العدد 2330 - الأربعاء 21 يناير 2009م الموافق 24 محرم 1430هـ

مدير مكتبة الإسكندرية الحديثة

بمركز الشيخ إبراهيم

في إطار البرنامج الثقافي الذي ينظمه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث أقام المركز محاضرة بعنوان «آفاق العلم الحديث» لإسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية الحديثة حضرها عدد من كبار المسئولين في المملكة وعدد من رجال السلك الدبلوماسي والمهتمين بالشأن الثقافي والعلمي.

وتطرق سراج الدين في محاضرته إلى ما يشهده العالم من تقدم متسارع في مجال المعرفة الحديثة وآخر الاكتشافات التي توصلت إليها الدول المتقدمة في مختلف المجالات العلمية. وأكد أهمية امتلاك وسائل المعرفة الجديدة، ما سيساهم ذلك في تطور وتقدم الدول ورقيها.

كما أكد ضرورة الاهتمام بالطاقات الذاتية للشباب وتهيئة أفضل السبل والإمكانيات أمامهم ودعم وتشجيع المستثمر العربي لهم لكي يقوموا بدورهم في التطوير والإبداع العلمي والمعرفي لخدمة المجتمعات وكذلك استغلال مختلف المعلومات والاستفادة منها.

كما تحدث المحاضر عن العلماء وإسهاماتهم في خدمة البشرية باكتشافهم العديد من الاختراعات في القطاعات العلمية المختلفة.

وأكد أهمية التواصل بين مختلف الشعوب والاستفادة من الخبرات العلمية المتطورة لدى الدول المتقدمة ومواكبة ما يشهده العالم من ثورة علمية.

ويذكر أن سراج الدين يشغل منصب مدير مكتبة الإسكندرية الحديثة منذ افتتاحها العام 2002، وقبل ذلك، كان يعمل نائبا لرئيس البنك الدولي. تخرج بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، قسم الهندسة المعمارية، وهو حاصل على درجة الماجستير بامتياز في التخطيط الإقليمي من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية. نال درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد العام 1972، وناقشت رسالته دور التعليم في التنمية، كما منح 22 درجة دكتوراه فخرية من عدد من أهم وأرقى الجامعات العالمية. عقب إنهاء دراساته بجامعة هارفارد عمل في البنك الدولى بواشنطن وشغل مواقع عدة حتى عيّن نائبا لرئيس البنك في العام 1993 وظل بهذا المنصب حتى استقال منه في منتصف العام 2000، وخلال تلك الفترة شغل عددا من المواقع المهمة الأخرى.

كما عمل أستاذا زائرا متميزا بجامعات فاجنجن بهولندا، والأميركية بالقاهرة. ويتمتع سراج الدين بعضوية الأكاديمية العالمية للفنون والعلوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم الزراعية بالهند، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون بالنمسا، والأكاديمية البنغلادشية للعلوم بدكا، كما أنه رئيس أو عضو في العديد من اللجان والمؤسسات الأكاديمية.

قام سراج بتأليف أو تحرير أكثر من 50 كتابا، بالإضافة إلى 200 مقالة وبحث تقني في العديد من مجالات العلم والثقافة والأدب، من بينها «‏‏تعزيز التنمية»، «الاستدامة وثروات الأمم» و»هندسة التمكين»

العدد 2330 - الأربعاء 21 يناير 2009م الموافق 24 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً