العدد 2325 - الجمعة 16 يناير 2009م الموافق 19 محرم 1430هـ

الأمل يعود إلى «المدينة الشمالية»... و«قانون الأسرة» يستعد لمغادرة البرلمان

الوسط - محرر الشئون المحلية 

16 يناير 2009

سجل الأسبوع الماضي جملة من الحوادث والفعاليات في الشارع البحريني، تصدرتها التطمينات الرسمية باستمرار مشروع المدينة الشمالية التي جاءت مترافقة مع تشكيل لجنة التحقيق البرلمانية بهذا الخصوص، ولم تغُب الصور الوحشية التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة عن البحرينيين، إذ شهدت البحرين حراكا رسميّا وشعبيّا لدعم الأشقاء في غزة.

وقد شارك عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مساء الخميس الماضي في أعمال القمة الخليجية الطارئة التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وذلك لبحث الوضع المأساوي في غزة وتداعيات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وفي تصريح لجلالته، قال: إن زيارته المملكة العربية السعودية تأتي تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين لمشاركة قادة دول مجلس التعاون للتشاور والتباحث في تصاعد الأحداث الأخيرة في قطاع غزة.

وفي سياق ما يجري في غزة، وصل الوفد الثاني لجمعية الأطباء البحرينية إلى مدينة العريش المصرية مساء الخميس. وقال رئيس الجمعية أحمد جمال: «لدينا 30 طبيبا في الجمعية مستعدون للسفر إلى غزة وسيتم اختيارهم بحسب التخصصات الطبية التي تحتاج مستشفيات غزة أكثر إليها».

إلى ذلك، أقامت السفارة الفلسطينية في البحرين يوما مفتوحا للتبرع تحت مسمى «حملة الوفاء لفلسطين وغزة»، وذلك بجمعية المهندسين البحرينية.

وسبق ذلك دعم إيراني لمبادرة البحرين لعقد قمة إسلامية، إذ ذكر مبعوث الرئيس الإيراني وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد حسين صفار هرندي إن وجهة النظر الإيرانية متطابقة مع ما أعلنه جلالة الملك بالنسبة إلى إقامة مثل هذا الاجتماع بصورة طارئة للتباحث بخصوص وقف العدوان الصهيوني على غزة.

تسليم «جائزة الملك حمد» بـ «اليونسكو»

أقامت وزارة التربية والتعليم مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) خلال الأسبوع الماضي حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم بمقر منظمة «اليونسكو» في باريس يوم الأربعاء الماضي، تحت رعاية عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأناب عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي لحضور هذا الاحتفال، إذ تم تسليم الجامعة التلفزيونية الصينية بشانغهاي الجائزة الأولى، كما فازت هدى بركة مسئولة في وزارة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في جمهورية مصر العربية، بالجائزة، مكافأة.

لجنة تنسيقية بين المجالس البلدية والوزارات

وافق مجلس الوزراء في جلسته يوم الأحد الماضي على تشكيل لجنة تنسيقية عليا بين المجالس البلدية والوزارات المعنية برئاسة وزير شئون البلديات والزراعة وعضوية رؤساء المجالس البلدية وممثلين عن وزارات الأشغال والإسكان والتربية والتعليم وهيئة الكهرباء والماء وإصدار الأداة القانونية اللازمة.

كما كلّف المجلس اللجنة الوزارية للمرافق العامة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة المالية دراسة استغلال بعض الأراضي في ميناء سلمان لاستخدامها لمناولة وتخزين البضائع ومنها مواد البناء السائبة.

الحكومة تستعد لسحب «قانون الأسرة»

نقلت مصادر رسمية لـ «الوسط» يوم الثلثاء الماضي أن الحكومة بصدد سحب مشروع قانون أحكام الأسرة من البرلمان استجابة للرسالة التي توافق النواب على رفعها إلى الحكومة بهذا الخصوص على هامش جلسة النواب أمس.

من جهته، تحفظ وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل - في مؤتمر صحافي عقده على هامش الجلسة - على إعلان أن الحكومة ستسحب مشروع القانون، واكتفى بالقول إن الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة إزاء طلب النواب سحب المشروع.

وردّا على سؤال لـ «الوسط» بخصوص ما إذا ستلجأ الحكومة إلى الدفع بالشق السنّي من المشروع في ظل وجود شبه توافق عليه، قال الفاضل: «الدفع بالشق السنّي أحد الخيارات المطروحة أمام الحكومة».

إصدار وثيقة المدينة الشمالية

بناء على توجيهات ملكية

كشف رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية يوسف البوري نقلا عن لسان الديوان الملكي، أن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وجّه إلى إصدار وثيقة المدينة الشمالية التي توضح حدودها، وهي تمثل إجمالي الأراضي البحرية واليابسة التابعة إلى المدينة، بما في ذلك الأراضي التي تم دفنها والبالغة مساحتها 740 هكتارا.

وأشار البوري إلى أن «ممثل الديوان الملكي أكد له أن الوثيقة التي تم إصدارها تشمل جميع أراضي المدينة الشمالية، وأنها لن تُمس بعد أن تمت إعادتها بالكامل، وهذا الأمر أوجد ارتياحا لنا ونعتقد أنها خطوة تصحيحية ومهمة جدّا في إطار المساعي التي تبذل للبدء في مشروع المدينة الشمالية».

إلى ذلك، أقيم يوم الخميس الماضي في مبنى المحافظة الجنوبية تحت رعاية محافظ الجنوبية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، احتفال توزيع وثائق ملكية الأراضي لعدد من المشاريع الحيوية ضمن مكرمة جلالة الملك لإقامة المشاريع الخدمية للمواطنين، إذ ستقام على الأراضي التي تم توزيع وثائق ملكيتها مشروعات ستنجزها وزارات الإسكان والصحة والتنمية الاجتماعية والثقافة والإعلام، أبرزها المدينة الشمالية.

رئيس الوزراء: المباشرة ببناء

«المدينة الشمالية» خلال أشهر

أكد رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة خلال وضع حجر الأساس لمشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى الأسبوع الماضي أن «الحكومة مستمرة في متابعة الخدمات والمشروعات الرئيسية التي تقدم للمواطنين في مختلف المحافظات، والتي من بينها تطوير حديقة المحرق الكبرى في محافظة المحرق، وتعمير المدينة الشمالية في المحافظة الشمالية الذي من المقرر أن يبدأ خلال الأشهر المقبلة».

«المستقبل» تقود التحقيق في «المدينة الشمالية»

زكى أعضاء لجنة التحقيق في المدينة الشمالية أمس (الإثنين) رئيس كتلة المستقبل النائب حسن الدوسري رئيسا للجنة، وعضو كتلة الوفاق النائب عبدالحسين المتغوي نائبا للرئيس.

وفي أول تصريح له، قال الدوسري: «سنركز على محاور اللجنة لضمان سير عملها بمهنية»، وأضاف «سنقف بقوة لمنع استغلال الأراضي الكبيرة التي دُفنت لهذا المشروع في أغراض لا تخدم المصلحة الوطنية».

«المالية» و«التسجيل العقاري»

مستمران في منع دخول «تحقيق الأملاك»

أكد رئيس لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة بمجلس النواب النائب عبدالجليل خليل أن «اللجنة تصر على دخول أقسام أملاك الدولة في كل من وزارة المالية وجهاز التسجيل العقاري من أجل التحقيق والتأكد من عدد العقارات المهمة.

وأضاف «لم تتسلم اللجنة بعد ردودا من التسجيل العقاري بشأن السجل الشامل لأملاك الدولة»، وتابع «كما لم تتسلم اللجنة نسخا من الوثائق الأصلية بخصوص ما يقرب من 171 عقارا، ونسخا من الوثائق وعددها 341 وثيقة وهي القائمة الثالثة التي تتعلق بالعقارات الموجودة في كل من وزارة المالية وليست موجودة في السجل العقاري».

267 مليون دينار خسائر «التأمينات»

جراء الأزمة المالية

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» عن استمرار خسائر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي جراء الأزمة المالية العالمية، إذ بلغت مع مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي أكثر من 267 مليون دينار، وهو ما يعادل ضعف ما خسرته الهيئة مع مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي (146 مليون دينار).

على صعيد آخر، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة أن الدراسات بيّنت أن صندوق التقاعد المدني يعاني من عجوزات كبيرة وهو أمر يتطلب وضع حلول لها، مشيرا إلى أن العجز في صندوق التأمينات الاجتماعية انخفض ومن المتوقع أن يستمر الانخفاض في ظل رفع الاشتراكات.

النواب يطرحون سيناريوهين

لاستمرار «علاوة الغلاء»

أصرّ النواب خلال اجتماعهم يوم الإثنين الماضي مع نائب رئيس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وممثلي الحكومة لمناقشة مرئياتهم بشأن الموازنة العامة للدولة 2009/2010، على ضرورة استمرار صرف علاوة الغلاء، وطرحوا خلال اللقاء سيناريوهين لاستمرارها، يتمثل الأول في صرف العلاوة وإدراجها في موازنة الدولة للعامين 2009/2010، والثاني أن تُصرف حتى نهاية العام 2009، ومن ثم تتم مراجعة المعايير التي تم على أساسها منح العلاوة في نهاية العام.

وأكد رئيس لجنة الشئون المالية عبدالجليل خليل أن التوصيات التي طُرحت في الاجتماع تمثلت في طلب مبلغ 12 مليون دينار في الموازنة لإنشاء المدارس، و12 مليون دينار لتلبية احتياجات شراء الأجهزة الطبية، و10 ملايين دينار لتلبية حاجة مشروع البيوت الآيلة إلى السقوط، بالإضافة إلى 20 مليون دينار لمشروع التجديد الحضري، ناهيك عن 9 ملايين دينار في كل عام لتلبية حاجة بدل السكن، بالإضافة إلى الإبقاء على صرف علاوة غلاء المعيشة، وذلك من خلال تخصيص مبلغ 72 مليون دينار للعام 2009، ومبلغ 74 مليون دينار للعام 2010.

مرسوم ملكي لتوسيع صلاحيات «الأمن الوطني»

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم رقم (117) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (14) لسنة 2002 بإنشاء جهاز الأمن الوطني، بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008م، اعتبر «أعضاء جهاز الأمن الوطني في حكم ضباط وضباط صف وأفراد قوات الأمن العام»، كما نص على أن «يكون لضباط وضباط صف وأفراد جهاز الأمن الوطني صفة الضبط القضائي بالنسبة إلى الجرائم الداخلة في اختصاص جهاز الأمن الوطني».

الطبيب الشرعي يرجِّح موت

«شرطي كرزكان» وليس قتله

رجَّح كبير الأطباء الشرعيين التابعين إلى النيابة العامة أمام هيئة المحكمة في قضية مقتل الشرطي المدني ماجد أصغر في قرية كرزكان العام الماضي أن سبب وفاة المجني عليه هو سقوطه من السيارة وارتطام رأسه بالأرض؛ ما أدى إلى حدوث شرخ في الجمجمة، لافتا إلى أن إصابات الرأس والنزيف الذي أصاب المجني عليه هي سبب الوفاة.

وقررت المحكمة الجنائية الكبرى تأجيل القضية إلى 16 فبراير/ شباط لسماع بيّنة الدفاع. كما قررت المحكمة الموافقة على طلب الدفاع الاطلاع على ملف الدعوى وصورة جثة المجني عليه ومخاطبة إدارة التوقيف للسماح بزيارة المتهمين بالقضية.

قوات الأمن تضرب مصوري «الوسط»

ضربت قوات مكافحة الشغب يوم الإثنين الماضي مصوري «الوسط» الزميلين محمد المخرق ومازن مهدي أثناء تغطيتهما اعتصام أهالي موقوفي قضية كرزكان أمام المحكمة؛ ما سبّب لهما إصابات طفيفة في الرأس والظهر.

وعلى إثر تعرض الزميلين للضرب طلبت «الوسط» من الإعلام الأمني في وزارة الداخلية الحصول على تعليق على الحادثة والتي وعدت بذلك، إلا أنها لم تفعل حتى وقت نَشْرِ الخبر.

وبالقرب من مكان تعرُّض مصوري «الوسط» للضرب قامت القوات نفسها بضرب الموقوفين وأهاليهم الذين كانوا يحاولون إلقاء التحية على أبنائهم بعد انتهاء المحاكمة وخلال نقلهم إلى مراكز الاعتقال؛ ما سبّب إصابات لثلاث سيدات وطفل معوّق على الأقل.

دفاع «متهمي الحجيرة» يشكون

لـ «الأعلى للقضاء» بث الاعترافات

تقدّمت هيئة الدفاع عن «متهمي الحجيرة» يوم الإثنين الماضي بشكوى رسمية إلى نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ خليفة بن راشد بن عبدالله آل خليفة ضد بعض الجهات المعنية بخصوص بث ونشر صور وأسماء واعترافات المتهمين على شاشة تلفزيون البحرين.

وأفادت المصادر أن هيئة الدفاع طالبت في شكواها المرفوعة خلال لقائها مع نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء في مبنى وزارة العدل والشئون الإسلامية في المنامة باتخاذ المجلس الإجراءات القانونية اللازمة حيال ما أسمته بـ «ارتكاب أفعال جرّمها القانون». ولم يُعلم بعد عن موقف المجلس الأعلى للقضاء بخصوص موضوع النشر والشكوى المقدمة إليه.

إخلاء سبيل متهمي بني جمرة

أخلت المحكمة الجنائية الكبرى سبيل 4 متهمين من بني جمرة في أحداث تجمهر وشغب. ومثل المتهمون الأسبوع الماضي أمام هيئة المحكمة، حيث أنكروا التُّهم التي وجهتها إليهم النيابة العامة وهي الاشتراك في تجمهر في مكانٍ عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام باستعمال القوة والعنف، ومقاومة رجال الأمن، وإشعال حريق في صندوق كهربائي يعود إلى وزارة الأشغال، وصنع عبوات قابلة للاشتعال (مولوتوف).

إذاعة صربية: بحريني يطلب اللجوء إلى صربيا

ادعت إذاعة «سربيجا» الصربية يوم الخميس الماضي أن بحرينيّا يدعى علي أحمد علي (38 عاما)، قاتل في البوسنة في تسعينات القرن الماضي، تقدم بطلب اللجوء السياسي في صربيا وذلك بعد أن أمضى 12 سنة في السجن في البوسنة والهرسك. وفي حين لم يكن بالإمكان التأكد من صحة ما أوردته الإذاعة الصربية، فإن خطابات ورسائل علي الموجودة لدى عائلته التي أرسلها من السجن وحصلت «الوسط» على نسخ منها تؤكد نفي علي أية علاقة له بتنظيم القاعدة.

الصفار والدمستاني ينكران تهمة السب

أنكرت رئيسة جمعية التمريض البحرينية رولا الصفار وأمين سر الجمعية إبراهيم الدمستاني أمام المحكمة الكبرى الجنائية الأربعاء الماضي تهمة السب والقذف الموجهة إليهما، وذلك في إطار الشكوى المرفوعة من بعض العاملين في مجال التمريض، تضمنت اتهام الصفار والدمستاني بنشر مقالات في الصحف تنطوي على سبِّ وقذف في حق العاملين. وقد أرجأت المحكمة النظر في القضية إلى 16 فبراير/ شباط المقبل لتقديم مرافعات دفاعية عنهما.

وفاة الطفلة «ولاء» بعد غيبوبة شهرين

توفيت فجر يوم السبت الماضي الطفلة «ولاء» التي دخلت في غيبوبة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وذلك إثر حادث حافلة الروضة بشارع دمستان، حيث تم تشييع جثمانها ودفنها في مقبرة الحورة.

يذكر أن الطفلة ولاء أصيبت هي وعدد آخر من الأطفال عندما كانوا في طريق عودتهم بحافلة الروضة التي تفاجأ سائقها بالدخول الخاطئ من إحدى السيارات ليحاول تفادي الاصطدام بها وذلك بالانحراف خارج الشارع ليرتطم جانب الحافلة الأيمن بشاحنة كانت متوقفة هناك وليصاب 7 من الأطفال بإصابات متفاوتة، بيد أن حالة الطفلة ولاء كانت الأصعب إذ دخلت في غيبوبة منذ ذلك الوقت حتى وافاها الأجل فجر أمس.

40 بحرينيّا مصابون بالايدز بينهم 3 أطفال

أفادت رئيسة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة سمية الجودر أن 40 بحرينيا مصابون بالإيدز بينهم 3 أطفال. وأشارت الجودر خلال تدشين الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الايدز للأعوام من 2008 إلى 2010 الأسبوع الماضي إلى أن هؤلاء المرضى يتلقون علاجهم حاليّا بالمجان في وزارة الصحة.

«التغيير» تكتسح انتخابات

نقابة طيران الخليج بـ 9 مقاعد

اكتسحت كتلة التغيير والإصلاح التي يقودها مصطفى آل طوق انتخابات نقابة طيران الخليج بتسعة مقاعد مقابل مقعدين للكتلة «التاريخية» التي كانت متسيّدة النقابة على مدى ست سنوات.

وحصد آل طوق النسبة الأعلى من الأصوات وذلك بواقع 277 صوتا، فيما غادر نائب رئيس النقابة السابق خالد العرادي إدارة النقابة بعد أن حصد 185 صوتا فقط ليصبح الاحتياط الأول.

العدد 2325 - الجمعة 16 يناير 2009م الموافق 19 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً