العدد 2645 - الأربعاء 02 ديسمبر 2009م الموافق 15 ذي الحجة 1430هـ

الحمر: نسبة النساء في «الصحة» %60

قال وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر في كلمة ألقاها بمناسبة يوم المرأة البحرينية إن نسبة النساء العاملات في وزارة الصحة حوالي 60 في المئة ما اعتبره إشارة واضحة إلى حرص القيادة على دعم وتشجيع المرأة.

ولفت إلى أن عمل المرأة البحرينية ودورها في القطاع الصحي بدأ في العام 1941 عندما تم تعيين أول ممرضة بحرينية مؤهلة وبدأت المرأة تتخصص في مجال الطب البشري في بداية الستينات تلا ذلك عملها في جميع التخصصات الطبية من أمراض القلب والنساء والولادة والأطفال والباطنية وطب العائلة والطوارئ والأسنان، بل دخلت المرأة تخصصات كانت مقتصرة على الرجال كالجراحة وجراحة العظام.

وتابع أن المرأة اليوم تعمل كباحثة اجتماعية ومثقفة صحية وقابلة قانونية وفنية مختبر وأشعة وأسنان وعلاج طبيعي وإدارية في جميع أقسام وزارة الصحة، أما على صعيد القطاع الخاص فقد أشار إلى أنها ساهمت في إنشاء المستشفيات والعيادات الصحية وإدارتها والعمل بها ما ساهم إلى حد كبير في النهوض بالخدمات الصحية في مملكة البحرين.

وعلى الصعيد الإقليمي والدولي ذكر أنه كان للمرأة البحرينية دور بارز من خلال احتلالها مناصب عدة في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة الخليج والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وعملها مع المؤسسات الدولية ذات العلاقة بالمجال الصحي.

أما على صعيد العناية بصحة المرأة فذكر الحمر أن الوزارة وضعت الكثير من البرامج والخدمات الوقائية، العلاجية، والتأهيلية ما انعكس إيجابا على المؤشرات الصحية للمملكة بشكل عام وللمرأة بشكل خاص، وساهم في تحقيق النجاح في هذه المؤشرات إلى تبوء مملكة البحرين مراكز متقدمة في تقارير التنمية البشرية.

وأكد أن الوزارة ملتزمة بتعزيز التعاون فيما بينها والمجلس الأعلى للمرأة من خلال مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في العام 2004م لتعزيز التعاون في المجالات الصحية ذات العلاقة بالمرأة.

وقال: «إن الخطة الوطنية للنهوض بالمرأة التي وضعتموها سموكم واعتُمدت من قبل جلالة الملك، هي بمثابة إستراتيجية نتبعُها في مجال تمكين المرأة بشكل عام والنهوض بصحتها وصحة أسرتها بشكل خاص».

وأكد أن المرأة البحرينية اليوم تعيش عصرها الذهبي في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك الذي أتاح المجال للمرأة البحرينية لتشارك في جميع المستويات السياسية والاجتماعية وتتقلد أعلى المناصب السياسية حتى أصبحت وزيرة الصحة البحرينية أول وزيرة صحة عربية تتقلد هذا المنصب وأن هذا اليوم يسجل في تاريخ المرأة البحرينية العاملة في القطاع الصحي بتشريف سمو الأميرة بتكريم رائداته.

العدد 2645 - الأربعاء 02 ديسمبر 2009م الموافق 15 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً