العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ

سماء البحرين الصافية تشهد كسوف شمسها اليوم

موعودة سماء مملكة البحرين الصافية صباح اليوم (الجمعة) بكسوف جزئي للشمس يعد ثاني أطول كسوف حلقي لها وأول الظواهر الفلكية للعام الجديد (2010)، بعد أن طوت الصفحة الفلكية للعام الماضي بخسوف جزئي كاذب للقمر.

وقال نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب عيسى الناصر إن معظم دول العالم الإسلامي ستشهد اليوم (الجمعة) ولادة هلال صفر 1431 هـ في هيئة كسوف جزئي، وهو يحدث بسبب تغطية قرص القمر لقرص الشمس.

وأضاف أن الكسوف الجزئي يبدأ في البحرين في الساعة 8:14 صباحا، ويكون في ذروته (تغطية لقرص الشمس تبلغ نحو 30 في المئة) في الساعة 9:37 صباحا، وينتهي في الساعة 11:09 صباحا، وتكون الشمس لحظتها في برج القوس - أي أن مواليد هذا اليوم هم من برج القوس وليسوا من برج الجدي كما هو معتاد خطأ حاليا!

من جانبه، قال الباحث الفلكي علي الحجري لـ «الوسط» أمس (الخميس) إن ظاهرة كسوف الشمس العالمي ستبدأ على سطح الأرض في دولة أوغندا والتي تقع في القارة السوداء إفريقيا، حينها سوف ترى الشمس مكسوفة عند شروقها لفترة 7 دقائق و10 ثوانٍ وأن أفضل موقع على وجه الأرض لرؤية ورصد أطول كسوف حلقي من على اليابسة هي إحدى جزر المالديف ولفترة 10 دقائق و46 ثانية.


بعد خسوف قمرها الكاذب وفي غضون أسبوعين إقامة صلاة الآيات لمرتين

سماء البحرين الصافية تشهد كسوف شمسها اليوم وولادة قمر صفر

الوسط – محرر الشؤون المحلية

موعودة سماء مملكة البحرين الصافية صباح اليوم ( الجمعة) بكسوف جزئي للشمس يعد ثاني أطول كسوف حلقي لها وأول الظواهر الفلكية للعام الجديد (2010) بعد أن طوت الصفحة الفلكية للعام الماضي بخسوف جزئي كاذب للقمر.

وفي ذلك، قال الباحث الفلكي علي الحجري لـ «الوسط» أمس (الخميس) إن هذه الظاهرة المميزة ستبدأ من الساعة (08:12) صباحا حتى الساعة (11:07) صباحا بتوقيت مملكة البحرين، ليولد بهذه الظاهرة قمر شهر صفر في الساعة (10:11) صباحاَ بالتوقيت المحلي.

وذكر أن ظاهرة كسوف الشمس العالمية ستبدأ على سطح الأرض في دولة أوغندا التي تقع في قارة إفريقيا السوداء، حينها سترى الشمس مكسوفة عند شروقها لفترة 7 دقائق و10 ثوان وأن أفضل موقع على وجه الأرض لرؤية ورصد أطول كسوف حلقي من اليابسة هو إحدى جزر المالديف ولفترة 10 دقائق و46 ثانية والذي من المتوقع أن يمتلئ بالسياح والذين عمدوا لحجز إقامة لهم في فنادقها بفترة لا تقل عن العام لينضموا بذلك إلى نخبة الراصدين لظاهرة كسوف الشمس الحلقي على وجه الأرض.

وأضاف الحجري أن سماء البحرين ستشهد خامس كسوف لها للشمس من أصل 30 لهذا القرن ويمكن للمهتمين بالشأن الفلكي متابعة ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس على مدى ساعتين و55 دقيقة، وذلك حين يلامس ظل القمر الساقط على الأرض ابتداء من الساعة (08:12) صباحا وينتصف في تمام الساعة (09:34) صباحا ليحجب القمر (30.5 في المئة) من قرص الشمس لنلاحظ بذلك أن فترة منتصف الكسوف لا تساوي نصف الفترة الإجمالية للكسوف بل يتقدمها بست دقائق وذلك التقدم ناتج عن اختلاف مسار القمر والشمس من بعضهما البعض، إلى أن يبتعد القمر عن الشمس وليسدر الستار عن انتهاء فترة الكسوف في تمام الساعة (11:07) صباحا.

وبيَّن أنه على رغم صغر المساحة الجغرافية لمملكة البحرين فإنها ستشهد اختلافا بسيطا في التوقيت لبداية ونهاية مرحلة كسوف الشمس قد لا يتعدى الدقيقتين من أقصى شمال جزيرة المحرق إلى أقصى جنوب جزيرة حوار والتي ستشهد اختلافا أيضا بنسبة حجب القمر لقرص الشمس ليكون اصغر في جزيرة المحرق ويصل إلى (30.3 في المئة) ويزيد بمعدل (1.2 في المئة) في جزيرة حوار ويساوي (31.5 في المئة) من قرص الشمس لتنال بذلك نصيب الأسد لرؤية الكسوف الجزئي للشمس في البحرين.

وأوضح الحجري أن كسوف الشمس وخسوف القمر من الظواهر الفلكية العادية التي تحدث بانتظام وبمعدل كسوفين للشمس وخسوفين للقمر في العام الواحد ولا تزيد على السبع حالات، ومن الممكن رؤية هذه الظواهر في حالة مقابلة الموقع الجغرافي الأرض للقمر والشمس في حالة الكسوف بعد وقعوهم في الترتيب نفسه وعلى خط واحد، ومقابلة القمر فقط في حالة خسوف القمر بعد توسط الأرض بين القمر والشمس واستقامتهم في الترتيب نفسه على خط واحد.

وحذر من استخدام المناظير المكبرة أو التلسكوبات غير المزودة بمرشحات (فلتر) مخصصة لمتابعة ظاهرة الكسوف. وشدد على عدم النظر بشكل مباشر إلى الشمس لما تسببه من فقدان النظر بشكل مؤقت أو دائم بسبب إتلاف شبكية العين الحساسة جدا للضوء إنما يمكن رصد ظاهرة الكسوف بواسطة عدة طرق منها استخدام قطعة من المرآة وعكسها على الجدران أو بعمل ثقب صغير في ورق مقوى لترى الشمس المكسوفة من الظل الساقط على سطح الأرض وغيرها من الطرق الآمنة.

وختم الحجري بإحصاءات حددها بدقة من خلال تطبيقه للمعادلات الفلكية بأنه لم تشهد سماء البحرين كسوفين للشمس على مدى عامين متتالين في شهر صفر إلا قبل 281 سنة وبالتحديد بتاريخين: 16 سبتمبر/ أيلول 1792 و5 سبتمبر 1793 ميلادي، وستتكرر هذه الظاهرة في هذا العام والعام المقبل، بينما ستتكرر هذه الظاهرة مره أخرى بعد 20 سنة وتحديدا في بتاريخ 1 يونيو/ حزيران 2030 و12 مايو/ أيار 2031.

إلى ذلك، قال نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب الناصر، إنه في اليوم الذي يحدث فيه هذا الكسوف (الجمعة 15 يناير) يغرب الهلال في الساعة 5:18 مساء أي بعد غروب الشمس (5:07 مساء) بنحو 11 دقيقة – أي يكون على ارتفاع 2 درجة بعد غروب الشمس في اتجاه 246 درجة – ويبعد درجة واحدة من موقع غروب الشمس، وهي ظروف رؤية تتماشى مع معايير التقويم الإسلامي الموحد، ما يعني أن الأول من صفر 1431هـ هو يوم السبت 16 يناير 2010.

العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 4:32 ص

      saif aljaboor

      ،،،
      صلاة الأيات،،
      من داركليب الخير: saif aljaboor.
      ،،،

    • زائر 12 | 3:08 ص

      الله اكبر

      توي سامع بالخبر الحين لان توي قاعد من نوم اشغال هالايام مو مخلية حتى الواحد يقعد لصلاة الفجر

    • زائر 11 | 2:59 ص

      إليس الصبح بقريب

      ربنا أكشف عنا العذاب أنا مؤمنون
      ربنا أكشف عنا العذاب أنا مؤمنون
      ربنا أكشف عنا العذاب أنا مؤمنون
      اللهم عجل في فرج مولانا صاحب العصر والزمان وهذه من علامات ظهورة .
      اللهم أجعلنا من أعوانه بحق محمد وآله محمد .

    • زائر 10 | 2:40 ص

      شكرا زائر (4)

      فعلاً رحت طالعت الشمس وحطيت قدام اعيوني أشعة مستشفى وشفت الكسوف، بس عورتني بعد اشوي اعيوني.....

    • زائر 9 | 2:37 ص

      FeMale

      اممم انا سنة 2005 كنت في جامعة البحرين, واذكر مرة رحنا نرصد ولاده هلال رمضان في الكسوف
      عاد كانو موزعين نظارات للرصد (وللحين عندي واستخدمها) .. وهالشي كان حدة فن المفروض كل مرة اتصير ضاهرة الكسوف واحدى الضواهر الطبيعية الي ماتتكر واجد
      يوزعون هالنظارات ,, وهي ماتكلف واجد لأن مسوينها من ورق =)

    • زائر 8 | 2:01 ص

      كيفية صلاة الآيات

      صلاة الآيات ركعتان، في كل واحدة خمسة ركوعات ينتصب بعد كل واحد منها، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس، ويتشهد بعدهما ثم يسلم، وتفصيل ذلك أن يحرم مقارناً للنية كما في سائر الصلوات. ثم يقرأ الحمد وسورة ثم يركع، ثم يرفع رأسه منتصباً فيقرأ الحمد وسورة ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات، ثم ينتصب بعد الركوع الخامس، ويهوي إلى السجود، فيسجد سجدتين ثم يقوم ويصنع كما صنع أولاً، ثم يتشهد ويسلم.

    • زائر 7 | 1:51 ص

      صلاة الآيات واجبة

      أجمع معظم علماء المسلمين على أن من لم يصلي صلاة الآيات (وهو يعلم بوجوبها ) تعنتا وعصيانا وجب عليه قضائها والاغتسال قبل قضائها أي لا عبرة لقضائها قبل الاغتسال، وعليه ندعوكم احبتنا لأداء صلاة الآيات

    • زائر 6 | 1:51 ص

      خبر كازب

      ما في كسوف الساعة 8.14

    • زائر 5 | 1:06 ص

      صارلوويش

      صاركسوف لوويش الحين ؟؟؟

    • زائر 4 | 12:44 ص

      سعيد :طريقة جيدة لرؤية الظاهرة دون ضرر

      اولاً يجب عدم النظر اليها مباشرة لخطورة الاشعة المنبعثة على العين ولكن كي لا تفوتوا هذه الظاهرة دون ان تروها يجب استخدام نوع مخصص للمشاهدة واذا لم تجدوا فاليكم البديل الامن
      من لديه صور اشعة قديمة يقص منها جزء شريطي مزدوج ويضعه على عينه كالنظارة ويشاهد الظاهرة

    • زائر 3 | 12:15 ص

      يعني ما يصير نلبس نظارة شمسية ونطالع

      ما يصير البس نظارة شمسية والطالع ولا سالفة ذيك سنة خرعتون الناس وقلتون اي واحد يطالع بيعمى ويوم ثاني حطيتون لينا ان غنمة عميت هههه اذا احد يقدر يقتي لينا في ضرر لو لبسنا نظارة وطالعنا ؟

    • زائر 2 | 11:54 م

      شهر محرم والحزن على سيد الشداء - الإمام الحسين (ع)

      شهد محرم الحرام - شهر الإمام الحسين عليه السلام وذكرى فاجعة كربلاء المؤلمة لجميع المسلمين - لهذا السنة خسوف في منصفه وكسوف في آخره... لقد بكته السماء والأفلاك حزنا" - رحم الله شاعر البحرين الدمستاني حينما قال في قصيدة أحرم الحجاج:
      شمس أفق الدين اضحت في كسوف بالسيوف* وتوارت عن عيون الناس في ارض الطفوف**
      فأصاب الشمس والبدر كسوف وخسوف *
      لكن الافق مضيء بسنا راس الحسين **

    • زائر 1 | 10:58 م

      الصلاة

      الصلاة ياعباد الله الصلاة
      الصلاة يرحمكم الله الصلاة

اقرأ ايضاً