العدد 2662 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ

«بطولة ورى بطولة... برشلونة من يطوله»

بعد تتويجه بكأس العالم للأندية... أكد المقولة

أكمل برشلونة الاسباني عامه بلقب سادس حين أحرز بطولة العالم للأندية في كرة القدم بفوزه على استوديانتيس دي لا بلاتا الارجنتيني 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية أمس (السبت) على استاد مدينة زايد الرياضية في ابوظبي امام 50 الف متفرج.

اللقب هو الأول لبرشلونة في هذه البطولة، وكان الوحيد الذي ينقص سجلاته بعد أن سقط في نهائي العام 2006 أمام انترناسيونال البرازيلي صفر-1.

وكان بطل أوروبا في طريقه إلى سيناريو مشابه بعد أن تقدم استوديانتيس في الدقيقة 37 عبر ماورو بوسيلي، لكن بدرو رودريغيز ليديسما أنقذه قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي.

وحسم الارجنتيني الموهوب ليونيل ميسي الموقف بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 110.

وأنهى الفريق الكاتالوني بالتالي موسما استثنائيا بسداسية نادرة من الألقاب إذ كان أحرز دوري أبطال أوروبا والكأس والدوري المحليين والكأس السوبر الاسبانية والكأس السوبر الأوروبية.

ونال الفريق الاسباني جائزة المركز الأول وقدرها 5 ملايين دولار مقابل 4 ملايين لاستوديانتيس.

وتعادلت الأندية الأوروبية مع نظيرتها الأميركية الجنوبية بثلاثة ألقاب لكل منهما في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من العام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الأولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال اعوام 2000 و2005 و2006، قبل أن تنتقل السيطرة إلى الفرق الأوروبية عبر ميلان الايطالي (2007) ومانشستر يونايتد الانجليزي (2008) وبرشلونة (2009).

وبالعودة للمباراة، المحاولة الأولى أرجنتينية حين مرر المخضرم خوان سيباستيان فيرون كرة أمامية إلى انزو بيريز الذي كان في مواجهة المرمى لكن المالي سيدو كيتا تدخل في اللحظة المناسبة وعرقل طريقه ما سمح للحارس فيكتور فالديس في إبعادها إلى ركنية (4).

وتأخرت المحركات الكاتالونية في الدوران جيدا فجاءت الفرصة الأولى في الدقيقة الثامنة اثر كرة طويلة من الفرنسي اريك ابيدال إلى السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي حضرها إلى تشافي هرنانديز داخل المنطقة فحولها عرضية لم تجد من يتابعها أمام المرمى.

وحاول برشلونة فرض سيطرته على المجريات كالمعتاد لكنه وجد صعوبة في التحكم بالكرة بسبب سرعة لاعبي استوديانتيس في الانقضاض وتضييق المسافات في منطقتهم، كما اقلقت الهجمات الارجنتينية المرتدة مدافعي بطل أوروبا الذين كانوا حذرين في الاندفاع تماما إلى الأمام.

وفي ابرز تعاملات دفاع برشلونة مع الكرات المرتدة واحدة أبعدها بويول بصعوبة إلى ركنية من حدود المنطقة (27)، وأعادت هذه الركنية الخطورة إلى المباراة إذ تهيأت على إثرها كرة إلى فيرون في الجهة اليمنى فسددها قوية مرت أمام المرمى مباشرة.

انحصر اللعب في منطقة الوسط وفشلت مهارة ميسي وابراهيموفيتش وهنري في اختراق دفاعات استوديانتيس، حتى أن محاولة تشافي لاختراق المنطقة ووقوعها داخلها مطالبا بركلة جزاء لم تنفع لان الحكم أمر بمتابعة اللعب.

بقي استوديانتيس منسجما مع أسلوبه منذ بداية المباراة، رقابة دفاعية لصيقة لحامل الكرة وهجمات مرتدة، ونجحت احدى المحاولات حين ارتقى بوسيلي ببراعة لكرة عالية وصلته من الجهة اليسرى فتابعها من بين بويول وكيتا وأودعها في الزاوية اليمنى للمرمى عجز الحارس فالديس عن صدها قبل ثماني دقائق من نهاية الشوط الأول.

ودفع غوارديولا ببدرو بدلا من كيتا في بداية الشوط الثاني لتفعيل الناحية الهجومية التي بدت بشكل مغاير تماما عن الأول إذ لم يتأخر برشلونة لتشكيلة خطورة على منافسه بكرة أرسلها ابراهيموفيتش بيسراه لامست القائم الأيسر لمرمى البيل (48).

وتحرك شافي وابراهيموفيتش وبدرو وهنري والفيش فضغط برشلونة وحاصر منافسه في منطقته لكنه بقي يبحث عن اللغز لفك دفاعاته المحكمة، وكانت التمريرات العرضية خطيرة جدا أمام مرمى البيل لكنها لم تستغل بالشكل المطلوب.

وقام ابراهيموفيتش بمحاولة جيدة اثر كرة ساقطة «لوب» إلى بدرو المتقدم حاول فيها خداع الحارس لكن الاخير تصدى لها (62).

وأشرك غوارديولا العاجي يايا توريه مكان سيرجيو بوكسيتش لانقاذ ما يمكن إنقاذه في الدقائق العشر الأخيرة لان استوديانتيس كسر الحصار الاسباني وعاد إلى طلعاته الهجومية المعاكسة.

ولم يكن جديدا على برشلونة أن يسيطر على المجريات في الدقائق الأخيرة لكن من دون أن تسنح له فرص حقيقية للتسجيل، إلا انه خطف هدف التعادل قبيل نهاية المباراة من كرة عالية حضرها ابيدال برأسه إلى بدرو الذي أكملها برأسه أيضا في الشباك ليفرض تمديدا للوقت.

وعاد ميسى إلى التألق فعادت الخطورة إلى برشلونة بعد أن كان شبه غائب عن مجريات الشوط الثاني، وأرسل كرة من ركلة حرة استقرت على سقف المرمى (95)، ثم حضر ابراهيموفيتش كرة لميسي فتابعها قريبة جدا من القائم الأيمن (97)، قبل أن يسدد السويدي كرة قوية جدا بعيدة على يمين المرمى (102).

وجاء الفرج عبر الأرجنتيني الذي سبح لكرة عالية من الجهة اليمنى وتابعها بصدره في المرمى في الدقيقة 110 مانحا فريقه اللقب الذي يبحث عنه منذ اعوام.

أدار المباراة المكسيكي بينيتو ارشونديا.


من 7 لبدرو في المباريات الرسمية

حمل هدف التعادل الذي سجله بدرو رودريغيز ليديسما نجم برشلونة الاسباني في مرمى استوديانتيس الأرجنتيني (1-1) أمس (السبت) في نهائي بطولة العالم للأندية في كرة القدم الرقم 7 في 7 مباراة رسمية له مع فريقه.

وكان بدرو دخل تاريخ برشلونة في نصف نهائي البطولة عندما بات أول لاعب منذ إنشاء النادي الكاتالوني قبل 110 سنوات ينجح في التسجيل في 6 مسابقات مختلفة في موسم واحد.

وسجل بدرو هدفه اليوم قبل دقيقة من نهاية المباراة مبقيا على آمال فريقه في إحراز اللقب الوحيد الذي يغيب عن سجلاته.

وكان بدرو شارك أساسيا ضد اتلانتي المكسيكي في نصف النهائي بدلا من النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي المصاب في كاحله ونجح في هز شباك الفريق المنافس أيضا.

فرض بدرو نفسه احد ابرز نجوم الفريق الكاتالوني هذا الموسم بعد أن منحه المدرب خوسيب غواردويلا الفرصة في مباريات عدة، فلم يخيب لاعب الوسط المهاجم ظن مدربه وسجل 5 أهداف في 5 مباريات رسمية خاضها في صفوفه في 5 مسابقات مختلقة قبل أن يسجل في هذه البطولة هدفه السابع في سبع مباريات.

وافتتح بدرو رصيده التسجيلي في صفوف فريقه في مباراة الكأس السوبر ضد اتلتيك بلباو في أغسطس/آب الماضي، ثم سجل هدف الفوز في الوقت الإضافي في مرمى شاختار دونتسك الأوكراني في مباراة الكأس السوبر الأوروبية في الشهر ذاته أيضا ليمنح فريقه اللقب.

أما أول أهدافه في الدوري المحلي فكان في مرمى الميريا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قبل أن يسجل ثنائية في مرمى كولتورال ليونيسا في مسابقة الكأس.

ونجح بدرو خريج اكاديمية برشلونة في تسجيل هدف آخر في مسابقة دوري أبطال أوروبا وتحديدا في مرمى البرازيلي جوليو سيزار حارس مرمى انتر ميلان الايطالي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.


بوهانغ يحرز المركز الثالث

أحرز بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بطل آسيا المركز الثالث في بطولة العالم للأندية في كرة القدم بفوزه على اتلانتي المكسيكي بطل الكونكاكاف بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقت الأصلي 1-1 أمس (السبت) على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

وافتتح البرازيلي دنيلسون التسجيل لبوهانغ بعد تمريرة من الجهة اليسرى استقبل على أثرها الكرة بقدمه اليمنى وهرب من مدافعين اثنين ليصبح في مواجهة الحارس ثم دفعها بحرفنة بقدمه اليمنى إلى الزاوية اليسرى البعيدة (42).

والهدف هو الرابع لدنيلسون في صدارة هدافي البطولة حتى الآن بعد أن كان سجل هدفين في مرمى مازيمبي الكونغولي في ربع النهائي، وهدفا في مرمى استوديانتيس الأرجنتيني في نصف النهائي.

وأدرك اتلانتي التعادل بعد لحظات على بداية الشوط الثاني اثر كرة وصلت إلى بيريرا في الجهة اليمنى فمررها خلف المدافعين إلى رافايل ماركيز الذي تابعها من داخل المنطقة على يمين الحارس سو دونغ جين.

وأهدر اتلانتي فرصا عدة في الشوط الثاني حيث وقف الحارس الكوري دونغ جين سدا منيعا وحال دون اهتزاز شباكه بهدف ثان ليستمر التعادل حتى نهاية الوقت الأصلي ويلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح مباشرة من دون تمديد الوقت حسب لوائح البطولة، فحسمها بوهانغ 4-3

العدد 2662 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 1:03 م

      خلاص اصبح من التاريخ

      مهما قيل وقال مدريد بطل الابطال

    • زائر 14 | 10:40 ص

      انا برشل وبالخاصه ميسي

      الف الف الف مبروك برشلونه وشفتوا هدف ميسي يالله بالصدر وتستاهل يد ميسي ان ترفع الكاس امام الجميع

    • زائر 13 | 9:57 ص

      مدريدي عالي عالي والبارسا تحت نعالي

      كل زرع له ماء يروييه ولكل برشلوني مدريدي يربييه

    • زائر 12 | 5:23 ص

      مدريدي اصيل

      الله لا يهنيهم بهل الكاس انشاء الله

    • زائر 11 | 5:01 ص

      البارشا

      كم انت جميل يالبرشا بالفوز
      وكم أنت أجمل تحصل على 6 بطولات في سنة 1
      أعتقادي بتشائم المدرب لعام2010 ويقول انه خائف من تدني المستوى في محله , والسبب لم يمن الفريق يقدم نفس المستوى حيث عدد الاهداف أقل بكثير جدا من العام السابق
      عموما نتمنى امزيد من الفوز يابرشا

    • زائر 10 | 3:47 ص

      برشاوي

      ياربال ويا.... جايكم طوفان الى اكبر من ميسي شفتو بيدرو وجيفري ( عفوا برشلونة يصنع لاعبين )

    • زائر 9 | 3:34 ص

      الفوز برشلوني

      دووووم يارب مو يوم
      فوز فوز بوزع حلاوة اليوم

    • زائر 8 | 3:22 ص

      المعكرونه يعتمدون على ميسي

      ههههههههههههههه الدوري ريالي سنه

    • زائر 7 | 1:48 ص

      عاشق اداء برشلونه الرهيب

      مبروك يا برشا يا رهيب تستحق كل البطولات مدام هذا المستوى ما ينخاف عليك والمستقبل ليك لو دامت لريال ما اتصلت اليك

    • زائر 6 | 1:45 ص

      بدون تعصب

      يا مشجعين الاندية خلكم حقانيين برشلونه في اسوأ حالاته ياخذ بطولة ( شلون اذا كان في احسن حالاته

    • زائر 5 | 1:44 ص

      برشلونه ما له حل!

      ألف مبروووووووك للبرشا و 6 على 6
      و انشاء الله هالسنه و كل سنه :)
      الحمدلله... الرشا أخذوا بطولات من غير صرف الملايين... مو مثل بعض الناس أكثر من 300 مليون يورو و فريق درجة ثالثة يطلعهم من بطولة كأس ملك اسبانيا!! للأمام يالبرشا

    • زائر 4 | 1:15 ص

      انا ريالي مدريدي

      رغم اني ريالي و لكن اشهد ان البارسا كان يستحق البطولات بل اكثر من هذا بكثير لان هذا الفريق يقدم كرة جميلة و اسلوب راقي جدا و لديه لاعبين على مستوى عالي و بالخصوص مسي و اكسافي و انيستا و لاعب الناشئ الرشيق بيدرو ، شكرا برشلونا على هذا المستوى العالي الذي ترجم الي ست بطولات كانت مستحقة و انشاء الله الى الامام

    • زائر 3 | 1:10 ص

      عمري البرشا

      عمري البرسا والله
      ماقصرو
      والف مبروك إلى كل عشاق البرسا
      واحبكم كلكم لانكم تحبون البرسا
      ولو مو محرم
      جان طلعت مسيره على كبر البحرين
      :P

    • زائر 2 | 9:41 م

      والقافلة تسير

      من بطولة الى بطولة وريال بطيخ مديون ليوم القيامة من غير بطولة وهواتف جماهيرهم كلها مقفلة او لااحد يرد هههههههههه

    • زائر 1 | 8:54 م

      خلهم يكحلون عيونهم

      كحلو عيونكم يلي برشلونه بط جبودكم (وعلى قولة الوسط بطوله ورى بطوله برشلونه من يطوله )

اقرأ ايضاً