العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

تنسيق الجهود وتنفيذ مشاريع كبيرة على غرار الربط الكهربائي

عقدت اجتماعها السادس في عمان... لجنة الحكومة الإلكترونية الخليجية تبحث:

ناقشت لجنة الحكومة الإلكترونية الخليجية في اجتماعها في مسقط بسلطنة عمان أمس المشاريع والبرامج الخاصة بالحكومة الالكترونية في دول المجلس والمقترح التعاون والتنسيق في تنفيذها بين الدول الأعضاء وذلك على غرار مشروع الربط الكهربائي ومشروع البطاقة الذكية وغيرهما من المشاريع المشتركة.

كما ناقشت اللجنة مقترح التعاون والتنسيق فيما يتعلق بعمليات الشراء والتفاوض لرخص البرمجيات الخاصة ببعض الشركات مثل مايكروسوفت وأوراكل وغيرهما.

وتم الاتفاق على أن توافي الدول الأعضاء الأمانة العامة بمرئياتها بشأن تلك المواضيع لمناقشتها في الاجتماع المقبل للجنة الذي سيعقد خلال شهر مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران 2010م في مقر الأمانة العامة بالرياض ويتم تحديد الموعد بالتنسيق مع دولة الرئاسة.

ورحبت اللجنة بقرار اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية في اجتماعها التاسع عشر (يوينو/ حزيران 2009م / مسقط) بأن تكون لجنة الحكومة الالكترونية لجنة مستقلة في إطار لجان الأمانة العامة.

كما أخذت علما بتوجيه المجلس الوزاري بأن تكون جميع اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون تحت مظلة لجنة وزارية، على أن تكون لجنة الحكومة الالكترونية المكونة من رؤساء هيئات وبرامج الحكومة الإلكترونية هي اللجنة التحضيرية، ونظرا إلى اختلاف مرجعية الحكومة الالكترونية في كل دولة؛ فقد أوصت اللجنة بتشكيل لجنة وزارية مختصة من الوزراء المعنيين بالحكومة الالكترونية في الدول الأعضاء، على أن يكون الوزراء أعضاء هذه اللجنة الوزارية.

واطلعت اللجنة على توصيات المؤتمر الذي انعقد في مسقط أيضا، واتفقت على تعميمها على الجهات الحكومية في كل دولة لتنفيذ ما تراه مناسبا منها.

كما أعربت اللجنة عن ارتياحها لمستوى الاحترافية في تنفيذ الجائزة وارتياحها للنزاهة في التحكيم والنتائج التي خرجت بها. وتم الاتفاق على أن تقدم كل دولة مقترحاتها بشأن تطوير الجائزة في دورتها الثانية إلى دولة الرئاسة في موعد أقصاه نهاية شهر يناير/ كانون الثاني 2010، على أن تعد دولة الرئاسة، بناء على هذه المقترحات، ورقة عمل يتم توزيعها على الدول الأعضاء تمهيدا لمناقشتها واقرارها خلال الاجتماع المقبل للجنة.


الكويت تستضيف المؤتمر الثاني للحكومة الالكترونية

وفي موضوع «موعد ومقر عقد مؤتمر ومعرض وجائزة الحكومة الالكترونية للعام 2010»، فقد رحبت دولة الكويت باستضافة المؤتمر الثاني للحكومة الالكترونية الخليجي والمعرض المصاحب له وجائزة الحكومة الالكترونية خلال العام 2010م، وستتم موافاة الدول الأعضاء بالموعد المقرر لعقد المؤتمر.

كذلك ناقشت اللجنة موضوع تنسيق مشاركة هيئات وبرامج الحكومة الالكترونية في الدول الأعضاء في المعارض المتخصصة التي تنظم في الدول الأعضاء واتفقت على الالتزام بالمشاركة في المؤتمر الخليجي السنوي للحكومة الالكترونية الذي يعقد في دولة الرئاسة وأن يترك لكل دولة حرية المشاركة في المؤتمرات والمعارض الأخرى التي تنظم في الدول الأعضاء بحسب امكاناتها وقدرتها على المشاركة.


إعلان مشترك

وفي بند «إصدار إعلان مشترك لدول المجلس عن برنامج الحكومة الالكترونية»، على غرار الإعلان المشترك لدول الاتحاد الأوروبي بشأن تقنية المعلومات ناقشت اللجنة هذا الموضوع واستمعت إلى وجهات نظر الأعضاء حول آلية تقديم ورقة مشتركة لدول المجلس حول برنامج الحكومة الالكترونية، وقد بادرت هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان باستعدادها لاعداد ورقة مبدئية تعرض على اللجنة في اجتماعها المقبل للاطلاع والمناقشة على أن تقوم الدول الأعضاء بعد الاطلاع على الورقة بزيارة مقر الاتحاد الأوروبي للاطلاع على تجربته والاستفادة منها وبعد ذلك سيتم الانتهاء من إعداد الورقة النهائية.

كما رأى أعضاء اللجنة الاستعانة بباحث غير متفرغ من أحد الجهات الاكاديمية في كل من الدول الأعضاء ليتولوا إعداد أوراق عمل وبحوث متعلقة بمجال الحكومة الإلكترونية.

هذا وقد شارك الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد في اجتماع السادس اللجنة بعد الانتهاء من أعمال مؤتمر ومعرض وجائزة الحكومة الإلكترونية الخليجية المقامة هناك.

وحضر الاجتماع رؤساء هيئات وبرامج الحكومة الالكترونية بدول المجلس، وترأس الاجتماع نائب المدير العام الوكيل المساعد لقطاع المشروعات الوطنية في دولة الكويتعبداللطيف السريع.

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:57 ص

      بو خالد

      الحمدلله كهربا و راح اتجيكم.........بس لا اتخربون ابراج الكهربا و الا تلعبون فيها تراها اتولعكم 220 فولت و اللي في جد حفص يشوفونكم من عراد.

اقرأ ايضاً