العدد 405 - الأربعاء 15 أكتوبر 2003م الموافق 18 شعبان 1424هـ

مجموعتان تتنافسان لترتيب قرض إلى «بابكو»

بقيمة 650 مليون دولار

تتنافس مجموعتان ماليتان على ترتيب قرض بقيمة 650 مليون دولار أميركي (245,37 مليون دينار بحريني) لشركة نفط البحرين (بابكو) التي ستستفيد منه لتمويل مشروع الديزل منخفض الكبريت الذي يعتبر من المشروعات الرئيسية في خطة تحديث المصفاة التي أقرت في يوليو/تموز 1998. وقالت مصادر مصرفية لـ «الوسط» إن «بابكو» التقت أمس على حدة ممثلين عن المصارف من كلتا المجموعتين المتنافستين على ترتيب القرض، واللتان سبق وأن قدمتا مقترحاتهما، وذلك لمناقشة تفاصيل التمويل.

ومن المتوقع أن تعلن شركة نفط البحرين (بابكو) في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل فوز إحدى المجموعتين المتنافستين على ترتيب القرض.

ويشتمل القرض على ثلاث فئات هي: الفئة التجارية بقيمة 150 مليون دولار، والفئة الإسلامية بقيمة 200 مليون دولار وفئة ائتمان الصادرات ECA بقيمة 300 مليون دولار. والمعروف أن ثلاث شركات قد تأهلت للتنافس على تنفيذ الجزء الأكبر من المشروع وهي: شركة بكتيل العالمية و«شركة جيه جي سي» اليابانية وشركة تكنيب الإيطالية وتراوحت عطاءاتها ما بين 432 مليون دولار و462 مليون دولار. ومن المتوقع أن يتم اختيار الشركة الفائزة بالمناقصة في ديسمبر المقبل.


لتمويل مشروع الديزل منخفض الكبريت

«بابكو» تختار بين مجموعتين مصرفيتين في ديسمبر المقبل

الوسط - هناء بوحجي

من المتوقع أن تعلن شركة نفط البحرين (بابكو) في الأسبوع الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل فوز إحدى المجموعتين المتنافستين على ترتيب قروض بقيمة 650 مليون دولار أميركي لتمويل مشروع الديزل منخفض الكبريت الذي يعتبر من المشروعات الرئيسية في خطة تحديث المصفاة التي أقرت في يوليو/ تموز 1998.

وقالت مصادر مصرفية لـ «الوسط» إن «بابكو» التقت أمس بمحموعتين من المصارف المتنافسة على ترتيب القرض والتي قدمت مقترحاتها في وقت سابق، وذلك لمناقشة بعض التفاصيل ومن المتوقع أن تبعث الشركة في نهاية هذا الأسبوع ببعض النقاط التي هي بحاجة إلى استيضاح من قبل المؤسسات المالية التي تم الاتفاق أن تبعث بدورها ردودها خلال عشرة أيام.

والمجموعة الأولى تتكون من «بي ان بي باريبا»، «أتش أس بي سي»، أبوظبي الإسلامي، المؤسسة العربية المصرفية، بنك البحرين والكويت بنك ميزوهو. وتتكون المجموعة الأخرى من بنك الخليج الدولي، سيتي بنك، بنك البحرين الوطني، أبيكورب.

ويشتمل القرض على ثلاث فئات هي الفئة التجارية بقيمة 150 مليون دولار، والفئة الإسلامية بقيمة 200 مليون دولار وفئة ائتمان الصادرات ء بقيمة 300 مليون دولار، وبحسب المصادر فان كل مجموعة ستتولى تقديم التمويل بفئاته الثلاث بحيث تشارك المؤسسات المالية المكونة لكل مجموعة في إحدى الفئات أو فئتين أو جميعها. و يشار إلى أن ثلاث شركات قد تأهلت حتى الآن للتنافس على تنفيذ الجزء الأكبر من المشروع وهي شركة بكتيل العالمية وشركة جيه جي سي اليابانية وشركة تكنيب الإيطالية وتراوحت عطاءاتها ما بين 432 مليون دولار و462 مليون دولار. ومن المتوقع أن يتم اختيار الشركة الفائزة بالمناقصة خلال ديسمبر المقبل. وعلى رغم أن الحكومة قد وضعت برنامجا لتنفيذ عدد من المشروعات التطويرية المشتملة عليها خطة التحديث التي وضع لها برنامج زمني حتى العام 2005، إلا أن البرنامج لم يتطور وفق البرنامج المخطط له إذ شهدت بعض المشروعات تأخيرا في تنفيذها مثل مشروع انتاج الديزل منخفض الكبريت الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 685 مليون دولار أميركي والذي يعتبر مشروعا رئيسيا في خطة التحديث. وقد تم تأجيل طرح مناقصات تنفيذ هذا المشروع وتغيير نظام التنفيذ أكثر من مرة. ويعتبر هذا المشروع ذا أهمية كبيرة للشركة للمحافظة على أسواقها الحالية وتوسعة أسواقها مستقبلا بعد أن تحولت هذه الأسواق إلى اتباع معايير بيئية أكثر صرامة من السابق. ويشار إلى أن الشركة استكملت، حتى الآن، في إطار برنامج التوسعة ثلاث مشروعات هي «المزج داخل الأنابيب» وتحديث وحدة انتاج الكيروسين (الكيروميروكس) وإنتاج البنزين الخالي من الرصاص

العدد 405 - الأربعاء 15 أكتوبر 2003م الموافق 18 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً