العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

من عبر التاريخ

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

للتاريخ دوراتٌ تستوقف المتأمل وتستثير العقول.

في صباح مثل هذا اليوم، الحادي عشر من المحرم من العام الهجري الحادي والستين، سار رأس الجيش الأموي عمر بن سعد بن أبي وقّاص بجيشه، يسوق قافلة صغيرة من الأسرى، ليدخلها على والي الكوفة عبيدالله بن زياد في قصر الإمارة.

على رأس القافلة كان هناك شابٌ مريضٌ دون العشرين، هو من تبقى من ذرية الحسين (ع)، وسيدةٌ مهيبةٌ تتجاوز الخمسين بسنوات، كان عليها العبء الأكبر في لملمة الأرامل وزوجات وبنات الشهداء، ومن نجا من الأطفال من حرق الخيام ولم يهيموا على وجوههم في الصحراء.

عندما تقرأ تفاصيل المجزرة، تستوقفك بعض أعمال الأوباش الذين باشروها، من أصحاب القلوب الصمّاء، فهي كالحجارة أو أشد قسوة. حتى تذكير الحسين (ع) في اللحظات الأخيرة بأنه لا يوجد ابن بنت نبي غيره على وجه الأرض، لم تجدِ معهم نفعا، ولم يجدِ النداء ولا التقريع: «يا شيعة آل أبي سفيان، إن لم يكن لكم دين... فكونوا أحرارا في دنياكم، وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عُرُبا كما تدّعون».

تقرأ التفاصيل، فترى ما يمكن أن تبلغه القوة الغاشمة من تسافل وانحطاط أخلاقي. أحدهم كان يفاخر بعد سنواتٍ من مذبحة كربلاء، بأنه أمِّر على كتيبة الخيّالة التي قامت برضّ أجساد الشهداء بسنابك الخيول يوم عاشوراء. أعمالٌ بربريةٌ لم تكن تجري أيام العرب في الجاهلية، لأن كثيرين من العرب كانوا يقاتلون بشهامة، ولكن القتلة في كربلاء تجاوزوا كل الحدود.

المفارقة أن الكثير من الجرائم التي جرت في كربلاء، جاءت كاعترافاتٍ على ألسنة أبطالها، ولم تكن من ادعاءات المؤلفين. يجلس أحدهم ليتفاخر بأنه سلب عمامة الحسين (ع) بعد مقتله، ويتفاخر ثانٍ بأنه سلب نعله، ورابعٌ سلب قميصه الممزّق. في أي صنف من المجرمين يدخل هؤلاء العتاة: قتلةٌ أم سرّاقٌ وسلابون؟ من عتاة المنافقين هؤلاء أم هؤلاء هم الكفرة الفجرة؟

إنها أمةٌ من الناس اختلت لديها الموازين، وسقطت الأخلاق وفقدت المناعة الداخلية، حتى تأمّر عليها شابٌ نزق، مشغولٌ باللهو والملذات، اشتهر بالجرأة على ارتكاب المعاصي والمجاهرة بالمنكر والاستهتار بالرأي العام، فهو القائل:

شغلتنا نغمةُُُ العِيدانِ... عن صوتِ الأذان

وهو الذي كشف عن نفسيةٍ مريضةٍ معقّدةٍ بأخذ الثأر، حين جلب رأس أحد معارضيه، ووضعه أمامه لينكته بقضيب، ثم يتغنى بأمجاد أشياخه الوثنيين الذين قُتلوا في بدر.

هذا الحاكم الغر الذي وجد نفسه في غفلةٍ من التاريخ على رأس دولة كبيرة شيّد أركانها الشهداء وكبار الصحابة بأسيافهم وتضحياتهم، فإذا هو يهدم كل شيء على رؤوس أبناء المهاجرين والأنصار، ويستأصل أسرة النبي محمد (ص) نفسه ليمحوها من الوجود.

هذا الحاكم الذي كان في الثلاثينات من عمره، لم يطل مكثه في الحكم، فسرعان ما انتقض عليه أمره، وكانت كربلاء الزلزال الذي ترك وراءه عددا من الاهتزازات، بدأت بانتفاضة المدينة، وما تلتها من حركات احتجاج أدت بعد أقل من سبعين عاما إلى تقويض تلك الامبراطورية التي أرادوا بقاءها قرونا بعد قرون.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 2:36 ص

      يزيد ومعاويه لازلاوا في الأرض

      مايفعله الآن العرب من أمثال يزيد وعمر والأشكال بعيد تجسيد هذه والواقعة لكن بطرق أخرى مثل الجدار الفولاذي الحين اللي مصر سوته لعنهم الله ومثل المجاعات وقتل الأطفال والنساء من سعوديه وغيره وغيره الله يلعن كل مفسد وظالم في هالأرض
      ومأجورين

    • زائر 27 | 3:38 م

      تقى البتول

      الى زائر رقم 2 ابويه يبغى لك 40 سنه بعد حتى تفهم لانك بعدك نونو ومخك صغير جدا ما يستوعب هالكلام الكبير وان صج القول فمخك بيظل كما هو لايكبر

    • um amal | 11:25 ص

      استاذ التاريخ

      استاذنا في الجامعة قد كرس جهده للبحث العلمي وافنى حياته كلها حتى صار بروفيسور ومع ذلك يتغاضى عن تاريخ كهذا ولا يسلم به رغم انه موجود في امهات الكتب من اهل السنة وقد اطلعت عليها في مكتبة الجامعة (هذا وانا مجرد طالبة جامعية ولم افن عمري 14 سنة ابحث ) ثم يأتي زائر 2 ليقول مايقول ..ياللعجب!..وآه من العقول المتحجرة والقلوب الصماء

    • زائر 26 | 10:44 ص

      الـــــ عليك يا أبا الأحرار ســـــلام.. نبيل العابد

      السلام على الأجساد الطاهرة، واللعنة الدائمة ليس على يزيد فحسب بل على من يحب يزيد إلى قيام يوم الدين أي يوم الحساب (فواقعة كربلاء أليمة للغاية) يقول الممثل عمر الشريف في أحد أفلامه انه مظلوم كما ظلم الحسن والحسين عليهما السلام وهو بعد لم يدخل الإسلام ومن يريد التأكيد عليه أن يراجع أحد أفلامه القديمة ولعن الله بنوا أمية قاطبة وابن مرجانة وعمر بن سعد وشمرا وآل زياد وآل مروان وبالطبع أباسقيان ومعاوية معهم وبالنسبة للأول والثاني فهما قابيل وقاتل يحيى والثالث قاتل الإمام علي والرابع عاقر ناقة صالح

    • زائر 25 | 8:13 ص

      أبعد من مجرد تعليق

      عندما ترمي الكتابات لأبي الأحراء وواقعة الطف الأليمة تجود الأقلام شعرًا ومقالاً ونثرًا وتحليلا وكلها تصب في عشق واندفاع عاطفي غريب حير كل (( ذي لب )) لما حصل هناك على أرض كربلاء ، ولست هنا كرقم يضاف لقائمة تطوووووووووول من العشاق وأن كان لي الشرف والفخر والاعتزاز على أنه ليس هنا مجاله ...
      الكاتب العاشق للحسين وخطه.. كل التقدير والاحترام لقلمك المتميز وكفاك فخرًا بأن سطرت أناملك في حق مولاك كتابات لأصحاب العقول الواعية والواعية فقط

    • زائر 24 | 7:51 ص

      السلام عليك يا اباعبدالله

      عجبي اهناك من ينكر واقعة الطف؟!! يالهذا الجهل والفكر العقيم...من ينسبون نفسهم للاسلام ينكرون واقعة الطف والمسيح يقدسون الامام الحسين لما بدر منه من تضحية وشجاعة فريدة من نوعها...المسيح يقولون لوكان الحسين عندهم لنشروا الدين المسيحي باسمه ...عارا على من يدعي ان نبيه محمد ينكر واقعة الطف هو الحقد لامير المؤمنين الذي اعمى بصرهم وبصيرتهم.
      اللهم اجعلنا من الطالبين بثأر الامام الحسين مع الامام المهدي عليهم جميعا سلام الله

    • زائر 23 | 6:39 ص

      زائر 20

      انا عمري اقل من 40 لكني سمعت واحد من المشايخ في احدى الفضائيات المصرية (مو متاكد لكن يمكن قناة دريم) يقول الصحابي يزيد بن معاوية والي صاير يا اما هو فعلا يعتقد بان يزيد صحابي او هو غلطان يبي يقول التابعي يزيد بلغلط قال الصحابي يزيد

    • زائر 22 | 4:33 ص

      الطامة الكبرى

      الامويون ومن قبلهم آخرون ومن بعدهم آخرون.. بدأوا الأمر بالإستهتار والإستهزاء بالرسول.. والتقليل من شأنه وعظمته .. وتصويره شخصا عاديا أو حتى اقل .. تمهيدا لهتك حرماته وجعل الامه تتقبل وتتهيء لتقبل قتل الحسين والاستخفاف بدمه .. وهذا ما يروج له الامويون واليزيديون في هذا العصر

    • زائر 21 | 4:23 ص

      معلم متحلطم - ردا على زائر 10

      أولا: كان هناك نظاما في الحروب قديما يقضي بوجود (مراسل) يشاهد المعركة ثم يصفها على الرواة والكاتبين، أو للتفاخر في حضرة الملك المنتصر، وحيث إن حميد بن مسلم من معكسر ابن زياد فإن ما قاله للرواة كان بمثابة (والفضل ما شهدت به الأعداء) لأن ما ذكره كان في مجمله يصب في خانة المعكسر العدو له (معكسر الإمام الحسين)... أما فيما يتعلق ببعض الأحداث التي حدثت بين اثنين كلاهما قد استشهد فإننا - نحن الشيعة - نؤمن بما رواه أئمتنا وما جاء من طريقهم.. وأي سؤال أنا حاضر

    • زائر 20 | 4:07 ص

      عمري تجاوز ال40 لم أسمع في حياتي

      عمري تجاوز ال40 لم أسمع في حياتي شخص يقول أن يزيد صحابي!! من أين تأتون بهذه الخزعبلات ؟ رأينا في يزيد (عليه من الله ما يستحق) واضح هو أنه أخطأ و بغى عندما قاتل و قتل إبن بنت رسول الله عليه السلام. أما معاويه فهو صحابي و لا خلاف عندنا على ذلك.

    • زائر 19 | 3:53 ص

      ماجورين من عواده

      ماجوريين احبابي لاداعي لرد علي مثل هولاء(قصدي رقم2) دعونا نمضي في دربنا ودعو في ضلاله-

    • زائر 18 | 3:51 ص

      زائر 15 و16

      ليس كل ما في السرد العاشةرائي صحيح ولكن الخطةط العريضه صحيحه فقطع كفي العباس هنالك موضع في كربلاء لموضع الكف اليمنى وهنالك موضع (مزار ) لموقع سقوط اليد اليسرى .هنالك الكثير من المبالغات عند الخطابه وبعض من المغالطات مثل شق الجيب ولطم الوجه وجز الشعر وكذلك انكشاف بنات الرساله امور استحدثت لادرار الدمعه وللجزع ويجرى اعاده ومراجعه للروايات وتنقيح وغربله فأغلب رواد المكنابر خطباء وليسوا شيوخ دين ويأخذوا بالروايه الموجوده لديهم هنالك برنامج في الانوار عن الشبهات مثل التي تطرحها وتلقى اجابه وافيه

    • زائر 17 | 3:41 ص

      زائر 13 يتبع

      أقصد هل نستطيع التسليم بكل ما يروى على المنبر الحسيني. و أنا لا أتكلم عن شيعة و عن سنة هنا. يعني انتظرنا أن يأتي مطهري بالملحمة الحسينية ليشكك في صحة زفاف القاسم على سكينة. هناك من يقول أن مثل هذه التفاصيل هي للتفجيع و استجلاب البكاء و ليست أمور يستطاع التثبت منها. التفاصيل في مقتل عبدالله الرضيع و كيف يروي حرملة المقتل، وضع الأكبر لخاتم الحسين في فمه ليقويه على العطش الخ. أود السؤال عن الرواة للرواة (الذين شاهدوا) واقعة الطف، غير حميد بن مسلم.

    • زائر 16 | 3:36 ص

      زينب بنت علي عليهما السلام

      عظم الله لكم الأجر وأحسن لكم العزاء يا عموم المسلمين سنه وشيعه بهذا المصاب الجلل.
      أستاذ قاسم نشكرك وجريدة الوسط على التغطيه العاشورائيه المتميزيه ونرجو منك مقال عن السيده زينب (ع) وموقفها البطولي. أستاذي الجليل إن لقلمك تأثير قوي لذا تقدمت لكم بهذا الطلب ونحن نعيش هذه الذكرى الأليمه.. وفقنا الله وإياكم في السير على منهاج الرسول وآل الرسول الذين أبعد الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .. وجعلها الله في ميزان حسناتك.

    • زائر 15 | 3:33 ص

      زائر 11

      أرى أنك ذكرت مصدرا من مصادر أهل السنة، و لكنني لم أسأل هذا السؤال كسني يريد التشكيك في عقيدة الشيعة. حتى بعض السنة يورد راويات عن حوادث حدثت للرسول (ص) على شاكلة أنه لما كلف بالرسالة أحس بالحمل الثقيل الذي كلف به و أخذ يدور في ربوع مكة فكلمه الشجر و قال له السلام عليك يا رسول الله و كلمه الحجر كذلك. في ذلك الوقت لم يكن هناك من آمن بالرسول بعد فكيف عرفوا بحادثة مثل هذه. هناك الكثير من الأمور التي لا تدخل العقل عندما يأتي الحديث عن التاريخ في الإسلام سواء عند الشيعة أو السنة. يتبع.

    • زائر 14 | 3:25 ص

      مواطنة غيورة

      شكرا لهذا الكاتب الفذ انا من متتبعين مقالاتك المتميزة ولك كل التقدير لما تكتبة من حقائق
      الى تعليق رقم 2 اي مدرسة ابتدائية درسة التاريخ عجبي 4 سنوات في دراسة التاريخ وما زلت بهذه العقلية المتأخرة، العالم يتحدث بواقعة كربلاء ويوم الطف وانت من اين اتتيت اكيد من بلد بلوشستان او غابستان، يا جاهل هل شربت الحليب اليوم قبل النوم وهل روت لك الوالدة رواية قبل النوم ان هناك جاهل مثل يجهل التاريخ بالرغم من السنوات العجاف اللي درست فيها التاريخ وما زلت تجهل التاريخ الصراحة اصبحت مطنزة اللع يشافيك ؟؟؟

    • زائر 13 | 3:14 ص

      جواب على زائر 10

      اولا: هناك اكثر من رواي حضر الواقعة، وهناك من نقل الاحداث من الجنود والمحاربين، او نقل من الائمة عليهم السلام وهم مسددين من الله ولهم كراماتهم حتى وصلت الى محبيهم او المؤرخين، وهذا لا ينفي وجود بعض الروايات او المواقف المختلقة وهذا شيئ طبيعي حتى في الاحاديث الشريفة لانها نقل بشر غير معصوم.

    • زائر 12 | 3:11 ص

      ج -2- تاريخ الطبري

      فكمن له عدوّ من ألأعداء من وراء نخلة فضربه على يمينه فبراها فلم يعبأ بيمينه بعد أن كان همه إيصال الماء إلى أطفال الحسين وعياله ، لكن حكيم بن طفيل كمن له من وراء نخلة ، فلما مرّ به ضربه على شماله فقطعها وتكاثروا عليه ، وأتته السهام كالمطر ، فأصاب القربة سهم وأُريق ماؤها ، وسهم أصاب صدره ، وضربه رجل بالعمود على رأسه ففلق هامته وسقط على ألأرض ينادي : «عليك مني السلام أبا عبدالله» ، فأتاه الحسين عليه السلام وقال عند مصرعه : «ألآن إنكسر ظهري وشمت بي عدوي "

    • زائر 11 | 3:09 ص

      ج - تاريخ الطبري

      وطلب ألإذن من الحسين عليه السلام ، فأمره الحسين عليه السلام أن يطلب الماء للأطفال ، فذهب إلى القوم ووعظهم وحذرهم غضب الجبار فلم ينفع ، ثم رجع إلى أخيه يخبره ، فسمع ألأطفال يتصارخون من العطش ، فلم تتطامن نفسه على هذه الحال ، وثارت به الحمية الهاشمية وركب جواده وأخذ القربة ، فأحاط به أربعة آلاف مقاتل ورموه بالنبال فلم ترعه كثرتهم وأخذ يطردهم ، ونزل إلى الفرات مطمئنا ، ولما إغترف من الماء
      ليشرب تذكر عطش الحسين ومن معه فرمى الماء وابى أن يشرب مواساةً لأخيه الحسين

    • زائر 10 | 1:53 ص

      س؟

      لدي أسألة بريئة لا زالت تحيرني. التفاصيل في واقعة كربلاء. هناك كثير من الأمور التي يصعب على العقل تصديقها. مثل مقتل العباس بالتفاصيل- قطع اليد اليمنى ثم اليسرى ثم الضرب بالعمود على الرأس الخ. و بعد ذلك و هو في حجر الحسين الخ. ترى من الشخص (المراسل) الذي نقل هذه المشاهد؟ (حميد بن مسلم)؟ لا أقصد الاستهزاء، و لكن ماذا كان هذا الشخص لم يكن هناك كاميرات تصور! و قس على ذلك مقتل علي الأكبر و القاسم و الرضيع الخ. هنكا أمور مثل حديث بين نافع و الحسين فقط في مكان معزول مثلا! كلاهما استشهدا

    • زائر 9 | 1:31 ص

      زائر 2

      أوكي الحسين ما تقاتل مع يزيد ولم تسبى نسائه وعاشوا بحب وسلام والبطل ما مات في نهاية القصة، زين هالفيلم الهندي ؟ يعجبك التاريخ اللي ينكتب مثل قصة للأطفال قبل النوم؟ روح بابا واشرب حليب ونام وخل خبرة الـ "14سنة" واعتقد أن هذا عمرك وليس خبرتك خلها لك بابا فنحن أغنياء عن تاريخك ومكتوفون عن رأيك ومترفعون عن مسألتك ، وخلنا احنا في مصيبتنا وانته روح اشرب لبن المراعي أو حليب ندى واقرأ تاريخك (المنقح) ونام ترى بكرة مدرسة

    • زائر 8 | 1:07 ص

      زائر 3

      هذا ديدنك اليومي نقول لك القافله تسير والكلااااااااااااااااااااااااب تنبححححححححححح انبح من الآن الى قيام الساعه ثوره الحسين باقيه وعزاءنا باق يتجدد كل عاشوراء وسنظل نلعن يزيد وآل مروان وابناء آكله الاكباد الشجره الملعونه في القرآن ومعنا الشرفاء من المسلمين والاحرار في كل مكان والشمس ما تتغطى بمنخل فما بالكم بورق السلوفان !

    • زائر 7 | 1:06 ص

      زائر (2) المعنون رده بـ ( قوية سيدهم ) ..

      بالله هالـ 14 سنة اللي درست فيها تاريخ وين درسته ؟؟!!! في مدرسة يزيد ؟ أكيد مابتسمع ومابتقرأ هالراويات ,, مابتقرأ غير روايات أبو الهرار هريرة ,, انت اللي محتاج إلى تنقيح رواياتك ,, والله تستحقون الشفقة

    • زائر 6 | 11:49 م

      اللعنة الدائمة ...

      لعنة الله على بني امية واتباعهم الى قيام يوم الدين...

    • زائر 5 | 11:26 م

      السلام على الطهر المطهّر ابن بنت رسول الله ص

      تسلم يا سيدنا , وسيبقى الحسين خالدًا , في حين ذهب الناصبين له العداء إلى مزابل التاريخ وبئس المصير .

    • مواطن مستضعف | 10:57 م

      عظّم الله أجوركم وأجورنا

      وبعد كل ذلك .. يأتي من يقول: بأن" سيدنا يزيد قتل سيدنا الحسين" ...... بس؟!!

    • زائر 4 | 10:25 م

      تاريخ يستحق التأمل

      أي والله لقد سودوا وجه التاريخ بأفعالهم، ويأتي اليوم من يريد منا أن نمجدهم! فأي ذل بعد هذا! فليقرأ المسلمين التاريخ الصحيح بتأمل، وشكراً دائما يا كاتبنا العزيز على كتاباتك المميزة فاستمر وحفظك الباري

    • زائر 3 | 9:58 م

      مأجورين

      السلام على الحسين
      وعلى علي بن حسين
      وعلى أولاد الحسين
      وعلى أنصار الحسين
      مأجورين سيدنا

    • زائر 2 | 9:32 م

      قويه سيدهم ...

      والله بارع في إختراع القصص وتلفيق الأكاذيب أنا 14 سنه درست تاريخ عمري ما سمعت هالروايات غير منك ومن أمثالك المتعصبين وطبعا هذي نتيجة لعدم تنقيح الروايات وتدقيق الرجال وعلوم الجرح والتعديل كلمن يكتب على هوااااه ... شكرا حبيبتي الوسط

    • زائر 1 | 9:04 م

      لارهابيون

      ما يفعله الارهابيون اليوم هو نفس عمل يزيد

    • Zack | 7:23 م

      أغرب من الغرب

      بس يا استاد قاسم هناك أناس في زماننا يرون هذا المسخ المسمى يزيد صحابي لانه صاحب القرود مثل قرده أبي قيس , وهنا في زماننا من يبرر جريمته بحق الله ورسوله وأهل بيته ويستميتون في الدفاع عنه كما دافعوا عن صدام وان الحسين ع حاربه سياسيا وليس عقائديا وان وارث الله ورسوله والانبياء قد غرر به لطمع في حكم , هكذا يصفون يزيدهم وهذا ما ينسبونه بلحاهم النتنه لسبط رسول الله ( ص )

اقرأ ايضاً