العدد 2645 - الأربعاء 02 ديسمبر 2009م الموافق 15 ذي الحجة 1430هـ

«الصحة» بلغة الأرقام

قدمت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة شرحا على هامش الفعالية لإنجازات الوزارة بلغة الأرقام ذكرت فيه الآتي...

بلغت نسبة حالات الولادة التي أجريت على أيدي صحيين مهرة 99 في المئة منذ العام 1995م حتى العام 2008م، وارتفع متوسط توقع الحياة عند الميلاد للإناث في العام 2007م إلى 77.3 سنة، مقارنة بـ 73.8 في العام 2003م وانخفض معدل الوفيات من الأمراض المزمنة بين النساء لكل 100,000 من السكان، من 10.8 في العام 2003، إلى 7.1 في العام 2007.

كما يعتبر مؤشر معدل وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة والنفاس منخفضا إذا ما قورن بالمعدلات العالمية، فهو لا يتعدى 17.7 لكل مئة ألف ولادة حية العام 2008م. و بلغت نسبة التطعيمات لبعض الأمراض المعدية كالحصبة 100 في المئة. و انخفض معدل الوفيات بين الأطفال الرضع إلى 8.3 لكل 1000 مولود حي في العام 2008م. كما احتلت البحرين المرتبة الأولى لنصيب النوع في المواليد وفقا للتقرير العالمي للفجوة الجندرية للأعوام 2007م، 2008م.

بلغت نسبة النساء العاملات في وزارة الصحة 60 في المئة من إجمالي الموظفين، وبلغ عدد البحرينيات منهن 81 في المئة، وبلغت نسبة الطبيبات 57 في المئة من إجمالي الأطباء و 67 في المئة من إجمالي أطباء الأسنان.

وبلغت نسبة الممرضات 88 في المئة من إجمالي التمريض، وبلغت نسبة النساء في المناصب الإشرافية 51 في المئة، كما بلغت نسبة النساء على الدرجة التخصصية 58 في المئة و على الدرجة التنفيدية 44 في المئة من العدد الإجمالي للبحرينيين للعام 2008.

تقدم وزارة الصحة الكثير من الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية سواء من الناحية النفسية أو الجسدية للمرأة، فبالإضافة إلى الخدمات الصحية التي تقدم إلى الرجل والمرأة على حد سواء تحظى المرأة في مملكة البحرين بخدمات صحية خاصة بها تقدم في جميع مرافق الرعاية الأولية والثانوية التابعة إلى الوزراة. وتشمل مجمع السلمانية الطبي ومستشفيات الولادة ومستشفى الطب النفسي ومستشفى المسنين و22 مركزا صحيّا متوزعة في جميع محافظات مملكة البحرين.

تم تشكيل لجان خاصة للنهوض بالمرأة بقيادات بحرينية ذوات مؤهل أكاديمي وخبرة عملية طويلة في مجالات مختلفة كلجنة حماية المرأة من العنف ولجنة الفحص الدوري للمرأة ولجنة حماية الطفل من الاعتداء واللجنة الوطنية لمكافحة الإيدز.

تحديث الدلائل الإرشادية لجميع خدمات الأمومة والطفولة للعامين 2008-2009م، وتم تقديمها لجميع مقدمي الخدمات الصحية، وتشمل: الدليل الإرشادي لحماية المرأة من العنف، والدليل الإرشادي لخدمات الفحص الدوري للمرأة، ودليل الرضاعة الطبيعية ودليل حماية الطفل من العنف والإهمال، ودليل صحة الأم في فترة النفاس وتنظيم الأسرة، ودليل صحة المراهقين، والدليل الارشادي لفحص الأطفال حتى سن 18 سنة.

أما على صعيد الخدمات الوقائية والعلاجية فتقدم للمرأة خدمات خاصة بها تشمل تقديم خدمات متميزة لرعاية النساء في فترة الحمل من فحوص دورية وتطعيمات وإمداد جميع النساء بالأدوية اللازمة للوقاية من فقر الدم وهشاشة العظام كما يتم أيضا فحص الأمهات بالأشعة فوق الصوتية وذلك لضمان صحة الأم والجنين، كما تم إدخال خدمة فحص الثدي بأشعة الماموغرام للفحص المبكر عن سرطان الثدي. وتقدم هذه الخدمات في الرعاية الأولية من خلال عيادات الحوامل وعيادات الفحص قبل الزواج وعيادات تنظيم الأسرة وفحص ما بعد الولادة. ويقدم هذه الخدمات أطباء عائلة مؤهلون وممرضات صحة مجتمع وقابلات قانونيات. وتقدم خدمات العلاج الثانوية من خلال عيادات أمراض النساء والولادة والحوامل، وعيادات العظام، والجراحة وعيادات الأمراض الباطنية بمجمع السلمانية الطبي ومستشفيات الولادة في المحافظات إذ تقدم هذه الخدمات على أيدي استشاريين متخصصين في المجال.

تعنى الوزارة بشكل خاص بتقديم التطعيمات للطلبة حيث يقوم اختصاصيو الصحة العامة وممرضات الصحة المدرسية بحملات التطعيم في المدارس.

تم مؤخرا تخصيص عيادة خاصة للسمنة بإشراف أطباء متخصصين في التغذية، إذ بلغت نسبة النساء المستفيدات من هذه الخدمة 88 في المئة من جميع المراجعين. كما تم أيضا تخصيص عيادة لمساعدة المدخنين على الإقلاع وعيادة للأمراض المزمنة وعيادات الصحة النفسية. كما تقدم خدمات الصحة المدرسية من خلال مركز الصحة المدرسية الاجتماعي والنفسي الذي يعمل به فريق مشترك من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم، إلى جانب خدمات صحة المسنين المقدمة في مستشفى المسنين في المحرق، تقدم وزارة الصحة خدمات متميزة للمسنين عن طريق خدمة الزيارة المنزلية وخدمة الوحدات المتنقلة لتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية بالمنزل، إذ بلغ عدد المسنات المستفيدات من هذه الخدمة للعام 2009م، 55 في المئة من إجمالي عدد المسنين في مملكة البحرين.

العدد 2645 - الأربعاء 02 ديسمبر 2009م الموافق 15 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً