العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ

الناصر: غدا أول كسوفات 2009... والثلثاء غرة صفر

الوسط - محرر الشئون المحلية 

24 يناير 2009

قال أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين ونائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب عيسى الناصر إن أول كسوفات العام 2009 سيكون يوم غد (الإثنين) الذي سيشهد ولادة هلال صفر 1430هـ، وهو كسوف حلقي لا يرى في المنطقة العربية. كما أشار إلى أن الأول من صفر 1430 هجرية سيكون الثلثاء 27 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأضاف الناصر في بيان أصدره أمس «ضمن سلسلة الكسوفات والخسوفات في هذا العام كسوفان و4 خسوفات، إذ يقع كسوف حلقي للشمس يوم الإثنين 27 يناير 2009، ويبدأ من الساعة 9:06 صباحا حتى 12:52 ظهرا، وذروته في الساعة 10:58 صباحا بتوقيت البحرين.

وتابع «يقع الكسوف عندما يكون القمر بين الأرض والشمس وعلى استقامة واحدة تماما (زاوية استقامة قدرها صفر) وعند ذلك يغطي قرص القمر قرص الشمس، لذلك يشهد بعض القاطنين على الكرة الأرضية وليس كلهم، وفي نطاق عرضه من الشمال إلى الجنوب 280 كم قرص القمر مغطيا قرص الشمس كليا أو حلقيا، ولمدة لا تزيد عن 8 دقائق، وعند ذلك يرى الناس نجوم النهار، ويتعرفون على برج الشمس، وبذلك يتم إثبات نظرية اينشتاين النسبية وكذلك كشف أكاذيب المنجمين لكون أن الشمس تجذب أضواء النجوم التي تمر بجرم الشمس فتسبب انحرافه، كما وبسبب ظاهر تباكر الأرض تتقدم الأبراج برجا واحدا كل 2000 سنة تقريبا».

وذكر الناصر: «في هذا الكسوف يغطي القمر 93 في المئة من قرص الشمس، وترى الشمس كخاتم من الفضة لمدة 7 دقائق و54 ثانية. ويبدأ هذا الكسوف في جنوب الأطلسي، ويكون في منتصف رحلته (ولادة هلال صفر) على المحيط الهندي، وينتهي على جزر الفلبين، أي يكون هذا الكسوف قد قطع 14500 كم وذلك وفق حسابات إيبسنوك - ناسا». وأردف «عند هذا الكسوف، وأثناء الظلمة الجزئية، يمكن رؤية نجوم برج الجدي اللامعة مثل نجم الذنب ونجم الذابح (وهو أحد الطوالع)؛ ففي حين يصنف المنجمون المشعوذون مواليد الفترة من 20 فبراير حتى 18 فبراير على أنهم من مواليد برج الدلو فإن الشمس حقيقة تقع في الفترة من 20 يناير حتى 15 فبراير في برج الجدي، وبهذا فإن هذا الكسوف يكشف صراحة كذب المنجمين الذين يربطون سلوك وحظ وحوادث المرء بمواقع النجوم والكواكب والشمس، وهو كفر واضح واستخفاف للعقول واعتقاد بتأثير النار (النجوم) والأصنام (الكواكب) على الفرد، ونصصح هنا بأن المولودين في الفترة من 20 يناير حتى 15 فبراير هم من مواليد برج الجدي».

كما لفت إلى أن «هذا الكسوف هو دليل على ولادة هلال صفر 1430 هـ، إذ إن ولادته تكون في ذروة الكسوف (10:56 صباحا) وفي هذا اليوم يكون غروب الهلال بعد غروب الشمس في البحرين بعد 9 دقائق (غروب الهلال في الساعة 5:29 مساء وغروب الشمس في الساعة 5:16 مساء)، وبهذا يكون الأول من صفر 1430 هـ هو الثلثاء الموافق 27 يناير الجاري، بحسب معايير التقويم الإسلامي الموحد».


الناصر يشارك في ملتقى «الطاقة النووية» بالقاهرة

شارك رئيس القسم العربي للجمعية العالمية للطاقة الشمسية (ألمانيا) أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين وهيب عيسى الناصر متحدثا رئيسيا في ملتقى المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية في القاهرة حول الطاقة النووية والانتشار النووي بالتعاون مع المجلس المصري للشئون الخارجية الذي عقد في مصر خلال الفترة من 14 إلى 16 يناير/ كانون الثاني 2009 في النادي الدبلوماسي.

وشارك في الدورة نحو 50 خبيرا ووزيرا ودبلوماسيا وصحافيا. وتأتي الندوة ضمن احتفال المعهد بتأسيسه منذ 50 سنة.

وجاءت محاضرة الناصر في عرض المقارنة بين الطاقة الشمسية مقابل الطاقة النووية في دول الشرق الأوسط، وعرضت من خلال الشفافيات 20 مجال تفوق للطاقة الشمسية على الطاقة النووية، وخلصت إلى أن يهتم الشرق الأوسط بالطاقة المتجددة لكونها تتلاءم مع ظروفه المادية والاجتماعية والفنية والأمنية.

وجاءت الدورة في أربع جلسات، الأولى بعنوان «التكنولوجيا النووية والأمن في الشرق الأوسط»، والثانية بعنوان «الوضع الحالي والمتوقع لمشروعات الطاقة النووية في الشرق الأوسط»، والثالثة بعنوان «منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط» والرابعة عبارة عن مائدة مستديرة عن «التحديات والتوقعات»

العدد 2333 - السبت 24 يناير 2009م الموافق 27 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً