العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

غوغل تختصر العالم في هاتف نقال

أعلنت «غوغل» أنها في صدد إجراء اختبارات على هاتف خلوي جديد، هو الأول من ابتكار عملاق الانترنت بالكامل على أن يقترح في الأسواق مبدئيا في العام المقبل من دون المرور بمشغل في الولايات المتحدة، على ما ورد في مواقع الكترونية متخصصة عدة.

وكتب مسئول في المجموعة ويدعى ماريو كايروز على إحدى مدونات «غوغل» الرسمية أن «الجهاز كناية عن شبه مختبر نقال، يجمع بين التجهيز الريادي من إنتاج احد الشركاء وبين برامج (اندروييد) من أجل اختبار إمكانات نقالة جديدة. عمدنا إلى إرسال هذا الجهاز إلى موظفين في (غوغل) في كل أنحاء العالم».

ولم يعط المسئول أي تفاصيل إضافية ولم يشر تاليا إلى انه نموذج من بين نماذج لا تحصى من الهواتف التي تستعمل نظام «اندروييد» وهو نظام تشغيل أطلقته «غوغل» في العام الماضي.

ولم يشر أيضا إلى أنه أول هاتف تصنعه المجموعة بالكامل على ما ورد في مواقع الكترونية عدة.

وسبق هذا الإعلان الرسمي، حماسة شديدة من موظفي «غوغل» الذين كتبوا على موقع المدونات الصغرى «تويتر» «أن هاتف (غوغل) الجديد رائع جدا».

وبحسب مقالات صحافية مختلفة، سيصنع التايواني «ايتش تي سي» النموذج الجديد وقد سمي «نيكسوس وان» على أن يجهز بنظام «اندروييد» المستخدم في عدد متزايد من الهواتف المتعددة الوظيفة.

ووفق المواقع الالكترونية المتخصصة، يمكن أن يبدأ بيع الهاتف في العام المقبل، من دون المرور باتفاق مسبق مع احد المشغلين في الولايات المتحدة، وهذا أمر نادر جدا.

واعتبر المحلل في «بانك اوف أميركا ميريل لينش» جاستين بوست أن دخول «غوغل» سوق الهواتف الذكية على نحو مباشر يظهر أن «المجموعة راغبة في تفادي تقاسم عائدات الانترنت النقال مع المشغلين والمصنعين» وهذا قد يؤدي إلى معاداتهم.

ولفت المحللون الماليون إلى مخاطر أخرى من بينها اضطرار «غوغل» إلى تأمين تمويل إضافي في حال اختارت عدم عقد اتفاقات مع المشغلين.

ويؤمن المشغلون الأميركيون راهنا نحو ثلاثمئة دولار من سعر شراء كل «هاتف ذكي» على أن يستعيدوه بعد ذلك بفضل رسم مقطوع مرتفع القيمة وطويل الأمد.

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً