العدد 2648 - السبت 05 ديسمبر 2009م الموافق 18 ذي الحجة 1430هـ

«رينيرز» البلجيكية تدخل نظاما حديثا لحلول الألمنيوم في البحرين

هبوط أسعار المادة إلى النصف بعد تراجع الطلب العالمي

من المقرر أن تطرح الشركة البلجيكية «رينيرز» نظاما حديثا يوفر حلول الألمنيوم للمباني في البحرين قريبا، في وقت كشف فيه مدير المشروعات في الشركة، يرغن كوب، عن هبوط أسعار مادة الألمنيوم إلى النصف تقريبا لتبلغ عند 2100 دولار للطن، بعد تراجع الطلب العالمي على هذه المادة الخفيفة.

وأبلغ المدير التنفيذي في الشركة، علي خلف، خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة في مقرها بسلماباد أمس (السبت)، أن النظام الجديد معروف باسم «»CW 65-EF وهو نظام يوفر الوقت وصديق للبيئة، وسيتم طرحه في احتفال يقام في منتجع بنيان تري يوم الخميس المقبل.

وذكر خلف، أن النظام الجديد يتميز بإمكانية بنائه في المصنع بشكل كامل مع جميع العناصر الداخلية، كفتحات التهوية والأسطح الزجاجية، في حين يقتصر تركيب الواجهة على وضعها في الأماكن المخصصة لها. وأضاف «يوفر النظام الجديد للمصنِّعين ميزة كبيرة تتمثل في تبسيط أساليب الإنتاج، في حين يمكِّن مالك المبنى من تحسين ميزات الأمان بسعر تنافسي».

ومن ناحية أخرى أبلغ كوب «الوسط» أن مادة الألمنيوم هي منتج معروف جيدا ويتم استخدامها على نطاق واسع بسبب سهولة الاحتفاظ بها واستخدامها ولذلك فإن المصممين وأصحاب المشروعات يفضلون استخدام الألمنيوم، وأن استخدامه مستمر في النمو.

وأوضح كوب، أن أكثر من 99 في المئة من المواد المستخدمة هي من الألمنيوم «وأننا على ثقة في النمو المتواصل في دول مثل البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية. أما في دبي فالوضع الآن مستقر؛ إذ إن الصعود توقف في الوقت الحاضر».

وأضاف «ومع ذلك، فإن حصة السوق من الألمنيوم في دبي كان متوقعا لها نسبة محددة في العام 2004، في حين التوقعات اليوم هي خمسة أضعاف عما كانت عليها. وإذا استثنينا العامين الماضيين، كانت هناك مشروعات أكبر مما يتصوره البعض، والآن وقد شهدت السوق تصحيحا، لاتزال هناك مشروعات عديدة في الإمارة».

وشهدت بعض المشروعات الضخمة والمختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول الخليج العربية توقفا بسبب الأزمة المالية العالمية التي بدأت في الولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر/ أيلول العام 2008، قبل أن تمتد آثارها إلى بقية الدول على شكل أزمة ائتمان بعد ذلك. غير أن شركات مملوكة إلى حكومة دبي واجهت الأسبوع الماضي مشكلات مالية، قد تضطرها إلى بيع أصول لتسديد ديونها.

ورد على سؤال بشأن أسعار الألمنيوم، فأوضح أنها منخفضة بالمقارنة مع العام الماضي عندما صعدت إلى نحو 3100 دولار للطن، ولكنها مرتفعة عن الأسعار في مطلع العام البالغ نحو 1500 دولار للطن؛ إذ تبلغ الأسعار الآن نحو 2100 دولار للطن.

وأفاد كوب «في نهاية العام الماضي كان هناك طلب قوي، والكل يشتري مادة الألمنيوم، ولذلك فإن الأسعار ارتفعت بشدة. أما الآن فقد تم تصحيح السوق مرة ثانية، وإن الأسعار عند مستواها الطبيعي، ونتوقع أن تستمر هذه الأسعار في المستقبل القريب».

ويتركز نشاط الشركة البلجيكية في التصميم، ولديها اتفاقيات مع شركات مصنِّعة لهذه المادة الخفيفة، وقد قامت الشركة بعمل تصميمات لبرج زين، وجزيرة تالا في جزر أمواج، وبرج المملكة، والجوهرة، وجامعة المملكة، ومقر هيئة الكهرباء والماء، وأن هذه المشروعات اكتملت أو هي على وشك الانتهاء. كما تم الانتهاء من مشروع في إمارة أبوظبي، التي تستضيف المسابقة الدولية في وقت لاحق، لفريق فيراري، بحسب ما أفاد به كوب. وتحدث كوب عن المشروعات المستقبلية للشركة التي تتخذ البحرين مقرا لنشاطاتها في منطقة الخليج والشرق الأوسط، فبيَّن أنها ستقوم بتصميمات لبرج بلاتينيوم، وبرج إيرا، وهو برج يتكون من 50 طابقا في منطقة السيف الحديثة. وأضاف «نحن متفائلون بالنسبة إلى المستقبل». وقد تأسست «رينيرز الشرق الأوسط» العام 2004.

ويقوم شركة البحرين للألمنيوم (ألبا)، التي تنتج نحو 870 ألف طن سنويا، بتزويد المصنعين في البحرين وبقية دول المنطقة بمادة الألمونيوم. كما أن لدى دبي مصنع مماثل، في حين يتم العمل على إنشاء مصانع للألمنيوم في بقية دول المنطقة

العدد 2648 - السبت 05 ديسمبر 2009م الموافق 18 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً