العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ

أتمنى ألا يقتصر اسم القوى البحرينية النسائية على الغسرة

عبر «الوسط أون لاين» رقية الغسرة تتحدث عن مشوارها الرياضي

سلط «الوسط أون لاين» عبر برنامج «عالم الرياضة» في حلقة هذا الأسبوع الضوء على قرار اعتزال البطلة الذهبية رقية الغسرة صاحبة المشوار الطويل في عالم ألعاب القوى، وقد حققت الكثير من الإنجازات المشرفة خلال مسيرتها الرياضية.

للتعرف أكثر على بدايات مشوار رقية وإنجازاتها حتى لحظة قرار اعتزالها، تتحدث لنا البطلة رقية.

مرحبا رقية...

- أهلا بك.

في البداية نحب أن نتعرف على بداية مشواركِ في عالم ألعاب القوى وكيف بدأتِ ممارسة هذه اللعبة.

- البداية كانت مع الفريق المدرسي في المسابقات المدرسية التابعة لوزارة التربية.

في أي مرحلة دراسية كانت؟

- بدأت في المرحلة الإعدادية منذ الصف الثالث الإعدادي واستمررت حتى المرحلة الثانوية. في آخر مرحلة ثانوية كان الاتحاد البحريني لألعاب القوى يريد لاعبات ينضممن إلى الاتحاد النسائي للمشاركة في مسابقات أولمبياد سيدني، فتم ترشيحي أنا وأخرى صديقتي عن طريقة مدرِّسة التربية البدنية التي أخذتنا إلى اتحاد البحرين لألعاب القوى، واستمررت مع الاتحاد منذ ذلك الوقت إلى حين الاعتزال.

عند بداية انضمامكِ إلى الاتحاد البحريني لألعاب القوى، كم لاعبة بحرينية كانت معكِ؟

- أول ما بدأنا كنت أنا ولاعبتان، أي 3 لاعبات فقط كنا نمثل حينها الاتحاد البحريني لألعاب القوى في العام 2000، وفي العام 2001 فتح الاتحاد المجال للعنصر النسائي فانضم الكثير من الفتيات إلى الاتحاد، وبالتالي أصبح لدينا فريق نسائي يحقق بطولة للمرة الأولى في البطولة العربية المقام في سورية وذلك في العام 2001.

هل كانت هذه أول مشاركة لكِ؟

- لا، المشاركة الأولى كانت في البطولة العربية العام 2000.

هذه كانت أول مشاركة طبعا؟

- نعم.

وماذا كان إنجازكِ فيها؟

- كان إنجازي بسيطا اذ كنت في بداية المشوار وكان عمري وقتها 18 سنة، وكانت المشاركة الأولى لي في أول بطولة اذ كنت مرتبكة.

ماذا عن باقي البطولات التي شاركتِ فيها بداية بروز البطلة رقية؟

- البطولة الحقيقية التي بدأت فيها كانت في سنة 2003 في الأردن مع المدرب الجزائري نورالدين طاجين الذي صقل موهبتي وهنا ظهرت رقية الغسرة، إذ كانت رقية تفتقد إلى مدرب والاتحاد لم يقصر اذ تعاقد مع مدرب خاص لصقل موهبتي ومن هنا برزت رقية الغسرة في أول فوج يفوز ببطولة عربية بتحقيق ميداليتين ذهبيتين في البداية 200 متر و100 متر.

ماذا كانت المشاركات التي بعدها والتي مازالت في ذاكرة رقية؟

- المشاركات كثيرة ولكن أحلى هذه المشاركات كانت في بطولة آسياد الدوحة 2006، والأخرى في أولمبياد بكين حينما وصلت النهائي، هذه كانت أجمل لحظات البطولات لدى رقية الغسرة.

بالنسبة إلى اللعبة في مملكة البحرين، لاحظنا أن لعبة ألعاب القوى أو كما تسمى «أم الألعاب»، متطورة بشكل كبير وتحظى باهتمام من الاتحاد ومن القيادة الرشيدة، من خلال انضمامكِ للاتحاد طوال هذه الفترة حتى لحظة اعتزالكِ، كيف تصفين لنا مستوى ألعاب القوى في مملكة البحرين؟

- في الواقع ألعاب القوى ظهرت قبل عهد حمادة (أحمد نصيب حمادة) إذ كان من اشتهر بلقب البطل، وبعده البطل خالد جمعة، وبعده عبدالعزيز مطر، وبعد ذلك توقفت إنجازات ألعاب القوى وظلت ثابتة في مكانها وكان اسم الاتحاد البحريني لألعاب القوى مختفيا عن الساحة اذ كان يشارك من دون فوز.

ولكن لاحظنا في الفترة الأخيرة وخصوصا في الألفية الثانية أن هناك تطورا طرأ على الاتحاد البحريني لألعاب القوى وخصوصا بعد دخولي أنا وزملائي، إذ ظهرت أنا في الألفية الثانية ومعي عدد من اللاعبين النخبة الذين ظهروا في الألفية الثانية أيضا، منهم محمد يوسف الشهابي وغيره الكثير من اللاعبين الذين ظهروا هذه الفترة، فنلاحظ أنه في الفترة المذكورة وتحديدا في السنوات العشر الأخيرة برز اسم الاتحاد كثيرا، وإن شاء الله تظهر لاعبات أخريات في المستوى نفسه وأكثر وألا تقتصر ألعاب الاتحاد على اسم رقية الغسرة فقط.

ماذا تحتاج اللعبة من شخص يحب أن يمارسها، وكذلك من جهة أخرى تعمل كما يقوم به الاتحاد من اكتشاف المواهب، ما هي المواصفات سواء كانت البدنية أو النفسية في اللاعب أو اللاعبة حتى نتمكن من الاعتماد عليه في تحقيق الإنجازات مستقبلا؟

- يتطلب من اللاعب الراغب في الانضمام إلى هذه اللعبة أولا قدرة التحمل في ممارسة هذه اللعبة، اذ تتطلب تمارين هذه اللعبة إمكانات جسمانية مختلفة عن باقي إمكانات الألعاب الأخرى.

وبالنسبة إلي مثلا كنت أتدرب مرتين يوميا والوقت المجمل للتدريب هو 7 ساعات تقريبا بشكل يومي، وأظن أن عدد الساعات هذه لا يتحملها الكثير في التدريب بشكل متواصل إلا إذا كان اللاعب لديه إصرار أن يصل إلى تحقيق البطولة.

كذلك، فإن البحرين تنقصها بعض الإمكانات من حيث توافر الملاعب وهو ما أثر فينا كثيرا كلاعبين، فقد مرّت علينا فترات طويلة نحضر الملعب ولكن لا نستطيع أن نتدرب بسبب وجود مباريات لكرة القدم أو بسبب إقامة احتفال بمناسبة معينة أو لقدم الملعب نفسه.

لعبتِ مشوارا طويلا في اللعبة يقدر بـ 10 سنوات، فلابد أن تكوني مررتِ ببعض الصعوبات كالسفر لفترات طويلة تنفيذا لبرامج دولية، فما هي أكثر الصعوبات التي واجهتكِ حينها؟

- بداية الصعوبات كانت في دخولي المعسكرات الخارجية، إذ كان الاتحاد البحريني لألعاب القوى يرفض مشاركة فتاة وحيدة في معسكر خارجي وهو بالفعل كان أمرا صعبا، ولكن بتشجيع من والدي وثقة الوالدين والأهل فيّ والاتحاد البحريني لألعاب القوى استطعت أن أشارك في معسكر تدريبي خارجي في جمهورية التشيك، وكان ذلك أول معسكر خارجي أشارك فيه.

ولكوني ولدت في عائلة محافظة تهتم بالعادات والتقاليد ولأني فتاة متحجبة فكنت أشارك في معسكرات وبطولات صغيرة في التشيك...

اسمحي لي بالمقاطعة هنا، خلال وجودكِ في المعسكرات والبطولات، هل كنتِ تتعرضين لمضايقات، كونكِ فتاة مسلمة محافظة على العادات والتقاليد وتلبس الحجاب الإسلامي؟

- خلال وجودي في التشيك في أول مشاركة خارجية لي اذ حققت الكثير من البطولات تعرضت لموقف وهو أن المشاركات معي كن يسخرن مني للبسي الحجاب، ولكني لم أكن أعبأ بهن وركزت حينها على البطولة فقط وبالفعل حققت البطولة وفزت على من سخر مني، وبعد البطولة جئن من كن يسخرن مني وسلمن عليّ واحترمنني كثيرا، بعد أن كن يعتقدن أن البنت المتحجبة ليس بإمكانها فعل أي شيء إلا أنني أثبت لهن عكس ذلك.

قرار اعتزالكِ اتخذتيه في آخر مشاركة لكِ في بطولة العالم في برلين، ماذا عن مشاركتكِ في هذه البطولة، وبعد ذلك ندخل في قرار الاعتزال؟

- بالنسبة إلى هذه البطولة بعد مشاركتي في الربع النهائي لـ 200 متر تعرضت لحالة من الإغماء ما دعاني إلى الذهاب إلى الطبيب واتضح أن هناك وعكة صحية بسبب مشاركتي في البطولة الأخيرة، ثم زرت الطبيب مرة ثانية فشعرت بعوارض صحية دعتني إلى التفكير في قرار الاعتزال، إذ يتطلب العلاج كذا سنة وفعلا كان اتخاذ هذا القرار صعبا جدا ولكن الظروف الصحية التي تعرضت لها هي التي أجبرتني على اتخاذ مثل هذا القرار.

عند تفكيركِ في اتخاذ هذا القرار، مَنْ أول من خاطبتِ بهذا الشأن؟

- تحدثت بداية مع إدارة الاتحاد البحريني لألعاب القوى...

ماذا كانت ردة فعلهم على قراركِ؟

- كان الأمر صعبا في البداية، إذ لم يكونوا يعتقدون أن تفكر رقية الغسرة في الاعتزال وبالتالي لم يكونوا مصدقين هذا الشيء، إلا أنني جلست معهم وشرحت لهم حالتي الصحية، وللأمانة فإنهم ساعدوني كثيرا في موضوع العلاج، وفي الأخير اتضح لهم أن رقية لابد أن تعتزل وتهتم بصحتها.

وماذا بشأن ردة فعل الأهل والأصدقاء من الشارع الرياضي والرياضيين عند إعلانكِ قرار اعتزالكِ؟

- كل من سمع الخبر من المذكورين لم يكن موافقا على ذلك. لم يكونوا موافقين على أن تعتزل رقية الغسرة اللعبة وخصوصا الجمهور الرياضي الذين كانوا يودون أن تواصل رقية مشوارها الرياضي، ولكن بعد علمهم بأن ظروف رقية الغسرة الصحية هي التي دعتها إلى الاعتزال تفهموا ذلك وأقنعهم قرار الاعتزال.

حاليا... أين رقية، وما هي توجهاتها المستقبلية؟

- إن شاء الله رقية الغسرة لن تبتعد عن الاتحاد البحريني لألعاب القوى، لأنني أعتبر الاتحاد بيتي الثاني، وفعلا رحب بي أعضاء مجلس الإدارة بأن أكون معهم إما في مجال الإدارة أو في مجال التدريب لكني أفضل أن أكون في مجال الإدارة، وإن شاء الله تروني إدارية في الاتحاد البحريني لألعاب القوى.

رقية، كلمة أخيرة تودين توجهيها من خلال هذا البرنامج، أو كلمة شكر لأحد...

- أولا، أشكر كل من ساهم في ظهور رقية الغسرة وخصوصا اهتمام ورعاية القيادة السياسية، ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة، ورئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر، ورئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الذي كان معي لحظة بلحظة في أية بطولة وفي أية مسابقة مهما كان فوز أو خسارة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، وإلى رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى وأعضاء مجلس الإدارة، وإلى المدرب العزيز، والشكر إلى الوالدين، وإلى جميع الجمهور الرياضي الذي وقف معي في كل بطولة وتابع رقية الغسرة، والشكر إلى جريدة الوسط على هذا اللقاء.

ونحن في النهاية نشكر بطلتنا رقية ونتمنى لها التوفيق والسداد خلال الأيام المقبلة، وإن شاء الله توفق في مشوارها الإداري في عالم ألعاب القوى... شكرا لكِ رقية.

العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:59 م

      ستراوي

      مالت عليش يالمجنسة والله مغترين فيها هي تأخذ منشطات مثل لاعبين القدم ولاهم فالحين روحة بلا رجعة خلصتين فلوس الفقراء

    • زائر 9 | 6:45 ص

      يعجبني قوه عزيمتها

      لقولها: تعرضت لموقف وهو أن المشاركات معي كن يسخرن مني للبسي الحجاب، ولكني لم أكن أعبأ بهن وركزت حينها على البطولة فقط وبالفعل حققت البطولة وفزت على من سخر مني،

      لم تغيرها البطولات وهي فتاه رزينه بلفعل
      احييهاا من كل قلبي
      وادعو لج بصحه والعافيه

    • زائر 8 | 4:54 ص

      طالبة تمريض

      اوكي باجر اني باصير بدلها انتون بس لو تخلوني اطير طيران هههههههههه

    • زائر 7 | 4:40 ص

      لن تتكرر

      رقية ليست فقط صاحبة موهبة وقدرات فذة... ولكنها ايضا مثال للفتاة المحترمة الرزينة منذ بداية معرفتي بها في المرحلة الثانوية وحتى التحاقنا بالاتحاد..
      لقد تميزت الغسرة منذ بداياتها فكان الجد والاصرار والمثابرة اهم صفاتها وهو مااوصلها لهذه المراتب العالية ...
      شاكرين لك يااختي على ماقدمته للبحرين ونتمنى ان تكوني قدوة للاعبات المستقبل

    • زائر 6 | 4:36 ص

      لن تتكرر

      وقدرات فذة... ولكنها ايضا مثال للفتاة المحترمة الرزينة منذ بداية معرفتي بها في المرحلة الثانوية وحتى التحاقنا بالاتحاد..
      لقد تميزت الغسرة منذ بداياتها فكان الجد والاصرار والمثابرة اهم صفاتها وهو مااوصلها لهذه المراتب العالية ...
      شاكرين لك يااختي على ماقدمته للبحرين ونتمنى ان تكوني قدوة للاعبات المستقبل

    • زائر 5 | 4:26 ص

      زائر رقم 3

      رشيد لاعب بحريني قدم انجازاته للملكة الغالية
      زميلتنا رقية نتمنى لج الصحة والعافية

    • زائر 4 | 3:07 ص

      يجب الاهتمام بالطاقات البحرينية

      البحرين بلد صغير في مساحتة ولكنه كبير في طاقاتة ومواهبةلذلك يجب التركيز على اكتشاف المواهب من داخل البلد وصرف الاموال على المواهب من ابناء البلد ولكم في حمادة والغسرة وغيرهم عبرة

    • زائر 3 | 1:13 ص

      اللاعب المقلب

      اللاعب المغربي رشيد رمزي يملك بيت فى مدينه زايد مؤثث تاثييث كامل على حساب الدولة . برغم انه محل اقامتة فى بلدة الاصلى المغرب . وحتى فى زياراتة للقليلة للبحرين يفضل السكن فى الفنادق الكبيرة

    • زائر 2 | 11:53 م

      أهلاوي

      ألغسرة تقول أتمنى ألا يقتصر اسم القوى البحرينية النسائية على الغسرة0
      اذا من تريد هل نقبل ما فعله المغربي المجبس وفشلنا عندما استقبله الملك انتي رمز الرياضة في البحرين انتي من شرفتي ورفعتي راية البحرين في المحافل الرياضية فا إلى الأمام

    • زائر 1 | 10:03 م

      رمز الرياضه النسائيه رقيه الغسره

      رقيه الغسره أنت أوصلتي رساله للبحرين والعالم أن الرياضه البحرينيه النسائيه لا تحتاج الى الطاقات الأجنبيه ، يا مؤسسة الشباب والرياضه أفهموا قليلاً ما يملكه هذا الشعب ولا تدفعوا الأموال للأجانب واهل البلد أحق بهذا التمثيل للبحرين من الأجانب الذين لا يعرفون حتى البحرين تقع في وين ؟!

اقرأ ايضاً