العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ

اتحاد الريف إلى المركز الثالث بعد تخطي الطائرة الديراوية

فيما يختتم القسم الأول اليوم بلقاء بني جمرة مع المعامير

حقق اتحاد الريف فوزه الثاني على التوالي في دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة وذلك على حساب منافسه الدير بنتيجة (3/1)، ومكن هذا الفوز الريف من الارتقاء إلى المركز الثالث برصيد (7)، وقدم الريف مستوى يعد الأفضل له هذا الموسم وخصوصا في الأشواط التي حققها، إذ قدم مستوى متوازنا ومثاليا جدا في مهارات عدة على رغم أنه لم يظهر بالأداء المنظم في الشوط الثاني الذي حققه الدير بسهولة.

وفي الجهة المقابلة، واصل الدير انهياره في دوري الدرجة الأولى ليتلقى خسارته الرابعة على التوالي، لتعتبر حالة الدير الآن أزمة حقيقة لابد أن تعالج قبل انطلاقة القسم الثاني إذا ما أراد فعلا التأهل للمربع الذهبي. وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: (25/14، 19/25، 25/23، 25/19).


اكتساح ريفاوي

شهدت انطلاقة الشوط الأول بداية قوية لاتحاد الريف الذي عول كثيرا على توجيه الإرسال ومن ثم تنظيم حوائط الصد التي شكلها جعفر محمد وسيدجميل جمعه أمام محمد عطية بالذات الذي لم يستطع تجاوز حوائط الصد بسهولة بل ارتكب عدة أخطاء متتالية دفعت مدرب الفريق لإخراجه وإدخال حسن سعيد الذي لم يوفق هو الآخر في الشق الهجومي (8/4 ثم 14/6).

وعلى رغم أن الدير استطاع تقليص الفارق مستفيدا من صحوة علي حسين هجوميا وفي حائط الصد أيضا إلا أن اتحاد الريف مرة أخرى عوّل على توجيه الإرسال على المركزين (4 و5)، ومن ثم تشكيل حوائط الصد ليعود الفارق كما كان وأكثر أيضا، وسط تألق كبير لجاسم حسن في استغلال لاعبيه وخصوصا فراس إبراهيم الذي تفنن في تحقيق النقاط تلو النقاط لمصلحة فريقه (19/11)، حتى استمر الوضع على ما هو عليه لينتهي الشوط وسط انهيار ديراوي واضح بنتيجة (25/14). وتميز في هذا الشوط أيضا اللاعب الحر سيدنادر جمعة الذي أعطى فريقه بعدا كبيرا في الدفاع واستقبال الكرة الأولى.


الرد بالمثل للديراوية

في الشوط الثاني، تبدل الحال (180) درجة وذلك بعدما بدأ الدير بقوة مستغلا غياب التركيز الغير مبرر للاعبي اتحاد الريف، إذ بدأ محمود حسين يوجه الإرسال الطويل على مركز (5) ومن ثم تميزت حوائط الصد التي شكلها الثنائي محمد جواد وعلي حسين أمام فراس إبراهيم وعبدالله سعيد في أكثر من مناسبة بالإضافة للأخطاء الهجومية المتتالية التي ارتكبها لاعبو الريف ليحقق فارق كبير منذ البداية (5/2 ثم 11/2)، وشهدت هذه الفترة أيضا بدأ محمد عطية بتحقيق النقاط لمصلحة فريقه بلعبات مركبة وسط الشبكة مع تميز لمحمد جواد في الإرسال أيضا.

غير أن الدير لم يستطع الحافظ على الفارق الكبير الذي يملكه وذلك جراء الصحوة الكبيرة التي قدمها لاعبو الريف وخصوصا سيدجميل جمعة وفراس إبراهيم مستغلين تألق الدفاع بالدرجة الأولى الذي قاده سيدنادر جمعة وسط أخطاء دفاعية وتنظيمية متتالية في صفوف الدير (16/12).

إلا أن الدير استطاع الحافظ على تفوقه والفضل لتألق حسين علي من مركز (3) سواء في حائط الصد أو الهجوم وذلك بعد الاستغلال المثالي له من قبل صانع ألعاب الفريق محمود حسين، لينتهي الشوط بنتيجة (25/19)، على رغم محاولات اتحاد الريف في تقليص الفارق والعودة، وشهد هذا الشوط تميز مصطفى أحمد من الجانب الديراوي بشكل لافت جدا.


الريف يتقدم من جديد

في الشوط الثالث، بدأ الفريقان بأداء متكافئ والفضل يعود تارة للنجاح الهجومي وأخرى إلى الأخطاء وفي بعض الأحيان إلى نجاح حوائط الصد، فالدير عول في هذا الشوط على التنويع في صناعة الألعاب على غير العادة فعول على مصطفى أحمد وعلي حسين ومحمد علي جواد بالإضافة إلى محمد عطية، فيما كان الريف يركز في طريقة أدائه على سيدجميل وفراس إبراهيم مع نسيان كامل للاعبي مركز (3) (9/9)، وشهدت هذه الفترة غياب لفعالية الدفاع الخلفي.

بيد أن الدير استطاع أخذ أفضليه نسبية بفضل تألق لافت إلى محمد جواد مرة في الهجوم ومرتين في حائط الصد أمام سيدجميل جمعة (12/9)، إلا أن اتحاد الريف عدل من صفوفه سريعا واستطاع التعديل بفضل نجاح نادر جمعة في الواجب الدفاعي وعبدالله سعيد في الهجوم بالإضافة إلى فراس إبراهيم (13/13 ثم 16/16).

واستطاع الريف من أخذا لأفضلية هو هذه المرة مستغلا أخطاء منافسه بالدرجة الأولى إلا أنه هو الآخر ارتكب الأخطاء ليدخل الشوط في سلسلة من التعادلات بفضل النجاح الهجومي لكلا الفريقين حتى جاء خطأ هجومي من محمد عطية أعطى فارق نقطتين للريف حافظ عليه حتى نهايته، إذ استطاع عبدالله سعد من إنهاء الشوط لمصلحة فريقه بنتيجة (25/23) بكرة هجومية رائعة من مركز (2) وسط غفلة حوائط الصد الديراوية.


النهاية لأبناء الريف

في الشوط الرابع، بدأ اتحاد الريف بأداء أفضل عن منافسه بغية حسم الشوط لمصلحة فريقه وذلك مستغلا غياب التنظيم والتركيز في صفوف الدير الذي ارتكب عدة أخطاء استفاد منها الريف سواء عن طريق الهجوم أو تنظيم حوائط الصد النموذجية أمام كل من محمد عطية ومصطفى أحمد (11/7 ثم 13/8).

حافظ اتحاد الريف على تفوقه على رغم محاولات الدير في تقليص الفارق والعودة، وتمركز أداء الفريقين على أطراف الملعب، ففي الريف تميز فراس إبراهيم بتحقيقه نقاط متتالية لمصلحة فريقه بالإضافة إلى عبدالله سعيد فيما كان الدير يحاول تارة عن طريق علي حسين وأخرى عن طريق محمد جواد (16/12).

حافظ اتحاد الريف على توفقه وسط أداء ضعيف من كليهما على رغم أهمية هذه الفترة من الشوط، لينتهي بنتيجة (25/19)، لمصلحة اتحاد الريف. أداء اللقاء طاقم دولي مكون من راشد جابر وأحمد القيم.


لقاء اليوم

ويختتم اليوم عند الساعة (6:00) مساء القسم الأول من دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة بإقامة لقاء بني جمرة مع المعامير، وستحتضن صالة مركز الشباب بالجفير هذا اللقاء.

العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً