العدد 2689 - الجمعة 15 يناير 2010م الموافق 29 محرم 1431هـ

«الفرقة الحسينية السينمائية» تدشن فيلمها «باسم الحسين»

يحكي رحلة القلق في البحث عن الحسين مخلصا

تزامنا مع الإحياء الموسمي لعشرة محرم، عرضت “الفرقة الحسينية السينمائية” فيلمها الأول “باسم الحسين” بالتعاون مع جمعية التوعية الإسلامية، وبرعاية وزير الدولة منصور بن رجب، وذلك في 3 يناير/ كانون الأول الجاري، الموافق يوم الأحد الساعة 8 مساء في صالة “شهرزاد” بقرية جنوسان.

خلال ساعتين من الزمن، يحكي الفيلم رحلة بطله بدر الحايكي في دور “إبراهم” بعد تعرفه على الإمام الحسين (ع) عبر فعاليات الإحياء العاشورائي السنوي في البحرين، إذ تستمر رحلة الأسئلة في البحث عن الحسين (ع) منذ أن يطرق سمعه اسم الحسين مصادفة أثناء السجن مع ثلة من الشباب البحريني الذين يشهدهم منشدين للحسين وأذكاره وإحياء مناسبته على رغم السجن، ويزداد القلق حين يبدأ البطل في الإصرار على المعرفة، وتقوده الأسئلة المتلاحقة والملحة “من الحسين” إلى أن يكتشف الحسين بنفسه، وتستمر الضغوطات إلى أن يقرر “إبراهم” الإيمان بالحسين مخلصا متحديا كل ما حوله، ويختتم الفيلم مشهده الأخير بانضمام البطل إلى قافلة الإحياء العاشورائي في المنامة.

فيلم “باسم الحسين” تأليف محمد سديف وبدر الحايكي، وإخراج محمد سديف، وشارك في الفيلم: عبدالنبي الفردان مشرفا عاما، وأنور مدن مديرا للتصوير، وقاهر عباس مهندسا للإضاءة، وراشد كويتان مهندسا للديكور، ومحمد عباس للمكياج، وقد حمل بطولة الفيلم كل من بدر الحايكي، وأبرار التيتون (بطلة ثانية)، ومجيد كاظمي (في دور القس)، ومشاركة كل من الممثلين: علي باقر، وعبدالله العالي وفاضل زين، ويوسف البناء، عبدالله بحر، وزهراء العود، ومحمد جعفر. يذكر أن تصوير الفيلم استغرق ستة شهور. وأهدي الفيلم إلى مؤسس “الفرقة الحسينية للأعمال السينمائية” المغفور له بإذن الله حمد منصور بن رجب.

وخلال حفل تدشين الفيلم، أشار وزير الدولة منصور بن رجب إلى أنه “حين نحتفي بهذا العمل المتميز (الفيلم السينمائي) باسم الحسين، نستذكر الجهود الكبيرة التي بذلها ابننا الشاب حمد بن رجب رحمه الله وأسكنه إلى جوار الحسين وأهل بيته (ع) الذين عشقهم وتفانى في حبهم حتى النفس الأخير”.

وأضاف: “لقد كانت قضية الإمام الحسين (ع) تشغل حيزا كبيرا من تفكيره ووجدانه، ولم يكن رحمه الله ليكتفي بالمشاركة في المواكب الحسينية في عاشوراء، بل كان يفتش عن كل الوسائل المناسبة والممكنة للمساهمة في الدعوة إلى التأسي بالإمام الحسين، لذلك عمد إلى توثيق القضية الحسينية ومناصرتها إعلاميا عبر تأسيس فرقة فنية تحت اسم الفرقة الحسينية السينمائية، وكان رحمه الله يحدثني عن تطلعاته في إنتاج العديد من الأعمال الفنية والسينمائية لخدمة القضية الحسينية، وكانت باكورة أعمال هذه الفرقة هذا الفيلم”.

وقال بن رجب: “باسم الحسين” فيلم تم تصويره في البحرين وفي موقع الحدث العاشورائي السنوي الذي يشارك فيه أبناء البحرين قاطبة، وكانت المشاهد الجماهيرية الميدانية منه قد صورت في عزاء الإمام الحسين (ع) قبل عام تقريبا، ليكون هذا الفيلم شاهدا وشهادة وعربون وفاء ومحبة من المرحوم والفرقة التي أسسها، لتساهم في نشر مبادئ وأهداف الإمام الحسين وأهل بيته (ع).

وتابع: يأتي فيلم “باسم الحسين” داعيا الجميع إلى التمسك بنهج الإمام الحسين (ع) والتوحد خلف رايته، دعوة نوجهها إلى الجميع من الأديان والمذاهب كافة، فالإمام الحسين (ع) ليس حكرا على طائفة أو مذهب أو دين معين، لذلك انتشرت النهضة الحسينة في كل أصقاع الأرض، ولذلك أحب الإمام الحسين (ع) كل الناس.

وأكد بن رجب دعمه المستمر للفرقة قائلا: “سنستمر في دعم الفرقة الحسينية السينمائية، وسنساهم في تبنيها ودعم أعمالها، كجزء من المشاريع الحسينية الكثيرة التي قام بتأسيسها المرحوم حمد، وكالتزام منا باستكمال دربه واتمام رسالته”.

العدد 2689 - الجمعة 15 يناير 2010م الموافق 29 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً