العدد 2345 - الخميس 05 فبراير 2009م الموافق 09 صفر 1430هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

الكونغو الديمقراطية

المساحة: 2.3 مليون كيلومتر مربع.

العاصمة: كينشاسا.

عدد السكان: 66 مليونا.

العملة: الفرانك الكونغوي (470 فرانكا كونغويا تساوي دولارا أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 13 مليار دولار (21 مليار دولار بحسب مفهوم القوة الشرائية).

معدّل دخل الفرد السنوي: 197 دولارا (318 دولارا بحسب مفهوم القوة الشرائية).

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الزراعة: 55 في المئة.

الخدمات: 34 في المئة.

الصناعة: 11 في المئة.

التجارة الدولية: 3850 مليون دولار.

نبذة موجزة

في تطور لافت تم إلقاء القبض على زعيم متمردي التوتسي في الكونغو الديمقراطية الجنرال (لوران نكوندا) داخل الأراضي الرواندية أثناء محاولته مقاومة عملية مشتركة للجيشين الكونغولي والرواندي.

وجاء اعتقال نكوندا حصيلة تعاون بين الكونغو الديمقراطية ورواندا لغرض تحقيق مكاسب تخدم البلدين. استهدفت العملية القضاء على المتمردين شرقي الكونغو الديمقراطية. وتمثل الهدف الآخر للعملية إلى نزع سلاح متمردي الهوتو الروانديين التابعين لحركة (القوى الديمقراطية من أجل تحرير رواندا).

وكان نكوندا قد تزعم تمرد التوتسي شرقي الكونغو الديمقراطية منذ العام 2004 تحت مسمى حركة متمردي (مؤتمر التوتسي الوطني للدفاع عن الشعب). من جملة الأمور، تتهم السلطات والمنظمات الدولية نكوندا بقيادة هجوم مسلح في العام 2008 تسبب في تشريد نحو نصف مليون نسمة.

بالعودة للوراء، حصلت جمهورية الكونغو على استقلالها من بلجيكا في العام 1961. وتم تغيير اسم البلاد إلى (زائير) أثناء حكم الرئيس (موبوتو سيسيكو) والذي استأثر بثروات البلاد لمدة 32 عاما. بدوره قام (لورانت كابيلا) والذي نجح في السيطرة على الحكم في العام 1997 بتغيير اسم البلاد إلى اسمه الحالي. ولم يدم حكم كابيلا طويلا حيث تم اغتياله في العام 2001 وخلفه من بعده ابنه (جوزيف).

التحديات الاقتصادية

يواجه اقتصاد الكونغو الديمقراطية بعض التحديات مثل المديونية والتضخم والعجز في الميزان التجاري. يزيد حجم الدين العام عن 10 مليارات دولار أي أكثر من ثلاثة أرباع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية. كما يعاني الاقتصاد من ظاهرة التضخم والتي تبلغ نحو 15 في المئة بحسب الإحصاءات الرسمية، لكن أكثر بحسب مصادر أخرى. إضافة إلى ذلك، يعاني الاقتصاد من معضلة العجز في الميزان التجاري حيث بلغ 676 مليون دولار. يعد هذا الرقم كبيرا لاقتصاد صغير حيث يشكل نحو 30 في المئة من حجم الواردات. تصدر الكونغو الديمقراطية الألماس والنحاس والقهوة لكنها تستورد الكثير من حاجياتها الاستهلاكية من الدول الإفريقية وخصوصا جنوب إفريقيا فضلا عن بلجيكا بسبب الماضي الاستعماري.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة الكونغو الديمقراطية 3100 مرة عن مساحة البحرين (تحتل الكونغو الديمقراطية المرتبة رقم 12 في العالم من حيث حجم المساحة). ويقطن الكونغو الديمقراطية 66 مليون نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد عدد سكان البحرين. بالمقابل، يزيد معدل دخل الفرد في البحرين نحو 67 مرة عن الكونغو الديمقراطية استنادا لمفهوم القوة الشرائية. أيضا حققت البحرين المركز رقم 32 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2008 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 171 لكونغو الديمقراطية من بين 179 بلدا. كما حققت البحرين المرتبة 43 على مؤشر مدركات الفساد للعام 2008 مقارنة مع المركز رقم 171 لكونغو الديمقراطية من بين 180 اقتصادا في العالم.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا توجد أرقام بشأن قيمة التجارة البينية بين البلدين. كما لا تستقطب البحرين عمالة من الكونغو الديمقراطية. بالمقابل، هناك عمالة من دول إفريقية أخرى مثل كينيا تعمل في قطاع الضيافة مثل المقاهي.

الدروس المستفادة

أولا الاستقرار السياسي: تتعرض البلاد ومنذ عدة قرون للتدخل من الدول المجاورة وخصوصا رواندا وبروندي وأوغندا.

ثانيا نقص الإحصاءات: لا تتوافر معلومات وإحصاءات حيوية محدثة بشأن الظواهر الاجتماعية والاقتصادية حول الكونغو الديمقراطية الأمر الذي يعيق عملية استقطاب الاستثمارات الأجنبية.

ثالثا المديونية: فشلت السلطات في توظيف الديون المترتبة على البلاد في تطوير الاقتصادي على رغم تحميل البلاد أعباء خدمة الدين

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2345 - الخميس 05 فبراير 2009م الموافق 09 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً