العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ

سيدتان بحرينيتان تفتتحان سجل «وفيات السكلر 2010»

الأولى وضعت مولودها ثم رحلت والأخرى تحمل جنينا عمره 4 أشهر

قالت جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، إن سجل «وفيات السكلر للعام 2010»، افتتح بوفاة سيدتين بحرينيتين، رحلتا عن الدنيا يوم أمس الأول (الأربعاء). الأولى توفيت في ساعات الفجر الأولى، إذ وضعت مولودتها الثانية (بنت) قبل أيام، ولم يطلق عليها اسم حتى الآن، بينما لحقتها الثانية عند الساعة العاشرة من صباح اليوم ذاته، وهي تحمل في بطنها جنينا عمره أربعة أشهر.

وبحسب المعلومات التي أوردها رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم، فإن المتوفاة الأولى هي خديجة صباح سالم الشجار البالغة من العمر (29 عاما)، انتقلت إلى بارئها من جناح 308 للولادة في مجمع السلمانية الطبي، إذ أصيبت بضيق في التنفس بسبب الآلام الحادة التي تعرضت لها خلال الولادة الطبيعية، الأمر الذي أدى إلى مضاعفات سلبية بسبب السكلر، إلى أن فارقت الحياة.

وذكر الكاظم أن المتوفاة كانت في الجناح المذكور، وكانت ترغب في الخروج من المستشفى، إلا أن الطبيبة المعالجة نصحتها بالبقاء فيه.

أما المتوفاة الثانية مع جنينها، فهي نوال أحمد العوامي البالغة من العمر (36 عاما)، وكانت في جناح 311، وكانت الطبيبة المعالجة لها، هي نفسها التي تعالج المتوفاة الأولى، مشيرا الكاظم إلى أن المعلومات الأولية تفيد بأن المتوفاة الثانية من منطقة دمستان، وقد أصيبت بمضاعفات ونقص في الدم، أديا إلى وفاتها.

وأبدى الكاظم أسفه لوفاة حالتين مصابتين بالسكلر، الأولى وضعت جنينها ورحلت عنها، بينما الثانية انتقلت إلى بارئها وفي بطنها جنين عمره 4 أشهر.

ورفض الكاظم «إلقاء اللوم على الحوامل المتوفيات بالسكلر، ونرفض القسوة عليهن، إذ إن المتفق عليه أن يكون هناك قابلات متخصصات للأمهات الحوامل المصابات بالسكلر، وأن يكون لكل مريضة برنامج علاجي تسير عليه طوال فترة الحمل (...)».

ولفت الكاظم إلى أنه «بحسب ما جاء في الملف الطبي للفقيدتين، فإن الأطباء لم يحذروهما من الحمل، إذ إن نسبة إصابتهما بالسكلر لا تستدعي ذلك»، منوّها إلى أن «المصابات بالسكلر في العالم يحملن وينجبن أطفالا ويحظين برعاية الأمومة، وذلك بفضل حصولهن على الرعاية الصحية اللازمة من قبل الجهاز الطبي».

وكشف رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، عن اجتماع سيجمعه مع وكيل وزارة الصحة عبدالحي العوضي، والوكيل المساعد للمستشفيات أمين الساعاتي، ورئيسة قسم أمراض الدم الوراثية شيخة العريض، يوم الأربعاء المقبل.

يشار إلى أن العام الماضي شهد 25 حالة وفاة جراء مضاعفات مرض السكلر، 6 وفيات منها بسبب تأخر نقلهم إلى وحدة العناية القصوى. كما سجل العام الماضي 3 وفيات من جراء مرض الثلاسيميا، ونحو 14 من إجمالي وفيات السكلر كانت بسبب إصابتها بذات الرئة ومضاعفات المرض على الرئتين.

وبحسب زكريا الكاظم فإنه لم تُسجل أية وفاة لمريض سكلر من جراء وباء انفلونزا الخنازير فيما عدا إصابات بسيطة بالانفلونزا تماثل بعدها المرضى للشفاء وأثبتت التحاليل المختبرية سلامتها من الوباء.

ولفت إلى أن الوفيات من جراء السكلر قد تكون أكثر إلا أن هذا العدد هو ما رصدته الجمعية ووثقته خلال هذا العام، مبينا أن الجمعية إذا لم تتوصل إلى ما يُثبت أن حالة الوفاة كانت بسبب هذا المرض لا تحسب الحالة إلى حين التثبت منها.

العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:39 م

      الله يرحمهم

      بعد حقهم يكونون امهات مو ذنبهم انهم سكلر كل وااحد يحط روحه في نفس الموقف و يجوف شيكون ردة فعله يالله هذا يومهم و المرض سبب الله يرحمهم برحمته و كلنا على هالطريق

    • زائر 6 | 9:12 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله

      الله يرحمهم
      الشيء الغريب ان احنا في وسط متعلم مع الاسف لازالت نظرة البعض لمريض السكلر بانه حكم عليه بالاعدام في حياته ولا يحق له العيش والحب والزواج والانجاب حاله كباقي البشر
      شهالنظرة المجحفة للمرضى بالسكلر اللي مافيها ذرة انسانية من البعض
      باقي شوي بعد وتقولون اعدموهم من تدرون عن اصابتهم بالمرض علشان تريحونهم من الدنيا
      مريض السكلر يحتاج لرعاية صحية مكثفة لا اكثر ولا اقل ولكن مريض السكلر ياجماعة انسان !!

    • بحرينيه غيوره | 8:00 ص

      بحرينيه غيوره

      الله يصبر اهاليهم انشا الله .. انالله وانااليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 5 | 6:32 ص

      رد على زهراء مرهون

      الله يرحم الثنتين منهم وهذا كله قضاء وقدر..
      بس يازهره كونش بني ادم يحق لش الزواج والانجاب على حساب جيل جديد مريض بنفس المرض ويمكن بمضاعفات اكبر هذا حرام وغلط كبير..
      لانكون انانيين ونبني حياتنا على حساب الغير مشكلة السكلر يبي لها وعي صحي من قبل المريض اولا وبعدين عنايه من الصحه,, لا تتزاوجوا من الاقارب بسكم عورتون قلبنا من كثر الوفيان حدوا شوي من هالمرض الله يهدي الجميع انشالله...

    • زائر 4 | 4:13 ص

      زهراء مرهون

      المصابه بالسكر ليس جماد فهي انسان يحتاج للزواج والانجاب ولا يؤثر ذلك ابدا اذا تلقت الرعايه الصحيه ... لو القينا نظره على بقية الامراض مثل فليس هي اقل من السكلر . امراض القلب , السكري, الصرح , الحالات النفسية , الضغط, السرطان ,, لو كل المصابات بهذه الامراض لم يتزوجن ولم ينجبوا لتضائل الجنس البشري,المشكله لمشكله تكمن في العنايه والارشاد الصحي اللذين ليس بالمستوى المطلوب في مستشفيات دولة البحرين

    • زائر 3 | 4:10 ص

      اللهم شافي جميع المرضى بحق نبيك المصطفى وآله النجبى

      الهي أنت الغني الكريم ونحن الفقراء المحتاجون لرحمتك، فتفضل علينا يا إلهي بواسع مغفرتك ولذيذ رحمتك وثوب شفاءك فإنك خالقنا وربنا ومولانا ونحن عبيد تحت رحمتك التي وسعت كل شيء

    • زائر 2 | 1:45 ص

      جريمة الأهل و الأزواج

      لماذا يسمح لهؤلاء بالحمل بعدالزواج اليس الحمل يسبب خطوره لهؤلاء المرضى و لماذا لا يعاقب هؤلاء الازواج الذين شاركوا في جريمة القتل هذه الا يعرفون ذلك ام هي الأنانية و حب الذات

    • زائر 1 | 12:20 ص

      مايموتون الا الي في البحرين

      كنا بلد نصف مليون و بعد التجنيس مليون وشوي
      من وين تبون الرعايه الصحيه ياجماعه مرضى السكلر مايموتون الا من خطأ طبي يضاعف عندهم المرض مافي اهتمام وخير دليل . زيارة الطواريء وراح اتشوفون اشلون يتجاهلون مرضى السكلر

اقرأ ايضاً