العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ

اليمن يلغي منح تأشيرات للأجانب في المطارات

جدد رفضه السماح بتواجد قوات أجنبية

قال مسئول حكومي ووسائل إعلام باليمن أمس (الخميس) إن السلطات ستوقف منح التأشيرات للأجانب عند وصولهم في محاولة لمنع المتشددين من دخول البلاد بينما تصعد حربها على «القاعدة».

وسيؤثر هذا القرار على الزائرين الغربيين في المقام الأول بما في ذلك القادمون من الولايات المتحدة حيث أفاد تقرير نشر في الآونة الأخيرة بأن بعض الأميركيين الذين يشتبه في أنهم تدربوا في معسكرات تابعة لتنظيم «القاعدة» في اليمن ربما يمثلون تهديدا خطيرا لبلادهم.

وقالت صحيفة 26 سبتمبر التابعة لوزارة الدفاع اليمنية «في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها بلادنا لمحاربة الإرهاب وتعزيز الإجراءات الأمنية الكفيلة بالحيلولة دون تسلل أي من العناصر الإرهابية للبلاد سيتم إلغاء منح التأشيرات في المطارات للأجانب الذين يزورون اليمن».

وقال المسئول الحكومي اليمني إن قرار صنعاء إلغاء تأشيرات عند الوصول سيؤثر على الزائرين الذين كان بإمكانهم الحصول عليها في المطارات وبينهم الزائرون من كندا وأوروبا وأستراليا واليابان.

ونقلت صحيفة 26 سبتمبر عن مصدر أمني قوله «في ضوء هذا القرار فإن منح التأشيرات للأجانب لن يتم بعد الآن إلا عبر السفارات اليمنية في الخارج وبعد العودة إلى الجهات الأمنية المسئولة للتحقق من هويات المسافرين وبما يضمن الحيلولة دون تسلل أي عناصر مشتبهة بالإرهاب».

وأضاف المسئول اليمني الذي طلب عد الكشف عن اسمه أن الزائرين من دول أبرم اليمن اتفاقيات ثنائية معها بشأن الدخول لن يتأثروا بالقواعد الجديدة ومن بين هذه الدول مصر وسورية والسودان والأردن. لكنه قال إن مواطني هذه الدول الذين يسافرون إلى اليمن من دولة ثالثة مطالبون بالحصول على تأشيرات مسبقا.

وقال تقرير أعده مسئولون بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي إن مجموعتين من الأميركيين يعيشون في اليمن يثيرون قلق خبراء مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة بمنطقة الخليج. وأعد التقرير لتقديمه في جلسة يوم الأربعاء.

ويقول مسئولون في وزارة الدفاع وفي مكافحة الإرهاب إن واشنطن تمد اليمن سرّا بمعدات عسكرية ومعلومات وتدريب بهدف القضاء على ما يشتبه في أنها مخابئ للقاعدة.

من جانبه أكد مسئول يمني أمس بأن بلاده لن تقبل بوجود قوات أجنبية على أراضيها وأن «مكافحة الإرهاب مصلحة يمنية بالدرجة الأولى».

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «26 سبتمبر» التابعة للجيش عن المصدر الحكومي القول «اليمن لم، ولن تقبل على أراضيها أي وجود لأي قوات أجنبية».

وكما أكد المصدر أن الأجهزة الأمنية «ستواصل حربها المفتوحة دون هوادة ضد العناصر الإرهابية والخارجة على النظام والقانون، وهي قادرة على ملاحقة تلك العناصر الإرهابية وإجبارها على الاستسلام، أو ضبطها وتقديمها للعدالة وتجفيف منابع الإرهاب».

ومن المقرر أن يمثل رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور بلاده في اجتماع لندن الذي يضم ممثلين عن حكومات 21 دولة، بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الخليج وروسيا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا وهولندا.

أمنيا، قتل جندي يمني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في كمين تعرضت له شاحنتهم صباح الخميس في محافظة مأرب (شرق) وذلك غداة غارات شنها الطيران اليمني ضد معاقل مفترضة لتنظيم القاعدة في هذه المنطقة، كما أعلن مصدر عسكري.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن «جنديا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بجروح عندما أطلق مسلحون مجهولون النار على شاحنة تنقل مواد غذائية على بعد 150 كلم جنوب مأرب على الطريق بين المدينة وحقل صافر النفطي».

وأضاف المصدر أن إصابة أحد الجنود الثلاثة بالغة وقد نقل مع الإثنين الباقيين إلى أحد مستشفيات المنطقة، مشيرا إلى أن منفذي الاعتداء قد يكونون عناصر في تنظيم «القاعدة.».

العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً