العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ

جاسم وإسماعيل يحضران ندوة التطوير الفني لأمناء السر والفنيين

أقامها «الاتحاد الدولي» في الدوحة لاتحادات غرب آسيا

شارك الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم أحمد جاسم ومدير إدارة الشؤون الفنية حسن إسماعيل في ندوة الاتحادات الأعضاء والتطوير الفني لأمناء السر العام والمديرين الفنيين التي نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في الدوحة خلال الفترة من 2 حتى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بمشاركة أمناء السر والمديرين الفنيين لاتحادات دول غرب آسيا باستثناء العراق وهي: البحرين وقطر والأردن والكويت ولبنان وعمان وإيران وفلسطين والسعودية وسوريا والإمارات واليمن.

وتضمن جدول أعمال الندوة في اليوم الأول إجراء مراسم الافتتاح والصور التذكارية لتبدأ بعدها محاضرات الندوة بدءا بمشروع الهدف (1، 2 و3)، وبرامج المساعدة المالية للاتحادات وبرامج الاستعانة بالمتخصصين. اضافة إلى مبادرات الفيفا التقنية وأخيرا الرؤى الآسيوية والمعونة الآسيوية «aid 27».

وشملت الفترة المسائية على استعراض لتقارير مجموعات العمل من المشاركين عن كيفية تطوير مدارس الكرة وكرة القدم النسائية في الاتحادات الأعضاء.

لينتقل بعدها جميع المشاركين في الندوة لنادي السد القطري لإقامة مباراة ودية بين المشاركين أسفرت عن فوز المديرين الفنين على أمناء السر والمحاضرين بنتيجة 6/3.

بينما تضمن جدول أعمال الندوة في اليوم الثاني استعراضا لتقارير مجموعات العمل من المشاركين والاستماع لمقترحات واطروحات الاتحادات المشاركة وكان موضوع المحاضرة الثانية عن القانون الانضباطي.

ثم تمت مناقشة الاتجاهات الفنية للاتحادات المحلية، أعقبها عرض ومناقشة لوائح المنشطات.

وشملت الفترة المسائية عرض ومناقشة التطوير الفني وتسويق كرة القدم الشاطئية.

وعلى صعيد آخر، أقام رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني حفل عشاء في اليوم الثاني من الندوة في مطعم الصيد في نادي الدبلوماتيك على ضيافة المشاركين.

وتضمن جدول أعمال الندوة في اليوم الثالث استعراضا لبرامج الاتحاد الآسيوي التطويرية والمعايير الخاصة للدورات. وكان موضوع المحاضرة الثانية عن مدى الاستفادة من برامج التضامن الأولمبي

وشملت الفترة الثانية من اليوم الثالث والأخير الحفل الختامي للندوة وشهد الحفل كلمات مؤثرة من المتحدثين بدأها أمين السر العام للاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل عمر العبدالهادي وتحدث نيابة عن أمناء السر العام والذي أشار بأهمية انعقاد مثل هذه الندوات واللقاءات الرامية إلى تطوير عمل الاتحادات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأوضح قائلا: «لاشك أن الاتحادات الأهلية تؤمن بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم هو المضلة الأكبر لها وبالتالي نحن كاتحادات تابعة للقارة الآسيوية أيضا نؤمن أن الاتحاد الآسيوي هو الأم وفي مثل هذه الاجتماعات والندوات تتخللها الكثير من الفوائد ومنها الاطلاع على اللوائح والأنظمة الجديدة ومواكبة التطور الحاصل دائما كما هو معروف والجانب الثاني هو أن هذا التجمع يمثل فرصة لنا أن نلتقي بزملائنا في الاتحادين الدولي والآسيوي وأخوتنا أمناء السر رغم أننا نلتقي في إحيان كثيرة لكن زيادة اللقاءات خير وبركة كونه يسهم في إحداث المزيد من التنسيق بيننا كأمناء عامين في كثير من الأمور».

بعدها تحدث المدير الفني للاتحاد الكويتي بدر العبد جليل شهاب نيابة عن المديرين الفنيين وقال إن هذه الندوة تقام لأول مرة بمشاركة أمناء السر والمديرين الفنيين في القارة الآسيوية وتمثل نداء من الاتحادين الدولي والآسيوي للاتحادات المحلية يهدف إلى الانتقال صوب مرحلة العمل الاحترافي بالكامل وإن كانت هناك اتحادات سبق لها السير في طريق الاحتراف منذ زمن طويل وليس الآن ولكن لابد أن تكون هذه اللقاءات مفيدة ولها مردود إيجابي لكل الأطراف بما يخدم مصلحة اللعبة على مستوى العالم.

وفي كلمة مختصرة تحدث ممثل الاتحاد السيوي والمدير الفني للاتحاد السيوي حسن الصباح قائلا: «إن هناك محاولات جادة في مجال التعاون بين الاتحاد الآسيوي والدولي لتغيير البرنامج الزمني للمباريات الدولية يتم فيها مراعاة فارق الزمن في قارة آسيا بالنسبة للمساحة وانتقال المنتخبات من بلد إلى بلد أخر. وشدد على أهمية الاهتمام بتأهيل المدرب والمحاضر المحلي».

تحدث بعدها أمين السر العام للاتحاد القطري سعود المهندي ومسئول مكتب التطوير بالاتحاد الدولي جورغ نيبفير وشكر كل منهما المشاركين وتفاعلهم الجيد مع الندوة والاستفادة الكبيرة من إقامتها وأشادا بالتعاون المثمر والكبير بين إداراتي التطوير في الاتحادين الدولي والآسيوي. بعدها تم تسليم شهادات المشاركة في الندوة على جميع المشاركين.

يذكر أنه يتم تنظيم ندوات الاتحادات الأعضاء والتطوير الفني من قبل الاتحادات الأعضاء وقسم التطوير بالفيفا بغرض تجميع أمناء السر والمديرين الفنيين من إقليم معين لإبلاغهم بالأمور الإدارية والفنية وأيضا توجيههم عن كيفية العمل معا ضمن إطار هيكل الاتحاد.

وتقام الندوة بحضور وفد رسمي من الاتحاد الدولي (فيفا) يضم كل من: ممثل من قسم الفيفا للاتحادات الأعضاء والتطوير ومسئول مكتب التطوير ومساعده وممثلين من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً