العدد 2335 - الإثنين 26 يناير 2009م الموافق 29 محرم 1430هـ

محامٍ يمني يقيم دعوى قضائية ضد قيادات إسرائيلية

صنعاء، عمّان - يو بي آي، قنا 

26 يناير 2009

أقام محامٍ يمني دعوى قضائية ضد عدد من القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية يتهمهم فيها بجرائم حرب وارتكاب فظاعات ضد الإنسانية أثناء العدوان على قطاع غزة.

ونقل الحزب الاشتراكي اليمني المعارض أمس (الإثنين) عن المحامي عبدالرب المرتضي قوله: «تقدمت بدعوى قضائية إلى النائب العام اليمني الدكتور عبدالله العلفي تضمنت اتهام عدد من القيادات الإسرائيلية». وأضاف المحامي اليمني «التهم موجهة وخصوصا إلى كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزير الحرب إيهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني وعدد من القيادات العسكرية الذين ستكشف التحقيقات تورطهم بارتكاب جرائم حرب وفظاعات ضد الإنسانية وفقا للقانون الدولي». وأكد المرتضي أن قانون الإجراءات الجزائية اليمني يلزم النيابة العامة بالتحقيق في ما تضمنته الدعوى ورفعها إلى وزارة الخارجية اليمنية لموافاتها بالاتفاقيات الأمنية بين اليمن والدول الأخرى.

إلى ذلك، قررت اللجنة النيابية القانونية في مجلس النواب الأردني رفع عدد من التوصيات إلى المجلس للنظر فيها والتي من شأنها تعزيز فاعلية رفع الدعاوى القضائية ضد قادة «إسرائيل» لما ارتكبوه من جرائم حرب ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال رئيس اللجنة مبارك أبويامين إن التوصيات جاءت بعد الاستعانة بخبراء القانون الدولي... مبينا أن اللجنة قررت إمكانية رفع هذه الدعاوى لدى محكمة العدل الدولية والمحاكم الأوروبية التي تسمح قوانينها الوطنية برفع مثل هذه الدعاوى

العدد 2335 - الإثنين 26 يناير 2009م الموافق 29 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً