العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

اكتشاف أكبر مقبرة فرعونية في منطقة سقارة المصرية

أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية أمس (الإثنين) أن البعثة المصرية التابعة للمجلس عثرت مع مطلع العام الجديد على مقبرتين تعودان إلى الأسرة 26 (500 قبل الميلاد) في منطقة سقارة إحداهما تعتبر أضخم وأكبر مقبرة فرعونية يعثر عليها في هذه المنطقة الأثرية الواقعة جنوب القاهرة.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس، الذي يرأس البعثة المصرية العاملة في الموقع إن «المقبرتين منحوتتان في الصخر وعثر عليهما في موقع رأس الجسر بمنطقة سقارة وهي نقطة بداية الدخول إلى هذه المنطقة الأثرية. ووصف حواس المقبرة الأولى بأنها «الأكبر من نوعها التي يتم الكشف عنها في منطقة سقارة الأثرية وتضم عددا كبيرا من الممرات والغرف والصالات».

وأوضح أنها «عبارة عن صالة ضخمة منحوتة فى الصخر يتفرع منها الكثير من الحجرات ويتقدمها من الخارج جداران ضخمان أحدهما من الحجر الجيري والثاني من الطوب اللبن». وأضاف حواس «عثر داخل القاعة على دفنات وهياكل عظمية كثيرة وأوانٍ فخارية. ويتفرع من هذه القاعة مدخل يؤدي بدوره لقاعة أخرى صغيرة توجد بها بئر عمقها سبعة أمتار».

وأشار حواس إلى أنه «تم اكتشاف غرفة بالناحية الشمالية للمقبرة بها عدة أوانٍ وكسرات فخارية وبعض الدفنات القديمة. كما تم العثور على أوانٍ فخارية جيدة الصنع ومومياوات لصقور محنطة». وأكد أن «المقبرة التي شيدت قبل 2500 عام، وأعيد استخدامها عدة مرات تم فتحها ونهبها في أواخر العصر الروماني (القرن الخامس الميلادي)». وعثر في المقبرة الثانية على غرفة صغيرة مغلقة ومشيدة بالحجر الجيري تضم الكثير من الأواني الفخارية والدفنات التي ترجع للعصر الصاوي والعصور اللاحقة له.

واعتبر حواس أن «هذا الكشف الذي أسعدنا مع مطلع العام الجديد يشير ويؤكد أن منطقة سقارة لا تزال تحوي أسرارا لم يكشف النقاب عنها حتى الآن، وما أسعدنا أيضا أن الكشف الجديد تم تحقيقه على يد فريق من الشباب المصري العاملين في الآثار بقيادة كبير الأثريين عبدالحكيم كرارة».

العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً