العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ

مضاعفة مكافآت أعضاء مجلس إدارة «التأمينات» 400

زادت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي مكافآت أعضاء مجلس الإدارة 426 في المئة عما كان مرصودا لهم في العام الماضي، إذ ارتفعت موازنة ما كان مرصودا للمجلس خلال عام واحد من 19 ألف دينار إلى 100 ألف دينار.

يأتي ذلك في ظل انتظار جميع مجالس الإدارة المشكلة من أطراف الإنتاج قرار مجلس الوزراء بشأن توحيد مخصصات أعضاء مجالس إدارة جميع الهيئات، وذلك نتيجة وجود تفاوت كبيرة بين تلك المخصصات. كما شهدت الموازنة الجديد زيادات مطردة في الكثير من البنود الخدمية للهيئة، فقد اقترح المشروع زيادة مصروفات العلاقات العامة والنشر بنسبة 502 في المئة (219 ألف دينار) في العام الجاري، وذلك بعد أن كان في العام الماضي لا يتجاوز 30 ألف دينار.

وارتفعت الموازنة المقترحة للضيافة واستقبال الوفود من 14 ألف دينار في العام الماضي لتصل إلى 100 ألف دينار في العام الجاري، وذلك بزيادة قدرها 492 في المئة.


مصروفات العلاقات العامة زادت 502 و«الضيافة» إلى 492

موازنة 2009 تضاعف مكافآت مجلس إدارة «التأمينات» 426

الوسط - هاني الفردان

رصد مشروع الموازنة التقديرية لهيئة التامين الاجتماعي للسنة المالية 2009 (100) ألف دينار كمكافآت لأعضاء مجلس الإدارة البالغ عددهم 15 عضوا، وذلك بزيادة قدرها 426 في المئة عما كان مرصودا للمجلس في العام الماضي 2008 والبالغ 19 ألف دينار فقط.

كما شهدت الموازنة الجديدة زيادات مضطرة في الكثير من البنود الخدمية للهيئة، فقد اقترح المشروع زيادة مصروفات العلاقات العامة والنشر بنسبة 502 في المئة (219 ألف دينار) في العام الجاري، وذلك بعد أن كان في العام الماضي لا يتجاوز 30 ألف دينار.

وارتفعت الموازنة المقترحة للضيافة واستقبال الوفود من 14 ألف دينار في العام الماضي لتصل إلى 100 ألف دينار في العام الجاري وذلك بزيادة قدرها 492 في المئة، كما زادت موازنة رسوم وأتعاب الاستشارات والبحوث بنسبة 100 في المئة وذلك بعد أن كانت في العام الماضي 109 آلاف دينار لتصبح 290 ألف دينار خلال العام الجاري.

وبشكل عام ارتفع إجمالي المصروفات الإدارية خلال العام الجاري كما هو مقدر له في الموازنة التقديرية بنسبة تصل إلى 40 في المئة عن العام الماضي، إذ بلغت المصروفات الإدارية في العام 2008 ثمانية ملايين و361 ألف دينار، فيما رصدت الموازنة الجديدة ما قدره 11 مليونا و635 ألف دينار.

وأشارت الموازنة الجديدة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي التي حصلت «الوسط» على نسخة منها إلى أن المصروفات التأمينية زيادة بنسبة 16 في المئة بسبب الازدياد السنوي لإعداد المنتهية خدمتهم من الموظفين وزيادة المصروفات التأمينية والمعاشات التقاعدية إلى 221 مليون دينار مقارنة بمبلغ قدره 191 مليون دينار العام 2008، وجاءت تفاصيل باب المصروفات في الموازنة الجديدة على النحو الآتي:

فرع التأمين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة

زيادة المصروفات التأمينية بنسبة 12 في المئة في القطاع العام وبنسبة 34 في المئة في القطاع الخاص بسبب الازدياد السنوي لأعداد المنتهية خدماتهم من الموظفين والزيادة السنوية المضافة على المعاشات التقاعدية وانتهاء الخدمة عن طريق الفصل بغير تأديب والحالات الأخرى كالعجز والتقاعد المبكر الانتقائي والاختياري لبعض موظفي الشركات في القطاع الخاص ونحوها.

نفقات إصابة العمل

تم اعتماد موازنة لمصاريف إصابة العمل لعام 2009 بمبلغ وقدره 4 ملايين و800 ألف دينار، وذلك بسبب زيادة أعداد المؤمن عليهم في القطاع العام والخاص، كما أن زيادة متوسط الأعمال من شأنه أن يرفع احتمالات العجز الطبيعي.

مصروفات التأمين ضد التعطل

تم اعتماد موازنة وقدرها 5 ملايين و700 ألف دينار لعام 2009 مقارنة بمبلغ 9 ملايين و600 ألف دينار لعام 2008، وذلك بسبب انخفاض عدد المستحقين للإعانات والتعويضات نتيجة توظيف جزء كبير من العاطلين عن العمل بحسب إحصاءات وزارة العمل.

المصاريف الإدارية

مصروفات الرواتب والأجور مع بدء إجراءات الدمج الإداري وإعادة الهيكلة من المتوقع زيادة تكاليف الموظفين في الهيئة وذلك بسبب تعديل مزايا العاملين واستحداث جدول جديد للرواتب والأجور، علما ان تقليص عدد موظفي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي يعتمد على الدراسة الخاصة بالدمج الإداري وخلال العام المقبل، وعلى أثر ذلك تم احتساب مصروفات الرواتب والأجور على إجمالي عدد موظفي الهيئة الحاليين على أن يتم تعديل موازنة الأجور بعد الانتهاء من دراسة الدمج وموافقة مجلس الإدارة على توصيات الشركة وخصوصا إعادة هيكلية القوى العاملة في الهيئة.

تستمر الحاجة للتعيين المؤقت وتدريب طلبة الجامعة للمساهمة في انجاز أعمال إدارات وأقسام الهيئة بحسب تجربة عامي 2007 - 2008، مع حصر العدد ولفترة لا تتجاوز 6 شهور (توظيف مؤقت) وشهرين (تدريب طلبة الجامعة) وليكون ذلك بديلا عن التوظيف الدائم وفي حالة الضرورة القصوى وبأعداد محدودة جدا.

تبين الزيادة في تقدير مبلغ المكافأة (بحريني) لإضافة مبلغ مكافآت أعضاء مجلس إدارة الهيئة ومكافأة مجالس الإدارة التي لا تصرف مكافآت لأعضائها من موظفي الهيئة الممثلين فيها، إضافة للمكافأة التشجيعية (البونس) بحسب دليل شئون الموظفين.

مصروفات الخدمات

مع الارتفاع المطرد في كلفة الخدمات المختلفة وتوقع الاستمرار في زيادة الأسعار ورسوم الخدمات والإيجارات ونفقات الضيافة والاستقبال، فإن المتوقع خلال عام 2009 أن تكون هناك زيادة في كلفة الطباعة والرسوم والأتعاب للاستشارات والبحوث والدراسات المختلفة وأية خدمات أخرى متعلقة بشراء وتجهيز أو طلب خدمات مختلفة ومستجدة.

كما أن الهيئة ومع بدء الدمج وإنشاء هيئة التأمين الاجتماعي مقبلة على خطط طموحة من خلال عقد اللقاءات واستقبال الوفود واستضافة المؤتمرات الإقليمية الخاصة بالتأمين الاجتماعي، وذلك امتدادا لتلك البرامج خلال عام 2008، بالإضافة إلى التكاليف المتوقعة لاستضافة الهيئة للاجتماع الدوري لرؤساء أجهزة التأمين والتقاعد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

نفقات التدريب

مع ارتفاع كلفة المشاركة في البرامج التدريبية المحلية والخارجية والمؤتمرات وورش العمل المحلية والإقليمية وكذلك كلفة تذاكر السفر والمصاريف الأخرى المرتبطة بالتدريب والسكن وتذاكر السفر، فإن الحاجة ماسة لزيادة الموازنة المتوقعة لعامي 2009 لمواجهة هذه الزيادة.

كما أن الهيئة مستمرة في المشاركة في المؤتمرات وورش العمل والندوات التي تقيمها منظمة ISSA والمنظمات الإدارية والتأمينية الأخرى، مع المشاركة في المؤتمرات الاستثمارية و المالية الإقليمية والدولية.

مصروفات السلع المستهلكة

الزيادة المطلوبة في موازنة السلع الاستهلاكية ترجع للارتفاع الكبير في أسعار هذه السلع في السوق المحلية وتوقع ارتفاع أسعارها خلال عامي 2009 وخصوصا الأدوات والمعدات القرطاسية والمكتبية ومركبات وأدوات التنظيف وغيرها من سلع رأسمالية مستهلكة.

المصاريف الرأس مالية

الزيادة المطلوبة في المصاريف الرأس مالية بسبب التوقعات بشراء مكاتب وتجهيزات مكتبية خاصة لوحدة CALL CENTER بقسم خدمات المراجعين وتجهيز قسم العلاقات العامة بمبنى الصقر، ونظرا للارتفاع الكبير في أسعار المكاتب والتجهيزات المكتبية والحاجة المستمرة للشراء والتجهيز وتوفير المكاتب أو تغييرها لموظفي الهيئة.

تكاليف المشاريع

قدرت موازنة المشاريع بنا على الاحتياجات الأساسية والتطويرية التي ترى إدارة الهيئة ضرورة تنفيذها خلال السنتين المقبلتين، وتم تقسيم موازنة المشاريع إلى ثلاثة أقسام كالآتي:

1) مشاريع قيد التنفيذ: وهي المشاريع التي تقوم الهيئة حاليا بتنفيذها وتم إدراجها في موازنة 2009 بغرض الحصول على موازنة إضافية، وهو مشروع نظام أمن وسرية المعلومات.

2) مشاريع جديدة: كترميم مبنى الهيئة، إعادة وصيانة الدور السادس (قاعة التدريب)، الميزانين (Call Center)، مبنى الصقر (العلاقات العامة) بعض التعديلات، مشروع تطبيق الـ Cobit، مشروع تبني أحد المعايير العالمية للأرشيف الالكتروني، مشروع إعادة تصميم وتأمين شبكة الهيئة (المرحلة الثانية)، تحديث نظام البريد الالكتروني (Exchange)، ومشروع تطبيق Oracle Replicant لأنظمة الـ PASS.

3) مشاريع مؤجلة: وهي مشاريع تمت الموفقة عليها في موازنة 2007 و2008 من قبل مجلس إدارة الهيئة السابق وتم إدراج بعضها للحصول على موازنة إضافية: مشروع توفير الخدمات عبر الانترنت (E-Pension)، مشروع إنشاء مخزن بيانات Data Warehouse، مشروع ربط أنظمة الـ PASS بالجهات الخارجية، مشروع المراجعة بعد التنفيذ لمشروع PASS System Implementation Review، مشروع إنشاء نظام الكتروني لإدارة جميع المعاملات الداخلية، ومشروع إدارة خدمات تقنية المعلومات.

المحفوظ: الهيئة لا تمتلك الحق في ذلك والتأجيل لأجل غير مسمى


وزير المالية سحب مشروع رفع اشتراكات «التأمينات» لـ21

كشف الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان سيدجعفر المحفوظ عن تفاصيل وقف مشروع رفع اشتراكات التأمين الاجتماعي على القطاع الخاص من 18 إلى 21 في المئة، مؤكدا ان المشروع تقدمت به الإدارة التنفيذية في اجتماع مجلس إدارة الهيئة الماضي ليطبق في الأول من مايو/ أيار الماضي، إلا أن وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة طالب بسحب المشروع لعدم ملاءمته والأوضاع المالية الراهنة.

وقال المحفوظ: «إن قانون الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي واضح وصريح في هذه النقاط ولا يعطي الحق لمجلس إدارة الهيئة أو الحكومة في اتخاذ قرار رفع الاشتراكات»، مشيرا إلى أن الفقرة (ج) من المادة الثامنة في القانون الجديد نصت على انه «في جميع الأحوال لا يجوز الانتقاص من المزايا التقا

العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً