العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ

«التخصصي» يقدم أحدث طرق التنظير النسائية

يقدم مستشفى البحرين التخصصي أحدث طرق التنظير النسائية مع تطور الجراحة، إذ أصبح من الممكن إجراء الكثير من العمليات الجراحية في قسم أمراض النساء بالتنظير. فقد تمكن جراحو الأمراض النسائية في العقود الثلاثة الأخيرة من إجراء معظم عمليات الجراحة النسائية مثل استئصال الأكياس من المبيض، واستئصال الرحم والمبيضين، بل وحتى إجراء العمليات السرطانية النسائية بالمنظار.

بالإضافة إلى أن كيفية إجراء هذه العمليات من دون أن يتركوا أي جرح في البطن، أو إمكانية التقليل من هذه الجروح لتصل إلى جرح واحد فقط بدلا من ثلاثة أو أربعة جروح أصبح هاجس الكثير من الجراحين.

وقد تمكن رئيس قسم أمراض النساء والولادة وأطفال الأنابيب في مستشفى البحرين التخصصي سلام جبريل من إجراء أول عملية تنظير باستخدام الأدوات الجراحية وجرح واحد للمنظار لا يتجاوز واحد ونصف سنتيمتر في منطقة السرة من البطن، ليجري من خلال هذه العملية استئصال حمل هاجر لمريضة في المبيض الأيمن. وقد تم إجراء العملية في زمن قياسي لم يتجاوز الساعة، وتمكنت المريضة من مغادرة المستشفى بعد 24 ساعة وهي بصحة جيدة.

وتعتبر هذه العملية الأولى من نوعها في المنطقة كجراحة تنظيرية من دون جروح متعددة. وهذا يجعل من هذا النوع من التنظير مهما جدا، إذ لا تترك هذه العملية أي ندوب في البطن. كما أن اختصار عامل الوقت الجراحي يساعد على تعافي المريض بوقت سريع وقياسي.

العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً