العدد 2325 - الجمعة 16 يناير 2009م الموافق 19 محرم 1430هـ

أولى مراحل تطوير «سوق المنامة» تنتهي بعد شهرين

أكد رئيس لجنة قطاع التجزئة والسوق القديم في غرفة تجارة وصناعة البحرين جواد الحواج أن الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير سوق المنامة القديم سيتم بعد شهرين من الآن، ذلك أنهم واجهوا مشكلات في تنفيذ الأعمدة والواجهات الأمامية للسوق.

وأوضح الحواج لـ «الوسط» أن المرحلة الثانية من مشروع التطوير بدأ العمل فيها بإنشاء مواقف لأكثر من 400 سيارة، وذلك في مبنى مكوّنٍ من 8 طوابق، مشيرا إلى بعض العراقيل التي صادفتهم مع أصحاب المحال التجارية، وخصوصا الذين رفضوا الشكل الجديد لواجهات المحال، التي صممت لتتناسب والقيمة التراثية لسوق المنامة القديم.

وبيّن الحواج أن العمل قائم على حل تلك العراقيل ليتم البدء في المرحلة الثانية من المشروع بعد الانتهاء مباشرة من المرحلة الأولى منه.


بعد أنْ تأخر الانتهاء منها مرتين

الحواج: المرحلة الأولى من تطوير سوق المنامة تنتهي بعد شهرين

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشف رئيس لجنة قطاع التجزئة والسوق القديم في غرفة تجارة وصناعة البحرين جواد الحواج عن أنّ الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير سوق المنامة القديم سيتم بعد شهرين تقريبا، عازيا السبب لبعض المشكلات في تنفيذ الأعمدة والواجهات الأمامية للسوق.

وأكد الحواج لـ «الوسط» أنهم في طور الانتهاء من المشكلات المذكورة، ليتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التطوير، والتي تم البدء فيها بإنشاء مبنى لمواقف للسيارات، موضحا أن المبنى يتكون من 8 طوابق، ويسع لأكثر من 400 سيارة، بكلفة تصل إلى3 ملايين و200 ألف دينار.

وكان من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع خلال أبريل/ نيسان الماضي، إلا أنه بسبب العوائق الفنية تأخر الانتهاء من المرحلة، ذلك بحسب تصريح سابق للحواج، وفي تصريح آخر للحواج قال إنه يتوقع إنجاز المرحلة الأولى مع نهاية العام الماضي.

وأوضح رئيس لجنة قطاع التجزئة والسوق القديم في غرفة تجارة وصناعة البحرين أن المرحلة الثانية في مشروع تطوير سوق المنامة ستشمل تعديل الواجهات الأمامية للمحلات التجارية، وجعلها تتناسب مع قيمتها التراثية، مبيّنا أنهم واجهوا في ذلك مشكلات مع أصحاب المحال، وخصوصا أولئك الذين يرفضون التصميم الجديد للمحلات.

وأضاف الحواج: «التجار وأصحاب المحلات متعاونون معنا في عملية تطوير السوق، لولا عدم قبول بعضهم للشكل الذي ستكون عليه محلاتهم بعد التطوير».

وعن عدد المحال التي ستنشأ في المرحلة الثانية من مشروع التطوير قال الحواج: «لا يوجد لدينا إحصاء بعدد المحلات التجارية، لكن العدد لا يختلف عن المحلات التي أزيلت».

وأشار الحواج أن وزارة شئون البلديات والزراعة ممثلة في اللجنة الفنية بالوزارة تقدم كل التسهيلات والتعاون مع الشركة القائمة على التطوير، وذلك للانتهاء من مراحل التطوير بأقصى سرعة ممكنة.

وكان رئيس مجلس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة أمر لدى زيارته لسوق المنامة القديم أواخر يوليو/ حزيران الماضي، بالانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع، وذلك تمهيدا للبدء في المرحلة الثانية منه.

يشار أن الكلفة المرصودة لعملية تطوير السوق تبلغ 9 ملايين دينار، منها 5 ملايين دينار لعمليات الإنشاء، و4 ملايين دينار لتعويض أصحاب المحلات التجارية حيث بلغ قيمة التعويض ما بين 150 و300 دينار للقدم المربع.

وتعد سوق المنامة إحدى الوجهات الرئيسية التي تقصدها العائلات البحرينية للتسوق، لكن لعدم توافر المرافق الصحية والخدمية، ومواقف السيارات، إضافة لعدم وجود نظام ولوائح تحكم السوق، كل ذلك أدى تأثر السوق، وتلاشي إقبال المستهلكين عليها، ما أسهم في ركود تجاري يعاني منه التجار في المنامة.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن سوق المنامة لعبت دورا مؤثرا ومهما في قطاع تجارة التجزئة، والذي يعد أهم مرتكزات النشاط التجاري، إذ لم تقتصر السوق على الجانب الاقتصادي، بل شملت الجانب الاجتماعي، باعتبار أن الفرد يتسوق مع عائلته وأصدقائه.

يذكر أن مشروع تطوير سوق المنامة القديم يتكون من ثلاث مراحل، الأولى إعادة بناء المبنى الحكومي، ومركز الشرطة والبريد مع تطوير واجهات المباني المحصورة بين شارعي باب البحرين والتجار وتسقيف السوق وبناء المرافق اللازمة لتوفير الخدمات لرواد السوق.

أما المراحل الأخرى من المشروع فتشمل إنشاء مواقف للسيارات وتطوير واجهات المباني في المنطقة الواقعة بين شارعي التجار والشيخ عبد الله، وتطوير تقاطع شارعي الشيخ عبد الله وباب البحرين وبناء ساحة عامة.

العدد 2325 - الجمعة 16 يناير 2009م الموافق 19 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً