العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

الجزائر تسعى لترك بصمة بكأس الأمم الإفريقية

سيتعين على منتخب الجزائر اجتياز منافسات الدور الأول على الأقل في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم بانغولا هذا الشهر ليحافظ على النشوة الموجودة في البلاد جراء التأهل لنهائيات كأس العالم 2010 لأول مرة منذ 24 عاما.

وتلعب الجزائر في المجموعة الأولى مع انغولا صاحبة الأرض ومالي ومالاوي.

وتعيش كرة القدم الجزائرية حاليا انتعاشة بعد فترة من الأفول على الصعيدين القاري والدولي إذ ان النهائيات الإفريقية التي تنطلق يوم الأحد المقبل وتستمر حتى نهاية يناير/ كانون الثاني ستكون الأولى لمحاربي الصحراء منذ 2004.

وربما يكون الحظ وقف بجانب منتخب الجزائر ممثل العرب الوحيد في نهائيات كأس العالم المقبلة لأنه سيستهل مشواره في البطولة بمواجهة أضعف فرق المجموعة من الناحية النظرية وهي مالاوي بينما ستخوض مالي مباراة الافتتاح ضد انغولا.

وعلى رغم اإن تأهل الجزائر لدور الثمانية يبدو منطقيا إلا أن المدرب رابح سعدان واصل إطلاق تصريحاته المتزنة قبل البطولة ورشح انغولا صاحبة الأرض لتصدر المجموعة.

وسبق للمخضرم سعدان الذي يحظى بشعبية كبيرة في الجزائر أن قال قبل انطلاق التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية وكأس العالم إن هدفه هو احتلال أحد المركز الثلاثة الأولى في المجموعة المؤلفة من أربعة منتخبات من أجل ضمان الظهور في النهائيات الإفريقية.

لكن الجزائر تصدرت المجموعة منذ البداية ثم تفوقت على منتخب مصر الفائز بكأس الأمم الإفريقية في 2006 و2008 في لقاء فاصل أقيم بالسودان في نوفمبر/ تشرين الثاني لتحجز مكانها في جنوب إفريقيا.

وقال سعدان: «علينا أن نكون واقعيين فالمنتخب الوطني لم يشارك في الدورتين الأخيرتين لكأس إفريقيا لذا فأنا كمدرب وطني سأكون مرتاحا إذا نجحنا في المرور إلى الدور الثاني من هذه المنافسة.»

وأضاف المدرب الذي قاد أيضا منتخب الجزائر في ظهوره الأخير بنهائيات كأس العالم 1986 في المكسيك «اعتقد إن انغولا تملك حظوظا وفيرة لتكون أول متأهلة عن المجموعة الأولى إلى الدور الثاني بينما سنتنافس مع مالي ومالاوي على بطاقة الصعود الأخرى».

وسيعتمد سعدان على التشكيلة ذاتها تقريبا التي شاركت في التصفيات وتضم لاعبين مثل لوناس قواوي حارس مرمى جمعية الشلف وثلاثي الدفاع الذي يلعب في أندية أوروبية عنتر يحيى ومجيد بوقرة ونذير بلحاج ولاعب وسط فولفسبورغ حامل لقب الدوري الألماني كريم زياني ومهاجم سيينا الايطالي عبد القادر غزال.

وستتسلط الأضواء على المهاجم عبد المالك زياية الذي تألق مع وفاق سطيف في 2009 وانتقل إلى سوشو الفرنسي. وانضم زياية إلى تشكيلة الجزائر في كأس الأمم الإفريقية لتعويض غياب مهاجم هال سيتي الانجليزي كامل غيلاس الذي استبعده سعدان بشكل مفاجئ.

العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً