العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

«الإعلام والديمقراطية» فى الوطن العربي

صدر عن دار العربي، كتاب بعنوان «الإعلام والديمقراطية في الوطن العربي»، من تأليف الأستاذ الدكتور محمد حسن العامري، والأستاذ الدكتور عبد السلام محمد السعدي، ويتناول الكتاب مفهوم الإعلام ودوره في نشر الديمقراطية، من خلال العلاقة بين النظم السياسية ووسائل الإعلان، وبيان مفهوم الديمقراطية بشكل وافٍ.

قسّم المؤلفان كتابهما إلى أربعة فصول، الأول «نظم الإعلام والفلسفة السياسية»، وعرض فيه الباحثان لنظريات مثل «الإعلام، والسلطوية، والحرية، والمسئولية الاجتماعية، والشيوعية أو الاشتراكية، والتنموية أو الإعلام التنموي، والمشاركة الديمقراطية»، كما تناولا خصائص النظم الإعلامية وموقفها من الديمقراطية، ومفهوم الاتصال وأنواعه، وقدرة وسائل الإعلام على الإقناع.

وفي الفصل الثاني «الديمقراطية... المفهوم والتطبيق»، أوضح المؤلفان مفهوم الديمقراطية بعرض للتطور التاريخي لها، ومقوماتها، ومفاهيم ومبادئ حقوق الأقليات والأفراد، ومفهوم التوازن، ومعوقات الديمقراطية، والديمقراطية من حيث (مساوئها، محاسنها، والعناصر الأساسية اللازمة لها). واستفاض المؤلفان فى تناولهما للفصل الثالث «الإعلام وقضايا العصر»، بعرضهما العلاقة بين الإعلام والسياسة، والسياسة الخارجية، والانتخابات ودور وسائل الإعلام فيها، والعلاقة بين الصحافة والمعرفة، وتفعيل الشراكة بين الإعلام والمجتمع المدني، كما عرضا لمفهوم (حرية الرأي، الصحافة) وأبعاد وحدود حرية الصحافة، والاتجاهات المنادية بحرية الصحافة والمنادية بتقييدها.

أما عن الفصل الرابع فتناولا فيه «الواقع العلمي لوسائل الإعلام» من عدَّة اتجاهات، والوظائف الأساسية لعمل وسائل الإعلام، والرقابة على الإعلام، والرقابة فى النموذج الليبرالى السائد فى الدول الديمقراطية، والمظاهر السلبية لاستخدام وسائل الإعلام فى الأنظمة الديمقراطية.

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً