العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ

موسى: الإناث أكثر المصابين بـ «H1N1» و73 % من الإصابات لبحرينيين

في إحصائية حديثة أجرتها «الصحة»

كشفت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خيرية موسى عن أن الإناث في البحرين أكثر إصابة بانفلونزا الخنازير من الذكور، إذ يشكلن نسبة 54 في المئة من مجموع الإصابات، وبعدد بلغ 712 إصابة تقريبا حتى يوم الخميس الماضي، في مقابل 596 إصابة للذكور، بنسبة 46 في المئة.

وأشارت موسى في إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إلى أن 73 في المئة من مجموع الإصابات المسجلة في الوزارة تعود إلى بحرينيين، وبعدد وصل حتى التاريخ المذكور إلى 961 حالة إصابة مؤكدة، وأن الأجانب يشكلون نسبة 27 في المئة من مجموع الإصابات، إذ إن عددهم يصل إلى 347 إصابة تقريبا.

وذكرت أنه بحسب الإحصاءات المدونة في الوزارة للحالات المؤكدة والمصنفة بحسب الجنسية، فإن نسبة الإناث غير البحرينيات المصابات بالفيروس تصل إلى13 في المئة (167 حالة)، بينما الإناث البحرينيات فإن نسبة الإصابة بينهن تصل إلى 41 في المئة (545 حالة).

وأضافت «أما الذكور غير البحرينيين فإن نسبة الإصابة بينهم تصل إلى 14 في المئة (180 حالة)، والذكور البحرينيين فنسبة الإصابة بينهم تصل إلى 32 في المئة (416 حالة).

وصنّفت موسى خلال عرضها لوضع فيروس انفلونزا الخنازير في البحرين، في افتتاح أسبوع السلامة أمس الأول (الإثنين)، الحالات المؤكدة بحسب مصدر العدوى، فتبيّن أن عدد الحالات التي أصيبت في البحرين 1050 حالة مؤكدة تقريبا، بينما عدد الحالات التي كانت مخالطة لمصابين بحرينيين قادمين من الخارج، بلغ 63 حالة. أما حالات الإصابة المؤكدة والقادمة من أداء مناسك العمرة، فأظهرت الإحصاءات أنها بلغت 33 حالة، بينما الحالات المؤكدة القادمة من المملكة المتحدة بلغت 30 حالة.

وأظهرت الإحصاءات أن أكثر الفئات العمرية إصابة بانفلونزا الخنازير هي الفئة العمرية ما بين 25 و 34 عاما، إذ إن عدد الحالات المؤكدة بين هذه الفئة وصل إلى 283 إصابة تقريبا. بينما الفئة العمرية من 6 إلى 12 عاما فكان عدد الحالات بينها 250 إصابة تقريبا.

وذكرت موسى في الإحصاءات أن: «229 حالة تقريبا سجلت للفئة العمرية ما بين 13 و 18 عاما، بينما الفئة العمرية 19 إلى 24 عاما، و35 إلى 44 عاما، فكانت حالات الإصابة بينها تصل إلى 155 تقريبا، لكل منهم».

وفي السياق نفسه، لفتت مديرة إدارة الصحة العامة إلى أن معدل الوفيات العالمي يقع ما بين 2 و 9 في المئة من مجموع الإصابات، إلا أن عدد الوفيات في البحرين لا يتجاوز 2 في المئة من إجمالي عدد الإصابات.

وأفادت موسى أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في العالم بلغ 526 ألفا و60 حالة، بينهم 6770 حالة وفاة، وأن أكثر من 99 في المئة من حالات الانفلونزا في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية هي من نوع H1N1.


لقاحات انفلونزا الخنازير تتسبب بحساسية شديدة في كندا

قالت منظمة الصحة العالمية أمس (الثلثاء) إنه تم تسجيل عدد غير معتاد من حالات الحساسية الشديدة كرد فعل على لقاح انفلونزا الخنازير في كندا.

وأوضح الناطق باسم منظمة الصحة العالمية توماس ابراهام لوكالة فرانس برس أن «كندا سجلت عددا غير معتاد من حالات الحساسية الشديدة كرد فعل على اللقاح».

وأضاف أن «السلطات الكندية سحبت مجموعة من لقاحات شركة غلاكسو سميث كلاين وتجري الأبحاث اللازمة لتحديد أسباب هذه الحساسية، من دون توضيح العدد الدقيق لهذه الحالات. مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية لم تغير في الوضع الراهن توصياتها بخصوص اللقاح. موضحا أنه «يجب أن نفهم أولا ما حصل في كندا».

العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:45 ص

      بنت القطان

      كلام وزيرة الصحة الفلبينية ان امريكا مثل ما اخترعت المرض راح تضر العالم بالتطعيم يعني ما ينعرف شنو الاعراض في المستقبل شلل سرطان وانا اقول مثل ما امريكا اخترعت الالكترونيات تقدر تحطم العالم بالمرض وغرضها موت العالم والحين امريكا تشوف العالم لاهية بالمرض تخطط لشي معين ما ادري عنه بس هذه من علامات ظهور المهدي والامام الحين يتمنى دعانا لظهوره بلا تطعيم بلا تسميم

    • زائر 3 | 4:26 ص

      كله علشان نطعم

      قبل تقولن الوضع مستقر والحين تقولون الالصابة اكثر الحافظ رب العالمين انتون بس قللوا من هالاجانب واحنه بخير

    • زائر 2 | 3:36 ص

      مشكلة يعني شنو نسوي

      والحل يعني الا يأخذه مشكله التطعيم والا ما يأخذه بعد مشكله شنو الحل يعني ؟؟ ننتظر اللين ما يجي المرض ؟؟ وبعدين ناخذ تيمو فلووو ولا شنووو سالللللللللفه والله مشكله
      الله كريم
      قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

    • زائر 1 | 1:28 ص

      ام عذاري

      و يقولون اخذوا التطعيم بعد

اقرأ ايضاً