العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ

إيران تلقي القبض على معارضين بعد إهانة صورة الخميني

موسوي يدعو لمواصلة حركة الاحتجاج ويطالب السلطة بوقف «العنف»

قال المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت آبادي أمس (الإثنين) إن طهران ألقت القبض على عدد من الأشخاص بسبب واقعة تمزيق صورة مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الإمام الخميني أثناء احتجاجات مناهضة للحكومة الأسبوع الماضي.

وأعلن جعفري عن الاحتجازات بعد يوم من توجيه المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي تحذيرا شديد اللهجة للمعارضة المؤيدة للإصلاح متهما إياها بخرق القانون بإهانتها الزعيم الراحل. ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن جعفري قوله للصحافيين «تم التعرف على الناس الذين كانوا في المكان (الذي جرى تمزيق صورة الخميني فيه)». وأضاف أن السلطات قامت بعمليات اعتقال أحدها جرى في اليوم الذي شهد التجمعات الطلابية دون أن يذكر أي أعداد أو أسماء. وقال «كلهم في الحجز وأحدهم اعترف».

كما نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن المدعي العام قوله «لن تكون هناك رأفة مع من أهان مؤسس الثورة». وأضاف «إذا ظن البعض أن وراءهم بعض المؤيدين وأنهم لن يمثلوا (أمام العدالة) فهذا تفكير خاطئ».

وفي تطور متصل، قال رجل دين يمثل خامنئي في الحرس الثوري إن السلطات تهاونت مع المعارضة الإصلاحية ووسائل إعلامها فيما سبق. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن مجتبى ذو النور قوله «لو كنا كسرنا أقلام كتابهم ونصبنا المشانق لما كانوا هاجموا معتقداتنا بهذه الطريقة».

ونقلت وكالة أنباء العمال عنه القول «إن أعداء الدولة الإيرانية غاضبون الآن ويريدون أن ينتقموا من خلال إهانة مقدسات البلاد».

وبدوره، وصف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد معارضيه بأعداء إيران وأنهم عملاء للدول الأجنبية. في المقابل، دعا رئيس الوزراء الإيراني السابق مير حسين موسوي إلى مواصلة حركة الاحتجاج على الحكومة التي طالبها بوقف «العنف» لتجنب إضفاء طابع متشدد على حركة الاحتجاج، كما أورد أمس موقع انترنت قريب من المعارضة. وقال موسوي كما نقل عنه موقع راه سبز «لدى الناس الحق في طرح أسئلة (...) يجب عدم التحرك ضدهم بالقوة. لو قدمنا أجوبة عن أسئلتهم ولو لم يتم التحرك ضدهم بالعنف، لما كنا شهدنا بعض الأعمال» التي تهدد أسس الجمهورية الإسلامية. وأضاف أن «الشعب ينتظر أن نضع حدا للأجواء البوليسية، لأن التشدد يزداد في مثل هذا الجو».

وأدانت إيران الاثنين «التصريحات غير المنطقية» التي أدلى بها الرئيس الأميركي باراك أوباما وأشاد فيها بالمتظاهرين المناهضين للحكومة الإيرانية أثناء تسلمه جائزة نوبل للسلام الأسبوع الماضي. وصرح وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ايرنا) «بعد تصريحات أوباما غير الناضجة عن الانتخابات الإيرانية، منعه الخبراء الواقعيون من الإدلاء بمثل هذه التصريحات الخاطئة التي تعتبر تدخلا في الشئون الداخلية لفترة من الوقت». وتدارك «إلا أن الرئيس الأميركي استأنف تصريحاته غير المنطقية لأنه يعاني تخبطا في تحليله للوضع».

كما صرح متقي بأنه من المقرر محاكمة ثلاثة مواطنين أميركيين، محتجزين منذ أكثر من خمسة أشهر، بتهمة «التجسس». وقال للصحافيين إن القضاء سيتعامل مع قضية الثلاثة، حيث يتم إجراء محاكمة لهم وإصدار أحكام بحقهم، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وقال متقي في مؤتمر صحافي بثت قناة «برس تي في» الإيرانية وقائعه مباشرة إن «استجواب هؤلاء الأميركيين الثلاثة الذين دخلوا إيران في شكل غير قانوني لأهداف مشبوهة يتواصل. ستجرى محاكمتهم وسيصدر حكم».

وأعلن وزير الخارجية الإيراني أن طهران «لا تصر» على تبادل 400 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه بالوقود النووي اللازم لتشغيل مفاعل الأبحاث في طهران. وقال كما نقلت عنه الوكالة الرسمية للأنباء أن «الجمهورية الإسلامية لا تصر على تطبيق اقتراحها بتبادل 400 كلغ من اليورانيوم في جزيرة كيش (في الخليج)» بكميات من الوقود لمفاعل الأبحاث في طهران. وأضاف «تم طرح هذا الاقتراح خلال محادثات ثنائية مع بعض الأطراف. إنه بادرة حسن نية للخروج من المأزق». وتابع «لا نصر على (تطبيق الاقتراح). أردنا أن نفتح لهم طريقا. كانت فرصة، لا يمكننا الإصرار لكي يقبلوا بها».

من جهته، أكد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي الجنرال جيمس جونز في مقابلة نشرت أمس أنه يبقى أمام إيران شهر واحد لتبدل موقفها في ما يتصل بملفها النووي، وذلك تحت طائلة فرض عقوبات دولية جديدة عليها. وردا على سؤال لصحيفة «لو فيغارو» بشأن موقف روسيا من إمكان فرض عقوبات جديدة على طهران، قال جونز إن روسيا «كانت متفهمة تماما (...) لصبرنا، لكنها تفهم أن هذا الصبر يكاد ينفد وأنه سيكون هناك تغيير في غضون شهر، لا أكثر، إذا لم يتخذ الجانب الإيراني أي موقف». وأضاف مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما «قلنا دائما إنه في نهاية العام ستحين لحظة الحكم على الاتجاه الذي ترغب إيران في سلوكه».

وفي لندن، لندن أكدت صحيفة «تايمز» أن إيران تقوم بانشطة تهدف إلى إجراء تجارب على عنصر رئيسي يدخل في تصنيع قنبلة نووية، مستندة إلى وثيقة إيرانية. وقالت الصحيفة إن «الوثيقة التي تتصل بمشروع عسكري نووي يعتبر أحد المشاريع الأكثر حساسية في غيران، تصف خطة مدتها أربعة أعوام لتجربة (...) عنصر قنبلة نووية يؤدي إلى إحداث انفجار».

وأضافت أن مصادر عدة داخل وكالات استخباراتية لم تكشف هويتها حددت تاريخ الوثيقة بـ «بداية 2007، اي بعد أربعة اعوام من التعليق المفترض من جانب إيران لبرنامجها للتسلح». والوثيقة التقنية التي كتبت بالفارسية «تصف استخدام هذا العنصر المكون من الهيدروجين واليورانيوم». وقال خبراء للصحيفة إن أي استخدام مدني أو عسكري لا يبرر خطوة مماثلة إلا إذا كانت غايتها تصنيع سلاح نووي. وأوضحت أن هذا النوع من اليورانيوم يدخل في تكوين القنبلة النووية في باكستان.

واضاف الخبراء للصحيفة البريطانية أن هذه المعلومات هي المؤشر الأهم المتوافر حتى الآن إلى أن إيران تواصل برنامجها النووي العسكري. وقال الفيزيائي ورئيس معهد العلم والأمن الدولي اديفيد اولبرايت «قد تؤكد إيران أن هذه الأبحاث تنطوي على أهداف مدنية، ولكن ليس ثمة أي تطبيق مدني. إنه مؤشر كبير إلى (إجراء) أبحاث على أسلحة». وتابعت الصحيفة أن الوثيقة تشرح كيفية إجراء تجارب من دون ترك «أثار من اليورانيوم» قد يرصدها العالم الخارجي.

من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين إن اجتماعا كان من المقرر عقده لممثلين عن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا بخصوص برنامج إيران النووي لن يعقد هذا العام، بسبب صعوبات في تحديد الموعد.

العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 1:49 م

      ماهذا التناقض

      عجبت من البعض أو من يدعي الولاء أن يستنكر من هذه الأرض الطيبة والمعطاء أن يشعل معارض للحكومة الإيرانية عود ثقاب في شوارع طهران بينما يمجد ويصفق وهلل لقطاع الطرق ويعتبره سوبرمان ،برو برو ميا

    • زائر 22 | 1:35 م

      يخـآفون ايران

      السلام عليكم ..
      إن ايران هي القوة العليآآ للشيعه .. ولآ آحد يستطيع التكلم عليــهـآ آبدآ . . إلا اعداءهـآ من الاولين والاخرين ..
      الغيرة تقتلكم لم تستطيعوا ان تصلوا ولا 1 % من ما وصلت اليه ايرااااان ..
      ايراااااااااااان هي البلاد التي قدوتنا .. وسندنا نحو الاسلام الصحيح .. بعيدا عن التلاعب والمنصب والجااه
      فكل من يتكلم في حق ايران فهو جاهل .. لا يعلم ان ايران دولة الممهدين .. وبلد الحريات .. الواقعية مقارنة ببلد الحريات [ فرنسـآ ].. حريــة لكن ممن دون حرية الدين والسياسة

    • زائر 21 | 1:17 م

      جنوساني

      شيخ عيسى قاسم يحرم احد يلصق اصوره وهناك في جمهورية الجح يحاكمون ناس لانهم عبروا عن رايهم بتمزيق صور السيد الامام الخميني ((الديمقراطية الايرانية ليست الا نسخة كربونية من الديمقراطيات العربية ولاكن تختلف المسميات والاليات والضحية هم السدج البسطاء في التفكير المواطنين

    • زائر 20 | 12:00 م

      رقم 13

      السالفه تسوى لو ما تسوى احنا ما يشرفنا اخذ مبالغ من السفارة الايرانية فرجاءا لا تتهم الناس يا مؤمن

    • زائر 19 | 11:58 ص

      رقم 9

      لا نعرف ما هو مفهوك للديمقراطية بس ياريت لما تنقذ اخي الكريم تضع نموذج للديمقراطية قائم في احد الدول وانت معجب به وطلق عليه انت انها ديمقراطية حقيقية

    • زائر 18 | 11:53 ص

      زائر 5

      مع اني ضد التقديس ولكن لا يوجد احد يقول ان العلماء الذين ذكرتهم معصومين فرجاءا لا تبالغ

    • زائر 17 | 10:47 ص

      شلا تعصبون من كلمه ايران

      حتلو كنت ايرانى شلا معصبين
      ايرانى شفيها المهم عندك جواز بحرينى هاهاهاهاه

    • زائر 16 | 9:20 ص

      زائر 3

      زائر 3 ، بالفعل لم توفق في المقارنة
      غيرتنا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تفوق أي شي آخر، ممكن نسكت لإهانة علماء لهم مكانة رفيعة في قلوبنا لضعف الحال، ولكن من غير المعقول ألا نثور لإهانة سيد المرسلين.

    • زائر 15 | 9:15 ص

      زائر 10 يعني تعترف انك بوق لإيران.

      ما شاء الله عليك. الا قول لي يالشيخ كم مخصصاتكم من السفارة الإيرانية. يمكن السالفة تسوى و احنه ما ندري :) ؟

    • زائر 14 | 8:24 ص

      عجب

      او تعرفون من تهينون انه الامام المجدد الدي احيا الاسلام من بعد ان شارف علي التشوه انه الشخصيه التي غيرت التاريخ ووقف في وجه الاستكبار و الظلم هو السيد الدي حكم و لم يخرج من الدنيا الا ببيت كان يتاجره انه من البس الرجال الشهامه والبس النساء الحياء و الحجاب انه من مهد لظهور المهدي المنتظر روحي له الفداء فهنيئا لمن عاش عصرهو فهم امره.

    • زائر 13 | 8:13 ص

      عاشت قيادة ايران

      يارب تتخذ هذه الحكومه المباركة اشد الاجراءات في المتهمين ليكونو عبره لمن لم يعتبر ....
      ويظل شعاري ((ياخميني انت رمز لديني))

    • زائر 12 | 6:17 ص

      احرار مع من نكون ويش يخصك

      رقم (7،8،9) تقدر على ايران في المنتدى بس، لو صج ما تقول روح واجه ايران في المؤتمرات وفي ساحات القتال ، بس انتو خلقتوا لثرثرة ولتطول على ايران في المنتديات ،

    • زائر 10 | 5:18 ص

      يا سلام ... يا أبواق ايران في البحرين تفضلوا

      انظروا الديمقراطية و حرية التعبير في ايران التي صدعتم رأسنا بها! حكم دكتاتوري تسلطي باسم الدين. يا شيعة الخليج انتبهوا الى اللعبة تحاك لكم من قبل ايران.. ايران اخر ما تريده لكم هو النجاح و التفوق هي دائما تريدكم منبوذين مضطهدين في بلادكم لكي تستخدمكم كورقة ضغط تلعب بها متى ارادت التفاوض مع القوى الكبرى. ايران عدو العرب سنة و شيعة لا فرق بينهم . احذروا ابواق ايران و المسوقين لمشروعهم التديميري في وطننا الكريم. و شكرا للوسط على اتاحة الفرصة

    • زائر 11 | 5:18 ص

      يا سلام ... يا أبواق ايران في البحرين تفضلوا

      انظروا الديمقراطية و حرية التعبير في ايران التي صدعتم رأسنا بها! حكم دكتاتوري تسلطي باسم الدين. يا شيعة الخليج انتبهوا الى اللعبة تحاك لكم من قبل ايران.. ايران اخر ما تريده لكم هو النجاح و التفوق هي دائما تريدكم منبوذين مضطهدين في بلادكم لكي تستخدمكم كورقة ضغط تلعب بها متى ارادت التفاوض مع القوى الكبرى. ايران عدو العرب سنة و شيعة لا فرق بينهم . احذروا ابواق ايران و المسوقين لمشروعهم التديميري في وطننا الكريم. و شكرا للوسط على اتاحة الفرصة

    • زائر 9 | 5:18 ص

      يا سلام ... يا أبواق ايران في البحرين تفضلوا

      انظروا الديمقراطية و حرية التعبير في ايران التي صدعتم رأسنا بها! حكم دكتاتوري تسلطي باسم الدين. يا شيعة الخليج انتبهوا الى اللعبة تحاك لكم من قبل ايران.. ايران اخر ما تريده لكم هو النجاح و التفوق هي دائما تريدكم منبوذين مضطهدين في بلادكم لكي تستخدمكم كورقة ضغط تلعب بها متى ارادت التفاوض مع القوى الكبرى. ايران عدو العرب سنة و شيعة لا فرق بينهم . احذروا ابواق ايران و المسوقين لمشروعهم التديميري في وطننا الكريم. و شكرا للوسط على اتاحة الفرصة

    • زائر 8 | 4:36 ص

      حرام عندنا وحلال عندهم

      الى الزائر رقم 3
      لم توفق ابداً في المقارنة
      حينما تقول انه عندما تمت "الاستهانة بالرسول ثارت الامة الاسلامية"، ثم تقول "فكيف نسمح لتمزيق صور روح الله" كأنك تغير على الخميني أكثر من غيرتك على رسول الله (ص)
      ثم هل لله عز وجل روح ؟؟؟

    • زائر 7 | 3:43 ص

      الزائر رقم 3..

      مقارنتك بين رسول الله صلى الله عليه وآله وبين السيد الخميني رحمه الله باطلة..
      لأن الرسول معصوم.. وفي هالزمن محد معصوم غير الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه..
      ثانيا.. جماعتنه عندهم مشكلة كبيرة مع التقديس.. الشيخ عيسى قاسم الله يحفظه صار الإمام علي.. والخامنئي صار إمام العصر.. مشكلتكم كبيرة حين تدعون العصمة لغير أهل البيت والأنبياء عليهم السلام..

    • زائر 4 | 2:23 ص

      مهزلة باسم الديمقراطية..

      لقد نقضت ايران غزل ديمقراطيتها المزعومة...

    • زائر 3 | 1:52 ص

      عجيب غريب؟؟حال الأمة الاسلامية!

      لما قامت الدول الكافرة بالاستهانه بالرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ثارت الأمه الاسلامية في كل بقاع الأرض ضد من أساؤا واستهانوا بمنزله الرسول لدى الله والمسلمين كافة، فكيف نسمح لتمزيق صور روح الله الذي قلب العالم من الضلام الى النور كيف نسمح للجهلاء الذين لا يساوون ظفرا من أضفار السيد الراحل (قدس سره)، الخميني رحمه الله هو حسيننا في ذاك الزمان وسيبقى مخلد مهما تمر السنون وهذا واجبنا تجاه الإمام الكبير.

    • زائر 2 | 1:42 ص

      الى الزائر واحد

      السالفه مو سالفه الصورة بس .. لانه عقب هالحركه اذا سكتوا عنهم راح يزيدون بأفعالهم .. لازم كل شي يكون أول بأول والمحاكمة بأسرع وقت

    • زائر 1 | 12:39 ص

      وهل الإمام علي حارب من شتموه؟

      هل هذا حكم إسلامي؟؟ هذا والإمام علي إمام معصوم..
      نحب مؤسس الجمهورية ونحترمه.. قدس سره..
      لكن لا نرى أنه من العدل حبس شخص مزق صورته

اقرأ ايضاً