العدد 2335 - الإثنين 26 يناير 2009م الموافق 29 محرم 1430هـ

أوامر للجنود الإسرائيليين بتجنب أسْرِهم «بأي ثمن»

باراك يتعهد بتكثيف مساعي الإفراج عن شاليط

القدس المحتلة - أ ف ب، د ب أ

ذكر مصدر عسكري أن ضباطا إسرائيليين أصدروا أوامر إلى الجنود بتجنب أسْرهم من قبل المقاومين الفلسطينيين «بأي ثمن» خلال الهجوم العسكري الأخير على غزة.

وأراد الجيش تجنب أسْر عسكري ثانٍ بعد خطف جلعاد شاليط في يونيو/ حزيران 2006 على تخوم غزة. وأبلغ عسكريون أن أوامر صدرت بإطلاق النار على خاطفيهم حتى إذا تعرضت حياتهم للخطر، لتجنب أسْرهم، حتى أن لفتنانت كولونيل في وحدة غولاني قال لرجاله قبل الهجوم «يجب ألا يخطف أي منكم من قبل حماس بأي شكل من الأشكال حتى إذا اضطر إلى تفجير نفسه بالقنابل التي يحملها».

إلا أن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي قال في بيان إنه لم يصدر أي أمر من هذا النوع إلى الجنود وأن تصريحات هذا الضابط تهدف إلى تعزيز قدراتهم القتالية.

إلى ذلك، تعهد وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك بأن تكثف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية مساعيها للإفراج عن شاليط. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أمس عن باراك قوله، خلال كلمة ألقاها أمام مستخدمي وزارة الدفاع، إن العملية العسكرية التي شنتها «إسرائيل» في غزة حديثا «تساعد في مكافحة عمليات تهريب الأسلحة إلى القطاع وتعزز من قوة الردع لدولة إسرائيل». وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت عن احتمال التوصل لصفقة للإفراج عن شاليط وأن الصفقة «باتت قريبة» كنتيجة للعملية العسكرية على غزة

العدد 2335 - الإثنين 26 يناير 2009م الموافق 29 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً