العدد 2677 - الأحد 03 يناير 2010م الموافق 17 محرم 1431هـ

فحص امريكي جديد للمسافرين جوا يركز على 14 دولة

فحص امريكي جديد للمسافرين جوا يركز على 14 دولة
فحص امريكي جديد للمسافرين جوا يركز على 14 دولة

واشنطن - (رويترز)


يواجه المسافرون جوا من نيجيريا واليمن وباكستان وافغانستان والسعودية وتسع دول اخرى ابتداء من اليوم الاثنين عمليات تفتيش ذاتي قبل ركوب الطائرات بموجب اجراءات فحص امني جديدة تستهدف الركاب الاجانب اعلنتها الولايات المتحدة امس الاحد.وتأتي هذه الاجراءات التي تسري ابتداء من اليوم الاثنين بعد المحاولة الفاشلة التي وقعت في يوم عيد الميلاد لتفجير طائرة ركاب كانت متجهة الى ديترويت والتي انحي باللائمة فيها على نيجيري يعتقد المسؤولون الامريكيون ان القاعدة في اليمن قامت بتدريبه.

واعلن مسئول في ادارة الرئيس باراك اوباما ان المسافرين القادمين من او عبر دول مدرجة على انهادول راعية للارهاب وهي كوبا وايران والسودان وسوريا بالاضافة الى افغانستان والجزائر والعراق ولبنان وليبيا ونيجيريا وباكستان والسعودية والصومال واليمن سيواجهون اجراءات فحص مشددة.وكل هذه الدول تقريبا اسلامية.واضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان مثل هؤلاء الركاب سيتم تفتيشهم ذاتيا كما سيتم تفتيش الحقائب التي يحملونها في يدهم وقد يجتازون عمليات فحص متقدمة للكشف عن المتفجرات او تصوير بالاشعة.واعلنت ادارة امن وسائل النقل وهي الوكالة الامريكية المسؤولة عن اجراءات امن السفر جوا ترتيبات الفحص المعزز مضيفة ان اي راكب على رحلات جوية متجهة الى الولايات المتحدة قد يخضع لعمليات تفتيش امني عشوائي. واعتقلت السلطات الامريكية عمر الفاروق عبد المطلب وهو نيجيري يبلغ من العمر 23 عاما بعد اتهامه بحمل قنبلة خبأها في ملابسه الداخلية على متن طائرة لشركة نورث وست ايرلاينز كانت قادمة من امستردام الى ديترويت في 25 ديسمبر كانون الاول.

واجتاز عبد المطلب فحصا امنيا في امستردام وقام الركاب وطاقم الطائرة بالتغلب عليه بعد محاولة تفجير الطائرة.وقال اوباما يوم الجمعة ان عبد المطلب عضو في القاعدة وقد دربته وجهزته القاعدة في اليمن.ويأتي الاعلان عن الخطوات الامنية الجديدة وسط تزايد شكوك الجمهوريين واخرين في الولايات المتحدة في ان المسؤولين الدبلوماسيين ومسؤولي المخابرات الامريكيين اخفقوا في منع وقوع الحادث على الرغم من وجود ادلة بشأن عبد المطلب.وقال المسؤول الامريكي ان القواعد الجديدة تسري على اي شخص يحمل جواز سفر من اي من تلك الدول الاربع عشرة واي شخص يتوقف في تلك الدول.وقالت ادارة امن وسائل النقل الامريكية انها اصدرت تعليمات امنية لكل شركات الطيران الامريكية والدولية التي تقوم برحلات الى الولايات المتحدة ان ذلك سيشمل فحصا عشوائيا للركاب.

واضاف المسؤول ان سياسة الفحص العشوائي تسري على اي مطار في العالم للرحلات القادمة الى الولايات المتحدة.واضافت ادارة امن وسائل النقل نظرا لان الامن الفعال للطيران يبدأ وراء حدودنا ونتيجة للتعاون غير العادي من جانب شركائنا الدوليين في الطيران فان ادارة امن وسائل النقل تلزم كل الاشخاص القادمين جوا الى الولايات المتحدة من اي مكان في العالم مسافرين من او عبر دول هي دول راعية للارهاب او دول اخرى محل اهتمام باجتياز عملية فحص اضافي .هذا التوجيه سيزيد ايضا من استخدام تكنولوجيات الفحص المعزز ويلزم القيام بعمليات فحص عشوائي للركاب على الرحلات الجوية الدولية المتجهة الى الولايات المتحدة بناء على وجود تهديد.وصرح مسؤولو المخابرات الامريكية بانهم يعتقدون ان زعماء القاعدة يختبئون في باكستان بعد مطاردتهم من افغانستان خلال الحرب التي بدأت في 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول .وحسب خبراء امنيين فان اليمن بدأ يظهر كمنطقة رئيسية لنشاط القاعدة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:52 ص

      مواطن

      ليش ما تعرضون الاحداث اليي صارت اليوم العصر في السنابس .. ووينكم عن الطفلة اليي صادها زجاج من جراء المطاط ؟ ليش تتسترون ؟ ؟؟ شفايدة الصحافة اذا ما عرضت الحقيقة ؟ خلوا واليي فيها فيها .. ولا تنفاقون و تنخشون ورى التراب

اقرأ ايضاً