العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

برلمان أوكرانيا يقيل وزير الداخلية

أقال البرلمان الأوكراني أمس (الخميس) وزير الداخلية وهو حليف وثيق للمرشحة الرئاسية يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء. وردت تيموشينكو بالقول إن الوزير يوري لوتسنكو سيستمر في رئاسة وزارة الداخلية كنائب أول لها حسبما ذكرت وكالات أنباء.

وطرح إجراء إقالة الوزير حزب المناطق بزعامة فيكتور يانوكوفيتش الذي يواجه تيموشينكو في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية يوم السابع من فبراير/ شباط المقبل. ووافق البرلمان المؤلف من 450 مقعدا على الإجراء في جلسة خاصة بغالبية ضئيلة إذ نال تأييد 231 عضوا. واتهم حزب المناطق وزير الداخلية بعدم الانصياع لأحكام القضاء وبالتقاعس في أحدث واقعة عن التحرك حين وقع هجوم على مطبعة تتولى طباعة بطاقات الاقتراع لجولة الإعادة.

وقال مسئولون في حزب المناطق إن تيموشينكو كرئيسة الوزراء لديها الأدوات التي تمكنها من التأثير على الناخبين وانه يمكنهم الآن القول إن خسارة لوتسينكو في دوره الرئيسي كوزير للداخلية أضعف فرصها في القيام بهذا. ونقلت وكالات محلية عن تيموشينكو قولها أثناء جولة انتخابية خارج كييف «اليوم (أمس) أثناء اجتماع للحكومة... سيعين لوتسينكو نائبا أول وقائما بالأعمال وسيرأس وزارة الداخلية».

وقال محلل إن قرار البرلمان لا يعد فقط ضربة لحملة رئيسة الوزراء من أجل تولي منصب الرئيس لكن ربما يقي أيضا نتائج الانتخابات من الطعن فيها مستقبلا.

العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً