العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ

بخاخ للأنف يقوي الذاكرة أثناء نومك

قال فريق من العلماء الألمان في معمل لأبحاث النوم إن هناك بخاخا جديدا للأنف يقوي الذاكرة قصيرة المدى أثناء نومك.

وفي تقرير بحثي في مجلة أبحاث «ذا فاسيب» أوضح الباحثون أن جزيئا من جهاز مناعة الجسم (إنترلوكين - 6) عند أخذه عن طريق الأنف يساعد المخ على الاحتفاظ بالذكريات العاطفية والإجرائية خلال نوم الحركة السريعة للعين.

وكتبت الدكتورة ليزا مارشال المؤلفة المشاركة في الدراسة من قسم الغدد الصماء في جامعة لويبيك في ألمانيا «هنا نقدم أول دليل على أن إشارة تنظيم المناعة إنترلوكين - 6 تلعب دورا مفيدا في التشكيل المعتمد على النوم للذاكرة طويلة المدى في البشر».

وكان لدى مارشال وفريق علمائها 17 من الشبان الأصحاء أمضوا ليلتين في المعمل. وفي كل ليلة بعد قراءة إما قصة قصيرة عاطفية أو محايدة قاموا برش سائل في فتحة الأنف احتوى إما على الجزيء إنترلوكين - 6 أو سائل مصطنع بلا أي تأثير.

وتم عقب ذلك مراقبة عمليةالنوم والنشاط الكهربائي للمخ طوال الليل.

وفي الصباح التالي كتب الأفراد الخاضعون للتجربة كلمات كثيرة بقدر ما استطاعوا تذكره من كل من القصتين. فالذين تلقوا جزيء إنترلوكين - 6 استطاعوا تذكر كلمات أكثر.

وكتب رئيس تحرير مجلة «ذا فاسيب جيرالد فايسمان» «إذا استطاع بخاخ الأنف تحسين الذاكرة فربما نحن في طريقنا إلى منح بعض الناس استنشاقة الفطرة السليمة مثل قبول حقائق التطور».

وقال «هذا موضوع مثير في علم الأنظمة البينية منذ اعتبار الجزيء إنترلوكين - 6 نتيجة ثانوية للالتهاب وليس عنصرا يؤثر على الإدراك»

العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً