العدد 2689 - الجمعة 15 يناير 2010م الموافق 29 محرم 1431هـ

مرضى السرطان يا مسئولي وزارة الصحة...

علياء علي alya.ali [at] alwasatnews.com

عندما لا يعلم المسئولون في وزارة الصحة بما يدور في دهاليز أحد أكثر الأقسام حساسية في مجمع السلمانية الطبي فتلك مصيبة، وعندما يعلمون ويقتنعون بردود بعض مسئولي الوزارة المرسلة الى صحفنا على غرار الرد الذي ينفون فيه وجود مرضى سرطان ينتظرون إدخالهم إلى المستشفى و50 مريضا ينتظرون في الطوارئ فما أعظمها من مصيبة وكأن الردود يكتبها بعض مسئولي الوزارة للضحك على الذقون وطمس معالم الحقيقة المرة التي يعاني منها الناس والتي أصبحت حديث الشارع البحريني.

شهدنا قبل أيام تأخر مواعيد العلاج الكيماوي لقرابة 15 مريضا بالسرطان إحداهم سيدة انتظرت 3 أسابيع وهذه الحالة التي اعتبرتها الوزارة (حالة فردية) هي حالة آخذة في التكرار، والحالات تستعصي وخصوصا عندما لا يملك أهل المريض المال الكافي للجوء إلى مستشفيات الدول المجاورة فيضطر إلى الاقتراض أو الاستدانة لإنقاذ مريضهم، وبعد يأس ذوي هذه السيدة من توفير سرير لها نقلت إلى أحد المستشفيات السعودية في حالة حرجة لتدخل بعد وصولها مباشرة إلى العناية القصوى هناك. وما أثار استغراب الأطباء في المستشفى السعودي هو عدم البدء بعلاجها بالكيماوي على الرغم من أنها تعاني من سرطان من الدرجة الرابعة بدأ بالانتشار في الرئة، فماذا تنفي وزارة الصحة؟، ولماذا لم ترد الوزارة على سبب اكتشاف ورم هذه السيدة متأخرا في مجمع السلمانية الطبي بعد أن استفحل وذلك قبل شهرين ونصف الشهر فقط على الرغم من أنها تتابع مواعيدها منذ عام في المجمع، بيد أن عمر الورم (بحسب المستشفى السعودي) هو سبعة أعوام؟!

وهل من سرية معلومات المرضى وخصوصيتها التي تنادي بها الوزارة وبدأت باتباعها بإزالة أسماء المرضى من على لوحات الأجنحة للحصول على الاعتماد الكندي، أن تطلب من الصحافة الإعلان عن أسماء المرضى الذين ينتظرون أسرّة بمن فيهم مرضى السرطان؟

ولا أدري إن كان المسئول المعني الذي كتب الرد لا يعرف أيضا أن مرضى السرطان يضطرون اضطرارا أن يدخلوا قسم الطوارئ حتى يسرعوا إدخالهم إلى المستشفى، على رغم إعطائهم مواعيد لإدخالهم المستشفى للعلاج الكيماوي، ناهيك عن تسلق بعض المرضى على القائمة من خلال سُلم بعض العيادات الخاصة وهو ما يؤخر المرضى أكثر وأكثر.

سياسة التهكم والسخرية في ردود وزارة تمس حياة جميع من يسكن هذه الأرض تنم عن عجز المسئولين عن إصلاح الأوضاع أو مواجهتها على أقل التقادير، كما يدل فيما يدل عليه إلى الواقع المرير الذي يُخيم على هذه الوزارة التي استيقظت ذات يوم وإذا بها في مواجهة مليون نسمة، فلا غرو أن يكون الاستخفاف ردّا على أوجاع المرضى وسرطاناتهم التي لا تفتأ تفتك بأرواحهم وهم ينتظرون مواعيد العلاج الكيماوي.

ولا أعرف في أية سنة من سنوات دراسة الطب يُعلم الأطباء أهمية العلاج المبكر في علاج السرطان لإنقاذ حياة المرضى، وأن لكل ساعة أهميتها القصوى في علاج مرض تتكاثر فيه الخلايا بجنون، يبدو أنه لا يعني البعض من مسئولي وزارة الصحة حتى تُعطى مريضة سرطان من الدرجة الرابعة موعدا للعلاج الكيماوي بعد شهر.

إقرأ أيضا لـ "علياء علي"

العدد 2689 - الجمعة 15 يناير 2010م الموافق 29 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:54 ص

      إنا لله و إنا إليه راجعون

      أشكرك أستاذة علياء على هالمقال
      بس إن شاء الله تلاقين مسؤولين يتحركون على الموضوع

    • زائر 6 | 3:35 ص

      وزارة الصحة

      وزارة الصحة هي بمثابة إستثمار مالي ومصدر ثراء للعديدين خصوصا ممن يسيطر على الاقسام الرئيسية وميزانياتها التي لايحدها شيء " مجازا" . ابسط مثال هو تقييم وضع العمل في خدمات الصحة من قبل المؤسسة الكندية " حيث الكل ممن يعمل في هذا المجال يدرك ان القضية لاتخرج عن نطاق الدعاية على رغم تكاليفها الباهظة.

    • زائر 5 | 3:07 ص

      شكرا للعاملين في الاورام

      على اخلاصهم و تفانيهم في العمل ورحابة صدورهم مع المرضى.

    • فقيرة الى الله | 2:48 ص

      طال عمرش يا علياء

      نشكرش جزيل الشكر على هالموضوع الجريء
      والله يشافي كل مريض بحق مريض كربلاء...ياالله

    • زائر 4 | 12:08 ص

      وزير الصحة و وكلاؤه نائمووووون

      الاهمال و الفساد الإداري في وزارة الصحة وصل إلى درجة لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها... الوزير و بعض وكلاؤه و مسؤوليه مهملين و مقصرين.. إلى متى؟؟؟

    • زائر 3 | 11:21 م

      الله يمنى عليكم بالشفاء

      اولا الله يمنى عليكم بالشفاء العاجل ودائما مسئولي الوزارة والوزارت الاخر تصرخاتهم للضحك على الذقون وطمس معالم الحقيقة المرة التي يعاني منها الناس والتي أصبحت حديث الشارع البحريني ولكن السؤال إلى نلك الضائر الميته إلى اين سوف يصل بنا الحال بعد اصبخنا مليون نسمة، وخصوصا ان الاعداد في تزايد اسف عليك يابحرين كنت وردة قتلك بالتجنيس السياسي

    • زائر 2 | 11:16 م

      شكرا لمقالك علياء

      اهتموا بمرضاكم يا وزاره الصحه فهذه مسؤوليه عظيمه واجرها كبير عند الله عز وجل..
      وخصوصا الامراض المستعصيه وفروا لهم وسائل الراحه والعلاج يجب ان يكون متوفرا ولايأخر المريض فان قضاء حوائج الناس اكبر عند الله من الصلوات المستحبه والصيام...
      ونحن بأمس الحاجه لمستشفيات اكثر للمرضى والحالات الطارئه فمستشفى السلمانيه اصبح لا يستوعب هذا العدد من المرضى وازدحام الطريق ايضا ليس من مصلحه المريض خصوصا الحالات الطارئه فأرجو من الحكومه الموقره النظر فى هذا الامر وعمل اكثر من مستشفى يتسع لاكثر من1000سرير

    • زائر 1 | 10:35 م

      عندي الحل

      الحل هو الذهاب إلى مستشفى الأمل في الشقيقة قطر ، حيث العلاج يكون لكل مواطني الخليج العربي مجاناَ أو زهيدَ. صدقوني فقد عالجت أختي هناك و عرفت هذه المعلومة صدفة و صدقوني هذه المستشفى مجهزة بأحدث التقنيات و أيضاَ بأحدث دواء كيماوي على مستوى الشرق الأوسط، يعني نسبة الأعراض الجانبيةة قليلة
      و الله يشفي مرضانا و مرضاكم.

اقرأ ايضاً