العدد 408 - السبت 18 أكتوبر 2003م الموافق 21 شعبان 1424هـ

الخليج... والمحيط

السعودية: أميركيضمن خلية لـ «القاعدة» في أرامكو

صرح مسئول سعودي أمس بأن السلطات السعودية فضت خلية من أنصار تنظيم «القاعدة» كانوا يعملون لشركة أرامكو النفطية في العام الماضي وكانت تضم أميركيا. ولم يقدم المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه تفصيلات أخرى بشأن هذا الأميركي الذي قال إنه كان من بين ما بين سبعة وعشرة أشخاص اعتقلوا خلال صيف العام 2002.

وصرح مسئول اتحادي في مجال تنفيذ القانون بأنه لا توجد لدى مكتب التحقيقات الاتحادي أية معلومات عن وجود أميركي في الحجز في السعودية على صلة بحادث من هذا القبيل. وصرح مصدر أميركي طلب عدم نشر اسمه بأن الحكومة الأميركية نبهت أصلا السلطات السعودية لهذا الشخص وهو من أصل سعودي ويحمل جواز سفر أميركيا.

ومنذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 تحاول الحكومة السعودية تبديد تصور بأنها متراخية أكثر مما ينبغي إزاء المتطرفين داخل حدودها.

وتوعدت الولايات المتحدة بتدمير تنظيم «القاعدة» الذي يتزعمه أسامة بن لادن والذي أنحت باللائمة عليه في هجمات سبتمبر.

وأبلغ مستشار ولي عهد السعودية للسياسة الخارجية، عادل الجبير، الصحافيين في واشنطن بأن بلاده اتخذت خطوات كثيرة لمكافحة الإرهاب من بينها فرض مزيد من القيود على التدفق المالي. وقال إن السلطات السعودية اعتقلت «ما يزيد عن 500 شخص» يشتبه في أنهم إرهابيون. وأضاف «قضينا على عدد من العمليات الإرهابية. وأسهمنا في القضاء على عمليات ليس في السعودية فقط وإنما في دول أخرى من بينها الولايات المتحدة».


مقتل ثلاثة من الشرطة الجزائرية في كمين

أفادت أجهزة الأمن الجزائرية ان ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا وأصيب 13 آخرين بجروح مساء أمس الأول في كمين نصبته مجموعة مسلحة في ولاية بومرداس (50 كلم شرق الجزائر). وأفادت حصيلة سابقة عن سقوط قتيلين وإصابة عشرة آخرين. ووقع الحادث قرب زموري التي تبعد 15 كلم شرق بومرداس كما أوضح المصدر. وأضاف ان رجال الشرطة بوغتوا بانفجار عبوة من صنع يدوي لدى مرور شاحنتين ضمن دوريتهما تعرضتا على الاثر لعيارات نارية رشاشة. وكان رجال الشرطة يقومون «بمهمة إرساء الأمن في المواقع المخصصة لعائلات منكوبي الزلزال الذي ضرب هذه المنطقة في الحادي والعشرين من مايو/أيار كما أضاف المصدر. وبذلك يرتفع إلى ثلاثين على الأقل عدد القتلى في الجزائر منذ مطلع شهر أكتوبر/تشرين الاول الجاري في أعمال عنف نسبت إلى المسلحين حسب تعداد يستند إلى حصيلات رسمية وصحافية. من جهة أخرى، قالت الإذاعة الجزائرية أمس ان 13 لقوا حتفهم خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية عندما انهمرت أمطار غزيرة فأغرقت أجزاء من غرب الجزائر ووسطها.


لبنان يعتقل يمنيا يشتبه في علاقته بالإرهاب

قالت مصادر أمنية أمس ان السلطات اللبنانية تحتجز يمنيا يشتبه في أنه العقل المدبر وراء سلسلة تفجيرات قنابل ضد سلسلة مطاعم أميركية للوجبات السريعة. وقالت المصادر ان مسلحين من حركة فتح الفلسطينية في مخيم عين الحلوة للاجئين في جنوب لبنان اعتقلوا معمر كوامي وسلموه إلى قوات الأمن اللبنانية يوم الخميس الماضي. وكان معمر كوامي الذي يعرف أيضا باسم ابن الشهيد ويشتبه في أن له علاقات مع تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن يحاكم غيابيا أمام محكمة عسكرية لبنانية بتهمة إدارة «خلية إرهابية». وتجرى محاكمة نحو 12 لبنانيا وفلسطينيا أيضا في هذه القضية بتهمة شن هجمات على مطاعم وجبات سريعة من بينها مكدونالدز وبيتزا هت. ووجه إلى بعضهم الاتهام بالتخطيط لقتل السفير الأميركي فنسنت باتل. وكشفت السلطات اللبنانية هذه الخلية بعد العثور على سيارة ملغومة كبيرة خارج مطعم مكدونالدز في بيروت في أبريل/نيسان الماضي.


الأمير عبدالله يبحث الشأن العراقي في باكستان

وصل ولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز إلى إسلام آباد أمس في زيارة تستغرق يومين، كان في استقباله بالمطار الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء مير ظفر الله خان جمالي. وقال محللون إنه بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية الثنائية فإن العراق سيكون قضية الاهتمام الرئيسية في المحادثات بين قيادتي البلدين. وقال السفير الباكستاني السابق لدى السعودية الليفتنانت أسد دوراني «على رغم أن الجانبين استكملا وضع استراتيجيتهما للتعاون في مختلف المجالات فإنه يحب مناقشة الوضع في العراق في ضوء القرار التي تبنته الولايات المتحدة بشأن العراق وحظي بموافقة مجلس الأمن الدولي حديثا. وكانت آخر زيارة قام بها ولي العهد السعودي لباكستان في فترة حكم الرئيس نواز شريف.

وعلى رغم أن الدولتين حليفتين لأميركا في حربها ضد الإرهاب في أفغانستان فإنهما تتعرضان لاتهامات من واشنطن بأنهما تساندان الإرهاب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.


المؤتمرات الشعبية تبدأ اجتماعاتها في ليبيا اليوم

تبدأ المؤتمرات الشعبية الأساسية في ليبيا اجتماعاتها اليوم لوضع بنود جدول أعمالها لدور انعقادها العام السنوي وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل. جاء ذلك في قرار أصدرته أمانة اللجنة الشعبية للشعبيات، وبموجب القرار ستشرع المؤتمرات الشعبية للشعبيات في الانعقاد بعد ذلك لتجميع قرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية بشأن مقترحات جدول أعمالها. يذكر أن المؤتمرات الشعبية الأساسية هي صاحبة السلطة والقرار حسب النظام الجماهيري المطبق في ليبيا والقائم على أساس «مؤتمرات شعبية تقرر ولجان شعبية تنفذ»، وتضم جميع شرائح المجتمع وعلى قدم المساواة. وتعد هذه المؤتمرات الجهة الوحيدة التي ترسم وتبلور السياسات العامة الداخلية منها والخارجية وهي التي تصدر التشريعات والقوانين المتعلقة بنواحي العمل والحياة لتتولى التنفيذ اللجان الشعبية وأدواتها وأجهزتها

العدد 408 - السبت 18 أكتوبر 2003م الموافق 21 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً