العدد 2676 - السبت 02 يناير 2010م الموافق 16 محرم 1431هـ

«SMS طلابي» في معهد البحرين للتدريب

قال رئيس مجلس متدربي معهد البحرين للتدريب عادل حبيب إن المجلس يعتزم رفع مقترح سبق أن طرحت فكرته في المجلس السابق بشأن تفعيل خدمة المسجات النصية للمتدربين (SMS).

وذكر خلال لقاء «الوسط» بأعضاء المجلس يوم أمس (السبت) أن المقترح المزمع رفعه يوم الأربعاء المقبل يقضي بتفعيل الخدمة للمتدربين لإعلان أخبار المعهد ومواعيد الامتحانات والأحداث المهمة فيه.

وأشار إلى أن رؤيتنا تتجه إلى خيارين في حال عدم تمكن إدارة المعهد من تمويل هذا المشروع، أولهما تمويله من موازنة المجلس والثاني اشتراك المتدربين بمبلغ رمزي لتقديم الخدمة.

هذا وأعلن نائب رئيس المجلس علي سوار عزم المجلس فتح (غروب) في (الفيس بوك) للمجلس فضلا عن رفع مقترح لإدارة المعهد لتخصيص صفحة أو شريط أخبار في موقع المعهد الإلكتروني لتحقيق مزيد من التواصل.

وقد تنافس في انتخابات مجلس متدربي معهد البحرين للتدريب 18 مترشحا بينهم متدربة وحيدة، وفازت آمنة محمد عبدالله بأعلى الأصوات (440 صوتا) بعد أن شهدت عملية التصويت مشاركة 721 متدربا ومتدربة من أصل 2770 يحق لهم المشاركة في التصويت


«SMS» طلابي... مجموعة في «الفيس بوك» وصفحة في موقع الـ «BTI»

مجلس «معهد التدريب» الجديد: شعلة هدفها التطوير ومد جسور التواصل

الوسط - زينب التاجر

بدوا أكثر انسجاما، وأكثر وعيا، متفائلون ومنطلقون خفيفو الظل لا تنقسم الجدية وقت الحزم متأنقون لطفاء تتوسطهم «بنت» لم تضل طريقها للانسجام معهم، شعلة من الانطلاق أهدافها واقعية ترتكز على نجاحات وإخفاقات مجالس متدربي معهد البحرين للتدريب السابقة واستغلال الصلاحيات الممنوحة لهم ومساحة الأريحية في التعامل بينهم وبين إدارة المعهد.

«الوسط» كان لها لقاء مطول مع أعضاء مجلس متدربي معهد البحرين الجديد الذين ترأسهم عادل حبيب، برفقة نائبه علي سوار، وكل من أحمد الحداد ومحمد عباس، محمود مدن وآمنة محمد فيما تغيب محمد حاجي لظروف خاصة.

7 أعضاء اتفقوا واختلفوا كثيرا عن مجالس المتدربين في المعهد السابقة، ففي الوقت الذي رخى أحدها الحبل كثيرا شد الآخر، فيما كان المجلس الجديد وسطيا يحتاج لكثير من الدعم الرسمي والطلابي والأكثر ثقة في حجم عطائه ونواياه التطويرية.

أجندة أعمالهم مثقلة، متنوعة تبدأ بحصاد ثمرة إنجازات المجالس السابقة التي نالت نصيبها من تقديرهم وتمر بالتفافهم بشأن أنفسهم كدائرة تكون أشبه بحلقة الوصل بين المتدربين وإدارة المعهد وتنتهي بتحويل برامج انتخابهم إلى واقع يرقى لسقف تطلعات ناخبيهم ومن صوت لهم ويحقق الأفضل لما أسموه «معهدنا».

نبدأ بتعليق مدير المعهد حميد الصالح، على هامش الانتخابات:

- حميد الصالح: إني متفاءل بالتشكيلة الجديدة لهذا المجلس.

- علي سوار: برامجنا الانتخابية، ورغبتنا الصادقة في ترجمتها للواقع.

- عادل حبيب: ما تلمسه المدير حميد الصالح من نفس تطويري في تحركاتنا وشعاراتنا التي ترتكز على التطوير والتعديل لا التغير.

- آمنة: قد يكون اندفاعنا ودخولنا هذه التجربة بحماس.

لوحظ غياب الكتل والجمعيات السياسية في انتخابات مجلس متدربي معهد البحرين للتدريب الجديد ودخول 18 مترشحا بينهم متدربة وحيدة كمستقلين ضمن عمل طلابي بحت، ليفوز 7 منهم وتكون النتيجة مجلسا بعيدا عن السياسة وتداعياتها فما تعليقكم؟

- عادل حبيب: نحن أسرة واحدة وأبناء المعهد أدرى بهمومه ومشاكله واحتياجاته، كما هم أولى بالحديث عنها بالصورة الأنسب والسياسة لها مكانها وهو بالتأكيد بعيد كل البعد عن معهدنا وعملنا كمجلس طلابي.

- محمد: لا نملك أجندة سياسية ولا انتماءات لجمعيات بعينها معلنة أو خفية، ومحورنا هو العمل كفريق واحد ضمن مثلث محاوره (الإدارة، المجلس، والمتدربون).

لكل مجلس هوية وأسلوب في العمل ولغة في الحوار، أين موقعكم من كل ذلك؟

- عادل: لغتنا الحوار البعيد عن الاندفاعية والعصبية.

- علي: أسلوبنا يركز على العمل كفريق واحد تجسد في شعاراتنا الانتخابية «معا كفريق نمهد الطريق».

- الحداد: آلية عملنا تتمحور في وضع الأولويات وجدولة الأعمال والوصول لتوافق حيالها ومد جسور التواصل للوصول لسقف تطلعات ناخبينا والإدارة.

شهد المجلس السابق انسحاب ثلاثة من أعضائه بحجة محدودية الصلاحيات، ولسنا بصدد تقييم موقفهم بقدر ما أن سؤالنا يرتكز على تلك الحجة، هل مُنحتم مزيدا من الصلاحيات لتكون بهذا التفاؤل أم رضيتم بالأمر الواقع؟

- عادل: للعلم الأخت نسرين انسحبت من المجلس لظروف خاصة بعيدة عما ذكر، أما انسحاب العضوين الآخرين فكان ردة فعل شخصية لا تعبر عن رأي المجلس السابق ككل، وكانت بالفعل احتجاجا على محدودية الصلاحيات، أما فيما يخص سؤالكم فمن واقع خبرة أقول إنه يمكنا العمل ضمن الصلاحيات الممنوحة واستغلال ما هو متاح.

- الحداد: الصلاحيات لم تتغير بيد أن آلية التعامل معها هي التي ستتغير وستكون أكثر وعيا وأكثر نضجا وتقبل رأي الطرف والطرف الآخر، وخصوصا أن الإدارة تطلعنا على التفسير قبل رفض أي مقترح بشفافية.

بأي عين تنظرون للمجلس السابق (إخفاقاته وإنجازاته)؟

علي: لا يمكنا أن نقلل من حجم عمل المجلس السابق وأن نوصم بعض تحركاته بالإخفاق بقدر ما هي محاولات لم تصل للنهاية، وفي المقابل إنجازاته تفرض نفسها وتكشف عن مساعي أعضائه كتفعيل خدمة «الواير لس» بجهد حثيث من الأخت زهرة المزعل وفتح عيادة طبية، صيانة بعض المباني وتقديم بعض الخدمات في كفتريا المتدربين والتعاون مع المجلس البلدي لحل مشكلة مواقف السيارات وغيرها.

- عادل: مجلسنا هذا يتجه لمسارين، أولهما حصاد ثمرة جهود المجلس السابق والثاني تحويل أهدافنا لواقع والعمل على ذلك، وشخصيا أرى أن العمل المسرحي يقدر العرض وخلاله يتم الوقوف على نقاط الضعف والقوة ومحاولة تلافيها في العروض المقبلة، وهذا ما نعمل عليه وسنركز على نقاط ضعفنا في المجلس السابق ونحولها لمواطن قوة ونستغل مواقع قوتنا لتحول مجلسنا الجديد لشعلة من العمل تسجل في تاريخنا وتاريخ معهدنا.

لماذا عادل رئيسا؟

- الجميع: عادل يمتلك خبرة في العمل الطلابي من خلال مشاركته في المجلس السابق، كما أن لدية قدرة على التحاور والسيطرة على الوضع وإدارة أطراف الحديث.

آمنة متدربة تتوسط 6 شباب، كيف يبدو لك ذلك؟

- آمنة: هم زملائي ونحن فريق واحد وشعوري كمترشحة بين 17 متدربا كان الأصعب، بيد أن النتيجة فوزي بأعلى الأصوات وهو ما زاد ثقتي في نفسي وثقتي في قدرتي على الانسجام مع هذا الفريق الذكوري.

ماذا في جعبتكم لمتدربي المعهد؟

- الحداد: سنرفع مقترحا لإدارة المعهد يوم الأربعاء المقبل يقضي بتفعيل خدمة المسجات النصية ( SMS) للمتدربين والتي ستعلمهم بآخر أخبار المعهد ومواعيد الامتحانات والفعاليات المهمة، ورؤيتنا في هذا المقترح تتجه لأن يمول من موازنة المجلس أو أن يدفع المتدرب مبلغا رمزيا للحصول على هذه الخدمة.

- محمد: لدينا فكرة بحصر عدد العاطلين من خريجي معهد البحرين للتدريب والتنسيق مع مركز توظيف الخريجين ووزارة العمل، فضلا عن رفع مقترح لزيادة القدرة الاستيعابية للقبول في المعهد نظرا لإقبال الكثير من طلبة الثانوية عليه.

- عادل: سنواصل العمل للانتهاء من مشكلة مواقف سيارات متدربي المعهد.

- علي: العمل يدا بيد مع إدارة المعهد لتطوير مخرجات التعليم والدفع للإمام لفتح مزيد من برامج البكالوريوس في تخصصات المعهد ولاسيما أن برامج البكالوريوس مفتوحة في الهندسة فقط. وفتح مجموعة في «الفيس بوك» ورفع مقترح لتدشين صفحة في موقع المعهد الإلكتروني وذلك لتسهيل التواصل ومد جسور الالتقاء.

- محمود: الدفع نحو فتح المجال للمتدربين للعمل كموظفي نظام جزئي في بعض مواقع المعهد، كالمكتبة على سبيل المثال.

- آمنة: تعديل بعض الأنظمة والقوانين وأهمها قانون «بيتك» لتصحيح الدرجات.

أين أنتم من قانون الغياب موضع الجدل الدائم وطلبة المسائي؟

- عادل: كما أسلفنا بأن شفافية التعامل مع إدارة المعهد أعطتنا مزيدا من الخبرة والوعي في التعاطي مع المشكلات المرفوعة لنا، والتي من بينها قانون الغياب في المعهد الذي يعطي المتدرب حق الغياب من دون عذر لنسبة تصل إلى 35 في المئة لكل مادة وهو الأمر المناسب جدا ولا تجده في معظم المؤسسات التعليمية.

- الحداد: خلال عملي في المجلس السابق خصصت يوما لمتدربي المرحلة المسائية بيد أن الحضور كان ضعيفا ولنا التوجه نفسه في هذا المجلس، فضلا عن السعي لمراعاتهم في مسألة الغياب.

كلمة نختم بها لقاءنا؟

- الجميع: نشكر جهود إدارة المعهد لتسهيل عملية الانتخاب وسنعمل كفريق واحد كما وعدنا والشكر موصول لكل من أعطانا صوته وأوصلنا لهذه المقاعد ونتمنى أن يرقى عملنا لسقف تطلعات الجميع، وسنحاول أن نعكس صورة مشرفة لمن انتخبنا ونعطي أكثر من المجالس السابقة، وكل عام ومعهدنا بخير في ظل إدارة لغتها الحوار والشفافية في التعامل

العدد 2676 - السبت 02 يناير 2010م الموافق 16 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:09 م

      مرشحكم محمد

      ياجماعه ليش هالتعليقات مالها داعي تنقال يعني انتون اله تعانون منه احنا نعانيه بعد واحنا ما انقول لكم انه احنا الافضل من كل المجالس , ,, بس احنا قاعدين نسعى للآفضل
      ولكم كل الشكر والتقدير

    • زائر 7 | 11:01 ص

      إنسان بسيط

      لا الي قبلهم منهم فايدة ولا الحاليين ولا الي بيجون لانهم بالاساس حاطينهم ديكور, نفس الي عندنه في مجلس النواب بس ما عندهم صلاحيات, والله مسجد بتروح تصلي مافي ماي حار من متى

    • محمود مدن | 9:52 ص

      مرشحكم

      بسم الله الرحمن الرحيم
      افيدكم علماَ بأننا ما نزلنا في بداية المشوار وناعدكم بفعل كل شي له مصلحة للطلاب ولا تنسون انا حالنا من حالكم طلاب الي تحصلونه نحصله وان شاء الله نكون قد حسن ضنكم .

    • زائر 6 | 7:49 ص

      طالبة في المعهد

      والله بدل هالخرابيط اقول روحوا سووا لنه شي عدل
      حاطين الاشياء الاساسية المهمة ويايين حق الفرع
      لاجداول ولا باركات ولا مطاعم نفس النااس
      سووا شي عدل
      مامنكم فايده اصلا بنسوي وبنسوي على الطلكلام فاضيي

    • زائر 5 | 7:01 ص

      من طلاب المعهد(قسم الكهرباءوالاكترونيات)

      والله الي مرشح روحه كله لي البنات والبنات كله له الشباب كلكوم ما منكوم فايده بدل التعديل التعفيس و فاشلين كامل ؟!!!!!!!!

    • زائر 4 | 5:34 ص

      طالب في المعهد

      الي رشحناهم مامنهم فايده ولاشي
      وكله كلام في كلام ولاجفنه شي
      واذا على ال sms اقول تو الناس يالمعهد صباح الخير
      خله اعدلون صفحتهم الي من شهر ماتغيرت ولاتجددت
      ونزلو لينه جداول الامتحانات احسن ليكم

    • زائر 3 | 2:00 ص

      متدرب في المعهد

      بدال خرابيط الفيس بوك ،،
      أتمنى من الشباب إنه يقولون للمعهد يرتب صفحته على النت بالإضافه إلى وقت جداول الإختبارات و نتايج الإمتحانات اللي ولا واحد من المرشحين عاطي هذي المشكلة أهمية و إحنه سنين نعاني منها ،، معهد يقولون أحسن معهد تدريب في الشرق الأوسط صفحته ع النت ما ترتقي شي صوب باقي الجامعات و المعاهد اللي بحجمه ..
      و أتمنى لكم التوفيق شباب..

    • زائر 2 | 1:35 ص

      انين الروح

      والله الله يعطيكم العافية يالمجلس الجديد
      الحداد الله يعكطيك العافية والله فيك الخير والبركة ..
      امنه .. خيتوو واصلي واحنا وراج .. الباقي ..صراحة واااااااااجد بلا ذكر اسماء الله يعافيكم ويرزقكم انشاء الله ع هالروح الشبابية اللي فيكم
      عادل حبيب : احنا نستمد قوتنا منك

      انين الروح

    • زائر 1 | 8:48 م

      ان شاء الله

      الله يوفقكم وتقدرون تسوون شي

اقرأ ايضاً