العدد 447 - الأربعاء 26 نوفمبر 2003م الموافق 01 شوال 1424هـ

28 مليار دولار خسائر دول جنوب شرق آسيا جراء السارس

أكد تقرير أصدره امس بنك التنمية الآسيوى أن إجمالي الناتج المحلي لدول جنوب شرق آسيا في نهاية الربع الثاني من العام الحالي قد انخفض بنسبة 3,4 في المئة بسبب كارثة مرض الالتهاب الرئوي اللانمطي (سارس) التي اجتاحت عددا من دول المنطقة أوائل العام الحالي.

وأوضح البنك في تقريره الذي نشرته مجلة (فار إيست إيكونوميك ريفيو) أن ذلك الانخفاض ترجم الى خسائر فادحة لاقتصادات دول جنوب شرق آسيا تراوحت قيمتها بين 15 الى 28 مليار دولار - إستحوذت الصين على النصيب الأكبر منها - فيما تركزت الخسائر بشكل رئيسي على قطاعات السياحة والخدمات والصناعة والاستيراد والتصدير بالنظر الى انعدام ثقة المستهلكين في البضائع الآسيوية ورفضهم ابتياعها فضلا عن إحجام الكثير من المستثمرين عن توجيه أموالهم الى المنطقة.

وأضاف البنك - الذي يتخذ من العاصمة الفلبينية مانيلا مقرا له - أن ذلك كله انسحب على ارتفاع معدلات البطالة والتضخم وزيادة معدلات الفقر الذي تعاني منه بالأصل شرائح كبيرة من مواطني هذه الدول.

واستبعد البنك في تقريره أي إمكان لاسترداد اقتصادات هذه الدول كامل عافيتها قبل عامين على الأقل مشددا على أن كارثة سارس كانت أشد تأثيرا على اقتصادات دول منطقة جنوب شرق آسيا قياسا بأزمة 1997 التي عصفت بأسواق المال في تلك الدول

العدد 447 - الأربعاء 26 نوفمبر 2003م الموافق 01 شوال 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً