصابة بالايدز تحدث عن طريق المخدرات أما الآن فقد أصبحت حالات 50 في المئة من حالات الإصابة تحدث عن طريق المخدرات و50 في المئة الأخرى عن طريق الجنس، وتُعتبر الفئة العمرية من 25 حتى 39 عاما هي الأكثر إصابة».

واستطردت «وهنا السؤال يطرح نفسه: هل انخفض تعاطي المخدرات؟ الجواب لا، لم يقل ولكن زاد وعي المتعاطين باستخدام حُقنة مطهرة وعدم مشاركة الحقن مع الآخرين، وزادت حالات الإصابة المنقولة عن طريق الجنس إذ تتم عدوى السيدات عن طريق أزواجهن المصابين أو الأشخاص الذين لديهم علاقات متعددة ولا يتم استخدام العازل الذكري ما يساعد ذلك على انتقال العدوى».

وعن نظرتها لمستقبل البحرين من ناحية حجم الإصابات بالايدز وعلاجها، قالت «حجم الإصابات في البحرين قليل ولله الحمد ونطمح إلى القضاء على انتشار المرض والوقاية خير من العلاج، هذه رؤيتنا، وبالنسبة إلى العلاج مازال العلاج غير شاف بشكل نهائي ونسأل الله الوصول إلى العلاج الشافي، هناك بوادر لاكتشاف علاج نهائي للمرض من خلال الاكتشافات الحديثة للخلايا الجذعية التي تُبشر بالخير والأمل، ونحن مؤمنون بقول رسول الله(ص): «لكل داء دواء».

وحول مشروع افتتاح عيادة الفحص الطوعي للايدز، بيّنت الجودر «نطمح في افتتاحها في ديسمبر/ كانون الأول هذا العام، وتدعم هذا المشروع كل من وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر البحريني، وسيُفيدنا افتتاح مثل هذه العيادة للفحص الطوعي في الحصول على معلومات أكثر دقة عن مُعدل انتشار المرض من الفئة الأكثر خطورة بالإضافة إلى قياس نسبة المعلومات واتجاهات الأفراد نحو المرض وتقليل الوصمة والتمييز تجاه المُصابين».

وأضافت «واجهتنا بعض المشاكل التي أعاقت افتتاح العيادة ونحن حاليا بصدد رصد موازنة لجلب التحاليل المتمثلة في أحد التحاليل السريعة والبسيطة والتي نحاول جلبها وننتظر توفير الموازنة، وجمعية الهلال الأحمر البحريني مستعدة لتوفير المكان لنا والمتطوعين».

وتمضي الجودر «هناك 180 بحرينيا حاملين للفيروس ولا يحتاجون إلى أدوية ونُعطيهم نصائح لتعزيز جهازهم المناعي، أؤكد دائما على المصابين بالايدز ضرورة تقوية مناعتهم من خلال بعض الإرشادات الصحية مثل تناول الغذاء الصحي المتوازن وممارسة الرياضة باعتدال والنوم الكافي بالإضافة إلى تناول الليمون والعسل والحبة السوداء لمنع الالتهابات الرئوية وكل ذلك لتعزيز مناعتهم».

وعن أولويات اللجنة لمكافحة الايدز خلال المرحلة المُقبلة ذكرت الجودر «مكافحة الايدز هي أحد مؤشرات التنمية الألفية، ونطمح في زرع مفهوم «أنا مسئول عن نفسي»، و «نحن نعمل معا لمكافحة الايدز» كما نطمح في إدراج استراتيجية مكافحة الايدز في جميع الوزارات والشركات والجمعيات».

وتحدثت عن فعاليات وأنشطة اللجنة منذ مطلع العام الجاري قائلة «تم تدشين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الايدز في يناير/ كانون الثاني الماضي بالإضافة إلى تكريم كل من ساهم في الانجازات السابقة، ونظمنا معرضا تثقيفيا في مجمع السيف في فبراير/ شباط الماضي وتزامن مع يوم الحب، وفي مارس/ آذار شاركنا نادي النعيم في احتفال بمناسبة يوم الأسرة، وشاركنا في فعالية مهرجان مولد الرسول الأعظم(ص) في حديقة السلمانية، ونظمت اللجنة ورشة عمل في مركز سترة الاجتماعي، وفي أبريل/ نيسان الماضي قدمنا محاضرة ومعرضا توعويا عن المرض في معهد البحرين للتدريب، وفي مايو/ أيار الماضي قمنا بتنظيم فعالية على جسر الملك فهد وفعالية أخرى بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بالتعاون مع وزارة الداخلية، وشاركنا مركز بنك البحرين الوطني الصحي في عراد ومركز المحرق الشمالي بالتعاون مع المحافظة الشمالية لمدة أسبوع وفعاليات في مختلف المراكز الصحية مثل جدحفص ومدينة حمد ونظمنا وقدمنا برنامج تغيير السلوك لنزلاء إدارة الإصلاح والتأهيل وأصدرنا عدة كتيبات ونُشارك حاليا في معرض الأم والطفل الذي افتتح برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في مركز البحرين الدولي للمعارض بالإضافة إلى تقديم محاضرة توعوية للسيدات لحمايتهن وحماية الأجيال المُقبلة.

العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 5:12 م

      زائر 17 اتق الله

      كلامك منطقي ولكن نسيت شىء واحد وهو يقولون هالايام فيه تبادل الزوجات وهذي ما يسوونها الا المترددين على بانكوك ومانيلا لانهم يطبقون ما يعملوه هناك وهم جايين جايبين وياهم شوي ايدز

    • زائر 23 | 2:47 م

      بسمة وطن

      الموضوع ببساطة هو وازع ديني هذا كل ما يتطلبه الامر . ولا مبرر لمن لا يستطيع الزواج بان يتجه للحرام . الدين ثم الدين ثم الدين .

    • زائر 22 | 1:01 م

      البركه في ...

      طبعا البركه في الفنادق والانفتاح والمغربيات والروسيات والمخدرات اللي تنباع مثل الماي بالبلد والاهم قله الوازع الديني والابتعاد عن الله سبحانه وتعالى

    • زائر 21 | 10:39 ص

      الى الاخ كل من التجنيس

      شقالولك مظاهره هنى
      يقول مرض اتقول من مجنسين متعقد انت روح تعالج والله احسلك كل ما صار شى مجنسين امس م ادرى اول امس زحمه شاحنات دخلتو مجنسين واللحين مرض دخلتو مجنسين انتو مريضيين نفسيين روحو تعالجو احسن لكم هاهاهاهاه

    • زائر 20 | 8:41 ص

      الحريه

      الافارقه عيشين في الديره او محد ايهم اكيد بزيد

    • زائر 19 | 7:31 ص

      الشبابو الايدز

      المشى في طريق الصواب يبعد عنك المرض والوقاية خير من العلاج

    • زائر 18 | 7:14 ص

      رد على الزائر 16

      اعتقد ان البنت الي بتتزوج متعه حالها حال الشاب اتجهت لمثل هالزواج لتبتعد عن ماهو محرم
      ومااعتقد لو كان فيها هذا المرض يهمها زواج المتعه اصلا بل العكس راح تتجه بالحرام لانه هالمرض مايجي الا بالحرام اذا كانت هناك مثل هالعلاقات المحرمه .
      وليس الشاب بيمنعه الحرام في هني عشان يروح برى يتعب نفسه الفساد في قعر البلد ماقلت من هالمغربيات وهالفلبينيات وروسيات في ذمتك هالفلبينيات وهذولا يعرفون معنى زواج متعه عشان جاي تقول انهم يروحون برى يتزوجون متعه ويحملون المرض .
      الفساد موجود هني في هالفنادق

    • زائر 17 | 6:50 ص

      متعه الحرام

      ليش ما نقول بسبب زواج المتعه...الشباب يدرون يرحون سياحة و يبون جنس و هناك في زواج متعه ابو ساعة او ابو يوم او يومين و خلاص وبعدها تروح حق غيره و هكذا

    • زائر 16 | 3:58 ص

      كل من التجنيس

      لو ما التجنيس في هالديره احنا بخير وخير وخير

    • زائر 15 | 3:43 ص

      حائرة

      هذا المقال يتشعب الى امور وايد واسباب كثيرة ومستحيل النقاش يحل هالازمة بس اجعوا ان شاء الله يسيطرون على الامراض الخبيثة والله لا يبلينا بهذي الوبائات الي قاعدة تطلع ..
      وبالنسبة الى الزائر 14 اتفق معاك 100%
      الشباب أكثر المسببين للعنوسة ممايؤدي الى الجوء الى الحرام عيل سنة كاملة يدور على وحدة شنو هذي الي تبيها كاملة وبيضة وشعرها حرير ورومانسية ساعات الجمال ماليه اي اهم بالنسبة لاخلاقها ناس وايد ياخذون جميلات ومو عايشين سعداء وناس تشوفينهم مع بعض تقولين ما يناسبون مع بعض لكن هم اسعد زوجين

    • زائر 14 | 3:29 ص

      ردا على زوار 10 و12

      بالنسبة لتعليقاتكم انا اتفق معاكم بعض الشي ولكن اختلف معاكم قي بعض ما ذكرتونه وهوالمسالة مو في طلبات البنات لان بعض البنات الله يحفظهم يريدون الستر وماتهمهم المادة كثر مايهمهم شخصية المتقدم واخلاقة ولكن لوجينا للشخص المتقدم وطلباته الي يريدهابيضه وطويلة وخشمها طويل وشعرها ناعم شنو وجامعية وين صارت هذي يعني مايجي الشي كامل غير وجه الله وهو الكامل سبحانه وسلامتكم .

    • زائر 13 | 3:15 ص

      ??????

      صح اناوياش ان هذا مو منطق بس النفس امارة بلسوء واذا شايفين البنات الي لابسة الضيق والقصير وهلمسلسلات الي حدث ولاحرج بلذمة ماتضعف هلنفس انا ما ابرر ولا ادافع عن احد بس كل شىء اليه سبب

    • زائر 12 | 1:26 ص

      أم سيد هاشم

      صباح العسل صح لازم تسهلون الامور على الشباب في بعض البنات يصعبون كل شئ ياخذون أغلى الصالات والمهور والتكاليف الى مالها داعي والحين الحياة صعبة جدا غلاء وآجار والله يسهل على الجميع

    • زائر 11 | 1:25 ص

      يعني اللي مايقدر يتزوج يزني؟؟

      هذا مو منطق..صون نفسك بالايمان والصيام وغض النظر ولا تقول انا مسلم وانت تفكر في الحرام
      وبعدين هالاربعين حالة اغلبهم من اللي يقدرون يتزوجون لانهم مسافرين بره وجايبين المرض يعني عندهم قيمة سفر ومتعة حرام..والباقي من اصحاب السوابق والمخدرات الله يصلحهم
      فالله يكفينا الشر..

    • زائر 10 | 1:00 ص

      ???????

      لازم الدولة اتساعد الشباب عشان يتزوجون لانة هل الايام كل شي صاير شبه مستحيل وصعب عشان شدي الشباب يلجئون للحرام ونتون بعد يا بناتنة لاتصعبون كل شيء على الشباب تتفلفسون على كل شىء انا ماسويت حفلة وعيشتي احسن عيشة كلها حب واحترام

    • زائر 9 | 12:23 ص

      اتقو الله

      إحفظوا فروجكم من لزنا المقنن وغير المقنن واتقوا الله.

    • زائر 8 | 12:22 ص

      25 سنه ما يصير

      وحالة واحدة بسبب نقل دم ملوث قبل العام 1985،

      ما فهمت
      يعني الحين 25 سنه وبعده على قيد الحياه

    • زائر 7 | 12:06 ص

      هموم الوطن

      الايدز مستورد من الخارج لضرب الشباب البحريني وتحطيم نفسياته وليعلم الجميع الشاب الشيعي اذا كان واعي ومتدين فأن الله يحفظه من كل بلاء .
      وخل بعض النفوس الضعيفه تغرق في الفنادق والشقق المشبوهه

    • زائر 6 | 12:04 ص

      اي والله صدقت يا زائر رقم 4

      اي والله صح كلامك يا زائر رقم 4 اهو الانسان نفسه يروح الى الايدز والحل لازم يقوي ارادته مو يضعفها

    • زائر 5 | 11:58 م

      انت المسئول

      كل واحد مسئول عن نفسه وان الايدز لا يذهب لاحد وانما الانسان هو الذي يذهب اليه

    • زائر 4 | 11:53 م

      المشكله مشكله الفلبينين والتايلنديين

      لو ما يجيبون تايلنديات ولا فلبينيات ولا اثيوبيات جان احنه بخير والله لاكن مع الاسف ندعي باننا في بلد حضاري واسلامي اي انه الان العكس يحدث وعدم منع هؤلاء من الدخول الى البحرين ياتي بسبب السياسة التجارية والاقتصادية التي تتبعها المملكة على حساب ابناء الوطن

    • زائر 3 | 11:27 م

      لو سهل الحصول على الحلال ما اتجه الشباب للحرام

      لو سهل الحصول على الحلال ما اتجه الشباب للحرام

    • زائر 2 | 11:12 م

      الله يشفيهم

      الله يكفينا شر ها المرض ويشفي ها المصابين

    • يتيمة | 10:42 م

      ارحمنا يارب

      الله يبعد عنا وعن المؤمنين والمؤمنات كل سوء ومكروه

    • زائر 1 | 10:18 م

      شكرا لكم

      اتصور لا بد من ادخال المساجد و الماتم
      ضمن خطة وزارة الصحة
      وذلك بالتنسيق مع ادارة الاوقاف الجعفرية و السنية و ايضا المجلس العلمائي و باقي الجمعيات الاسلامية
      و ذلك من اجل اطلاق حملة شاملة
      وخاصة نحن مقبلين على موسم عاشوراء
      ونحتاج الى توعية صحية
      لكل الامراض منها الايدز
      انفلونزا الخنازير
      وغيرها

اقرأ ايضاً