العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ

العلوي: %60 من العاطلين جامعيون %80 منهم إناث

قال وزير العمل مجيد العلوي إن 60 في المئة من إجمالي عدد العاطلين البحرينيين هم من الخريجين الجامعيين بدرجة البكالوريوس وأكثر، وأن 80 في المئة منهم إناث.

وكشف العلوي في ندوة نظمها مجلس النائب إبراهيم بوصندل في جمعية الأصالة الإسلامية مساء أمس الأول (الأربعاء) بشأن مشروع تدريب وتوظيف العاطلين، أن 80 في المئة من العاطلين كانوا غير جامعيين منذ 2004 حتى 2006، ولم يكونوا يواجهون مشكلة كبيرة في التوظيف، لذلك كان تركيز مشروعات الوزارة على العاطلين من دون الشهادات الجامعية. إلا أنه منذ 2007 حتى العام الجاري أصبح هناك تحول في المعادلة، وصار أكثر من 60 في المئة من العاطلين حاليا جامعيين، وهم فئة لا يمكن التغاضي عنها رسميا.

وأفاد الوزير بأن الوزارة هي الجهة الوحيدة في البحرين التي تمتلك المعلومات الدقيقة عقب الدراسة في العام 2004 ولحد الآن بشأن العاطلين بالأرقام، نافيا وجود أي جهة أخرى تمتلك المعلومات الدقيقة. فالكل متفق على أن نسبة البطالة هي التي تعلنها الوزارة آخر كل شهر.


طلبة كلية العلوم التطبيقية لا يشملهم مشروع «التدريب والتوظيف»

العلوي: 60 % من العاطلين جامعيون... ولا نستطيع التخلي عن العمالة الوافدة

البسيتين - صادق الحلواجي

قال وزير العمل مجيد العلوي إن 60 في من إجمالي عدد العاطلين البحرينيين هم من الخريجين الجامعيين بدرجة البكالوريوس وأكثر، وأن 80 في المئة منهم إناث.

وذكر أن عدد العمالة الوافدة للبحرين أسوة بباقي دول المنطقة كبير جدّا مقارنة بحجم الرقعة الجغرافية للبلاد، إلا أن الوزارة أو الحكومة حتى لو استطاعت توظيف كل العاطلين وربات المنازل حاليّا، فإنها لن تغطي الوظائف التي يشغلها الوافدون. وهو ما يطرح نفسه بعدم استطاعت كل دول المنطقة الخليجية التخلي عن العمالة الوافدة التي تمثل أكثر من نصف عدد السكان بكثير.

وبيَّن العلوي في ندوة نظمها مجلس النائب إبراهيم بوصندل بجمعية الأصالة الإسلامية مساء أمس الأول (الأربعاء) بشأن مشروع تدريب وتوظيف العاطلين، أن 80 في المئة من العاطلين كانوا غير جامعيين منذ 2004 وحتى 2006، ولم يكونوا يواجهون مشكلة كبيرة في التوظيف، ولذلك كان التركيز من مشروعات الوزارة على العاطلين من دون الشهادات الجامعية. إلا أنه منذ 2007 وحتى العام الجاري أصبح هناك تحول جذري للمعادلة، وصار أكثر من 60 في المئة من العاطلين حاليا جامعيين، وهم فئة لا يمكن التغاضي عنها رسميّا.

وأوضح أن «البطالة مشكلة مؤرقة في البحرين منذ تسلمي الوزارة العام 2004، إذ كانت نسبة البطالة مختلفا عليها من قبل جميع الأطراف، فالحكومة تقول رقما والجمعيات رقما وغيرها، وحينها احتجنا إلى وقفة علمية ومتأنية لمعالجة ظاهرة البطالة، فهي من السهل الممتنع لأن عدد المواطنين في البلاد قليل نسبيّا مقارنة بباقي دول العالم».

وأضاف قائلا: «على أساس ذلك اتفقنا مع منظمة العمل الدولية ومركز البحرين للدراسات والبحوث على الأسس العلمية التي تجرى لمعرفة عدد العاطلين، فبالإمكان للكثير من الأفراد حينها العمل ضمن أعمال حرة ويؤكدون للأشخاص الذين يجرون المسح أنهم عاطلون، إذ كانت الأرقام (مخربطة)»، منوها إلى أن «الوزارة توصلت بعد ذلك إلى أن نسبة البطالة كانت 16 في المئة وأن هناك 21 ألف عاطل عن العمل في البحرين».

وتابع الوزير العلوي: «على إثر ذلك عقدنا مؤتمرا صحافيّا العام 2004، وبدأنا نعمل على كيفية معالجة الملف، إذ كانت هناك قضايا في البنية التحتية لسوق العمل، منها على سبيل المثال وجود شركات لا تمتد إليها مظلة التأمينات الاجتماعية، وعلى غرار ذلك أقنعنا غرفة التجارة والصناعة وغيرها بتطبيق فرض غطاء التأمين الاجتماعي على كل المواظفين إلى العام الجاري، إضافة إلى أن العاطل والقطاع الخاص لا ينجذبان لبعضهما للكثير من الأمور، فضلا عن المحاور الهيكلية التي تحتاج إلى التعديل والتطوير حينها. إلى جانب أن التقاعد وفوائده بين القطاعين العام والخاص مختلفان اختلافا كبيرا».

وعلى غرار ذلك، ذكر العلوي أن الوزارة بدأت بالمشروع الوطني للتوظيف لمعالجة الكم الأهم وتحسين بيئة العمل ورفع الرواتب، ووضع برامج للتدريب والتطوير بشأن سلوكات العمل واحترام الوظيفة وغيرها من الأمور الهيكلية للإدارة.

وأكد أن المشروع الوطني للتوظيف نجح بدرجة كبيرة في كسر عدم الثقة بين الطرفين (القطاع الخاص والعاطل)، مبينا أن القطاع الخاص هو الجهة التي بإمكنها استيعاب العاطلين، لأنه مهما عملت الحكومة في توظيف العاطلين في القطاع العام لن نستطيع تعدي نسبة 2 في المئة أو أكثر، بينما الفارق يكون كبيرا جدا بالنسبة إلى القطاع الخاص.

وأفاد الوزير أن الوزارة هي الجهة الوحيدة في البحرين التي تمتلك المعلومات الدقيقة عقب الدراسة في العام 2004 وإلى الآن بشأن العطالين بالأرقام، نافيا وجود أية جهة أخرى تمتلك المعلومات الدقيقة، فالكل متفق على أن نسبة البطالة هي التي تعلنها الوزارة آخر كل شهر.

وتابع العلوي أن «المشروع الوطني للتوظيف انتهى بعد ذلك (عام ونصف)، وجاء عقبه مشروع التأمين ضد التعطل الذي حمى بدوره من ارتفاع نسبة البطالة في البلاد، فمن أهم ظواهر الأزمة المالية الاقتصادية في العالم هي البطالة التي كانت مؤشراتها مستقرة نسبيّا على مستوى البحرين خلال الأزمة، إذ كانت الوزارة تعمل على التنسيق مع أية مؤسسة تنوي تسريح موظفين لديها، سعيا إلى إيجاد وظائف بديلة أو تقنين عدد المسرحين على سبيل المثال».

وعن الأسباب التي دعت الوزارة إلى إطلاق هذا المشروع (التأمين ضد التعطل)، قال الوزير إن أولها الانكماش الكبير في التوظيف بالقطاع العام، وذلك نظرا إلى التوجيهات الصادرة عن مجلس الوزراء نظرا إلى الظروف المالية العالمية. وثانيها، ارتفاع عدد الخريجين الجامعيين في التخصصات غير المتوافرة ضمن سوق العمل. وأكد: «نحن مطالبون بتأهيل وتوظيف 4500 موظف خلال العامين المقبلين».

وفيما يتعلق بآليات توظيف الجامعين الـ 4500، استعرض العلوي تقسيم العدد ضمن خطة متكاملة إلى 3 مجموعات، موضحا أن المجموعة الأولى هي المسماة بالسهلة الاستقبال في السوق، والثانية التي تحتاج إلى إعادة تأهيل وتدريب. أما الثالثة، فهي الصعبة التي بحاجة إلى العمل على تدريبها لفترة طويلة وإلى حين توافر فرص في سوق العمل لها.

وذكر الوزير أن هناك 10 آلاف من الوظائف في البحرين تتولاها العمالة الوافدة، في حين أنها من حق البحرينيين بالدرجة الأولى في الأصل، إلا أننا لا نستطيع فرض ذلك على أصحاب الأعمال، ولذلك اتصلت الوزارة بأكثر من 800 مؤسسة للتنسيق معهم بشأن توظيف البحرينيين من خلال تدريبهم وتأهيلهم بدعم من الوزارة يصل إلى 200 دينار شهريّا للموظف الذي يخضع للتدريب والتأهيل خلال العمل.

وأوضح أن الوزارة وظفت عددا كبيرا من العاطلين طيلة الأعوام الماضية، إلا أن أعداد الخريجين سنويّا تضع الوزارة في موضع تحد جديد بصورة تراكمية وتزاحمية، الأمر الذي يزيد من ضرورة زيادة التحدي والإصرار نحو الأفضل واستقرار معدل البطالة أو خفضه لأقل من 3 في المئة حاليّا.

وفي حديثه عن التخصصات الجامعية المتوافرة في السوق من عدمها، أشار العلوي إلى أن كل فروع الهندسة تعاني الشح في مقابل تخصصات العلوم الإنسانية، مفيدا بأن الوزارة ترفع إلى وزارة التربية سنويّا رسالة توضح من خلالها الوظائف المرغوبة والمفضلة في سوق العمل البحريني.

وعما إذا كان يشمل مشروع تدريب وتوظيف الجامعيين خريجي كلية العلوم التطبيقية بجامعة البحرين التي لا تصل إلى مستوى البكالوريوس، أفاد الوزير أن المشروع يخص حملة البكالوريوس فقط، أما خريجو معهد البحرين للتدريب وكلية العلوم التطبيقية فهم دون ذلك، ولا توجد صعوبة في توظيفهم، لأن المشكلة يكمن جلها في طلبة العلوم الإنسانية.

وبالنسبة إلى موضوع ازدياد عدد العمالة الوافدة على عدد السكان في البحرين، أوضح العلوي قائلا: «عند ارتفاع أسعار النفط خلال العقديين الماضيين وقدوم مشروعات استثمارية ضخمة في البناء والبنية التحتية، حرك الاستثمار بدوره قطاعات كثيرة، فقطاع الانشاءات يحرك القطاعات الأخرى، ولذلك بلغ عدد الوافدين كعمال للخليج أكثر من 17 مليون نسمة الآن، فلو وظفنا كل العاطلين وربات المنازل لن نغطي الوظائف التي يشغلها الوافدون، ولذلك نسعى على مستوى دول مجلس التعاون إلى تحديد سقف لبقاء العامل الأجنبي في الخليج لا يتجاوز 5 أعوام.

واختتم حديثه مؤكدا أن الحكومة البحرينية تتوجه إلى أن تكون العمالة الوافدة بعقود مؤقتة فقط، وليست مهاجرة مقيمة؛ حتى لا نتعرض لحقوق سياسية واقتصادية وغيرها. علما بأنه لا يمكن تطبيق ذلك في البحرين من دون باقي دول المنطقة، لافتا إلى أن كل دول المنطقة تقدر خطر العمالة الوافدة.

العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 12:58 ص

      الجامعيين عطلانين.

      عيل احنا بو ثالث اعدادي وين موقفنا من الاعراب كككككككككككككككككككك.
      شكلنا بنوصل ال60 ومابنشتغل شغله مثل الاوادم.

    • فلاح كريم | 5:16 م

      اعتقد

      اعتقد ان المشكلة ليست تزايد عدد العاطلين او محدودية الواظائف في سوق العمل بل يكمن في توجهات المجتمع في ختيار التعليم وتوجه الدولة في نوعية التعليم ومتطلبات العمل وشح التوجه نحو انشاء مشاريع من قبل العاطلين عن عمل وذلك لاساب عدة يطول المقام في ذكرها .
      وربما يمكن القول ان بامكان كل مجموعة من العاطلين عن العمل لو توفلات لهم الظروف المناسبة من
      1- التخرج وفق متطلبات سوق العمل .
      2- التسهيلات المناسبة لتكوين او تاسيس مشروع ناجح وفي وقت قياسي ويلبي احتياجه الخص .
      لامكن من تقليل العاطيلين

    • زائر 12 | 4:54 ص

      هل يعقل خمس سنوات دراسة ولسنا جامعيين

      نحن طلبة معهد البحرين للتدريب حملة شهادة الدبلوم الوطنية العليا درسنا خمس سنوات ولا نعتبر طلبة جامعيين هل يعقل هذا ولا نحتسب في مشروع التوظيف للجامعيين ويتم معاملتنا بمستوي الثانوية العامة في التأمين ضد التعطل حيث نعطى فقط 120 دينار هذا ظلم كبير بحقنا والمضحك المبكي إن معهد البحرين للتدريب تابع لوزارة العمل فإن لم يعترفوا بقوة شهادة المعهد فالأجدر بالوزارة أن تغلق المعهد.

    • زائر 11 | 4:23 ص

      عاطلة جامعية

      بنكمل ثلاث سنوات إلى متى يعني؟؟!والقهر نطلع اعتصامات في هالشمس ولا أحد معبرنه ...... رحنا الوزارة وما عندهم خبر يقولون لنا انتظروا ماندري بشئ!!!!

    • زائر 10 | 4:08 ص

      شكرا وزير العمل من اعماق القلب

      والله الصراحة وزير العمل يشهد الله انه ماقصر في التوظيف كل الاجانب تبوات اعلى المناصب واحسن الوظائف واولاد البلد الله يرحم بحالهم متخرجين باعلى المعدلات ومن ارقى الجامعات لكن مافي الا حبر على الورق من وعود زائفة بالتوظيف .........

    • زائر 9 | 3:28 ص

      كفاكم ...وتكرار يا وزير العمل ...عاطل جامعي 3 سنوات

      اما آن لك الأوان يا وزير العمل أن تترك التكرار في تصريحاتك .... واكبر جرم إرتكبته في حق الجامعيين العاطليين عن العمل الذين سهروا الليالي من أجل نيل الشهادة الجامعية لرفع الحجة التي كانت وزارتك تتحجج بها على ان شعب البحرين يريد وظيفة مرموقة وهو لا يمتلك أي من المؤهلات ، وبعد إمتلاكه المؤهلات جئت بتصريحاتك المتعنترة بأن الجامعيين ( تنابل × تنابل ) ..ولكن المثل يقول ( أبوي ما يقدر إلا على أمي ) ..إلى متى ....

    • زائر 8 | 3:26 ص

      أين البحرنه ياوزير

      نجد أكثر الوظائف هم لأصحاب الجنسيات المختلفة فيما يعاني اصحاب الجنسية البحرينية من البطالة والفقر فيها فلمتى هذا التجنيس ولمتا هذا البطاله ولمتى هذا التوظيف للجنسيات المختلفة وطلب التوظيف لها اليس المواطن أحق بها من جامعيين وتقولونها بأنهم جامعيين واغلبهم جامعيين وزراة الداخلية تمييز وتجنيس ورزارة التربية طلب مصريين وأردنيين الشركات التي تحتسب على الحكومة من مختلف الجنسيات والأقلية بحرينيين أصبح الأمر توظيف الجنسيات المختلف وتعطيل الجنسيات البحرينية

    • زائر 5 | 3:00 ص

      درب الزلق

      لابد من وضع خطة استراتيجية وخطة بديلة لتوظيف العاطيلن والجامعيين وتوزيعهم على فصلين دراسيين
      لو كانت الخطة موجودة لما كان هناك تعطيل رغم وجود بعض المدارس الى فائض وما زالوا مستمرين في المدارس بس وجودهم ( احتياط )

    • الحكيم | 2:13 ص

      قرارات وزاريه رنانة

      صحيح ان الشغل مو عيب لكن من الطبيعي ان اشتغل في بلدي شغله مضمونه حتى لو ما خلصت تعليمي على اقل تقدير مراسل سايق حارس امن في وزارة حكومية مو مخليين لنا الاجانب في كل مكان ومتروسه البلد منهم يرضيكم البحرينيين اولاد البلد يشتغلون في شركات التنظيف و 1 يجي غريب اجنبي ويحصل شغله محترمه اولاد بلدكم المساكين ينظوفون الله يكرمكم الحمامات في المطار وينظفون المجمعات بقرار وزاري انتو لو صج تقولون ان يهمكم المواطن ماصدر قرار وزاري يجب على شركات التنظيف توظيف 20% تشغيل من البحرينيين في هذه الشغله المتدنة

    • زائر 4 | 2:07 ص

      شروق

      والله ما قصرت يا وزير العمل كل الي سويته سا عدت الحكومه علينه او خليتهم يستقطوعون منه ما ل التعطل لكن توظيف الفقراء ........

    • زائر 3 | 1:57 ص

      الفساد ضارب الى النخاع عند ياوزير

      من قمة الهرم الى ادنى موظف كلها رشاوى لجلب الاجانب وتوظيفهم فيفتى فيفتى يجب بدء المحاكمة والمحاسبة لهذه الوزارة الفاشلة رأس الفساد وقمته لك مو عيب جيش الجامعيين صرخاتهم تدوى مسامع العالم كله ودعواتهم عليكم يامسئولين واطفالهم ليل نهار جهارا نهارا وسيطبق شرع الله فيكم قريبا يا اللى ماتخافوا الله كيف لكم تنظروا امام المرآة ماذا ترون ياترى تصريحات بتراء جوفاء واهنة مثل اصحابها - دكتور جامعى عاطل من 5سنوات عيالى يحاسبون ذمتك ياوزير

    • زائر 2 | 11:59 م

      مطار البحرين الفليبيني

      قبل حوالي عشرة ايام سافرت عن طريق مطار البحرين وتفاجأت بأن 80% او اكثر من الموظفين العاملين على تخليص اجراءات المسافرين هم من الجنسية الفلبينية وكنت قد سافرت قبل حوالي الشهرين وكان جميع الموظفين من البحرينين . فاذا كانت بعض الشركات لا تخجل في توظيف هذا الكم من الموظفين الاجانب في مكان حساس جدا وظاهر للعيان فان ما يحدث في الخفاء من توظيف للعمالة الاجنبية لا يتصوره العقل .... ارجوا من وزير العمل زيارة قاعة المغادرة في المطار ليعرف اننا في الفلبين وليس البحرين

    • زائر 1 | 11:59 م

      5 سنوات من الانجازات

      والله ماقصرت في هالخمس سنوات كل شيئ زاد فيها عدد العاطلين وعدد العمالة وغيرها
      --اما بالنسبة للتأمين ضد التعطل فمن المسؤل عن تفعيل المادة التى تقول بانه يحق للعاطل المطالبة من جديد بصرف هذه العلاوةبعد مرور سنة.
      --ايضا هناك قائمة جديدة 580 تقريبا خريجو AMA
      ضفها الى القوائم

اقرأ ايضاً