العدد 339 - الأحد 10 أغسطس 2003م الموافق 11 جمادى الآخرة 1424هـ

الرجبي أخطر رياضة تعرض لاعبيها لإصابات النخاع الشوكي

أظهرت دراسة أجريت في استراليا عن الاصابات التي يتعرض لها لاعبو الرياضات الجماعية أن الرجبي هي الرياضة الاكثر خطورة على الاطلاق. وتوصلت الدراسة التي نشرت نتائجها أمس (الاحد) إلى أن ما مجموعه 67 من لاعبي الرجبي أصيبوا بالكساح أو الشلل أو قتلوا بسبب إصابة شديدة في النخاع الشوكي (إيه.إس.سي.آي) خلال فترة 10 سنوات حتى العام 1996 وذلك مقابل لاعب كرة قدم واحد خلال الفترة نفسها. وذكرت وكالة أنباء (إيه.إيه.بي) الاسترالية التي أوردت الخبر أن نتائج وتفاصيل الدراسة منشورة في العدد الاخير من مجلة «استراليا أند نيوزيلاند جورنال أوف سيرجيري». وتوصل كبير الباحثين بمستشفى رويال نورث شور بسيدني، توماس تيلور، إلى أن أكثر من نصف المصابين بإصابات شديدة في النخاع الشوكي اضطروا إلى استخدام الكرسي المتحرك.

وذكر تيلور أن «قواعد لعبة الرجبي مسئولة عن غالبية حالات الاصابة الشديدة في النخاع الشوكي... على مستوى البلاد، مازالت هذه الاصابات تحدث بمعدل ثابت تقريبا يبلغ ثماني إصابات في العام لدى أشخاص متوسط أعمارهم 23 عاما».

وقال تيلور إن أفضل طريقة لتقليل الاصابات هي إعداد سجل قومي بالاصابات ونشر إحصاء بعدد إصابات النخاع الشوكي الشديدة سنويا لمساعدة الشباب في اختيار الرياضة الجماعية التي يريدون ممارستها بناء على معرفة سابقة

العدد 339 - الأحد 10 أغسطس 2003م الموافق 11 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً