العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ

جزر الصحراء «صير بني ياس» وإلى حلبة مرسى ياس... مفهوم جديد للسياحة في الخليج

مدير الإعلام بهيئة أبوظبي للسياحة سعيد حمدان لـ «مدار الوسط» على «الوسط أون لاين»:

أبوظبي، صير بني ياس - ريم خليفة 

04 نوفمبر 2009

تستعرض حلقة «مدار الوسط» لهذا الأسبوع برامج السياحة في أبوظبي مثل محمية صير بني ياس وحلبة مرسى ياس وذلك في محاولة لرسم هوية سياحية خاصة عن مدينة أبوظبي وجزرها الكثيرة وأيضا في تنفيذ أنشطة السياحة المستدامة والبيئية والرياضية والثقافية وذلك ضمن منهجية الارتقاء بالذوق العام في برامج راقية تعود بالنفع على دولة الامارات العربية المتحدة».

«مدار الوسط» حل ضيفا على جزير ة «صير بني ياس» و حلبة مرسى ياس (فورمولا1) منذ أيام والتقى بمدير الإعلام بهيئة ابوظبي للسياحة سعيد حمدان. وهذا نص اللقاء:

سعيد، بالنسبة لمشروع هذه المحمية التي أقيمت هنا على هذه الجزيرة بداية، ما هي فكرة هذا المشروع؟ وكيف بدأت؟

- أهلا وسهلا بكم، في البداية صير بني ياس هي محمية بيئية طبيعية كان أنشأها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله)، وكانت الفكرة أن تكون محمية طبيعية لحيوانات مختلفة مهددة بالانقراض، فتأسست بهذا الهدف وهو تنمية هذه الجزيرة والاعتناء بهذه الحيوانات، فكانت لفترة طويلة محمية مغلقة، واليوم صارت منتجعا سياحيا، نحن اليوم في فندق واحد من فنادق جزر الصحراء التي تشرف عليها شركة التطوير والاستثمار السياحي، وقد صارت منتجعا سياحيا عائليا، والكثير من السياح يأتون إلى الجزيرة بشكل متواصل، مثل ما ترون بها طبيعة ساحرة وهادئة وفيها المزيج من الحيوانات المختلفة.

كيفية الوصول إلى الجزيرة، وجدنا أن هناك طائرات خاصة... اختيار طائرات خاصة للتنقل من مطار أبوظبي للوصول إلى هذه الجزيرة، وخصوصا أن أبوظبي تضم مئتي جزيرة؟

- برامج سياحية عديدة نظمتها شركة التطوير والاستثمار السياحي، وهناك رحلات يومية عبر مطار أبوظبي من خلال الطائرة، وهناك أيضا من خلال الموقع الإلكتروني لفندق رجل الصحراء، حملات ترويجية سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وبرامج سياحية تُنظم لزيارة الجزيرة والاطلاع عليها.

رأينا عندما ذهبنا إلى بعض المناطق في الجزيرة أن هناك جبالا خضراءَ، تم تحويل الجبال الصحراوية إلى جبال خضراء، هل تحدثنا كيف كانت تجربة دولة الإمارات في مسألة التخضير وحماية البيئة؟

- الجزيرة مثل ترين معتنى فيها سنوات طويلة من عملية التخضير وعملية توفير الحياة الآمنة لهذه الحيوانات المهددة بالانقراض، طبعا مشروع التشجير اهتم به الشيخ زايد (الله يرحمه) اهتماما كبيرا، وترين في أبوظبي وفي مدينة العين على طريق أبوظبي وفي كل أنحاء الدولة التخضير وهو جزء أساسي من عملية تنمية البلد.

وهذا ينطبق بالنسبة لأشجار القرم كما نراها هنا في هذه الجزيرة وبعض المناطق في أبوظبي؟

- شجرة القرم من الأشجار المنتشرة في الجزيرة ومنتشرة كذلك في إمارة أبوظبي، طبعا هناك فوائد وقيمة لهذه الأشجار لحماية البيئة نفسها، واهتمت الدولة أيضا بالمحافظة على هذه الأشجار مثل ما هي للمزيد من الانتشار والمزيد من التوسع في وجود مثل هذه الشجرة.

هناك حيوانات نادرة كما تفضلت مثل المها والريم والزرافة وغيرها، أيضا وجدنا هناك زراعة لأشجار الزيتون هل هذه محاولة من دولة الإمارات لزرع أنواع مختلفة من الأشجار هدفها حماية البيئة؟

- صير بني ياس مثلا كان الاهتمام فيها هي تنمية الحياة البرية وأيضا النباتات والزراعة بمختلف أشكالها تكون متوافرة في هذه الجزيرة، وقد رأيت شجرة الزيتون، وهناك أشجار عديدة أيضا موجودة نحافظ عليها بهذا التنوع... إن هذه الجزيرة يمكن تنبت فيها مختلف الأشجار ومختلف أنواع الفواكه، إضافة إلى مختلف أنواع الأشجار.

ما هي خطط هيئة أبوظبي للسياحة من بعد حلبة مرسى ياس (فورمولا 1) وجزيرة صير بني ياس؟

- هيئة أبوظبي للسياحة عندها مشروع الترويج لإمارة أبوظبي في مختلف المحافل، تركيزنا طبعا على الأسواق الأوروبية وأيضا السوق الخليجية وهناك زيارات متواصلة كبرامج ترويجية. كنا في البحرين قبل شهر، وقمنا بزيارة أخرى قبل شهرين الهدف منها الترويج والتعريف بإمارة أبوظبي والبرامج والفعاليات التي تقيمها الإمارة، والهدف من ذلك استقطاب أيضا نخبة معينة من السياح في مختلف أنحاء العالم.

العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً