العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

بطولة الاتحاد الملكي لقفز الحواجز تقام اليوم

الفرسان أكدوا استعدادهم للمنافسة على المسابقات

تنطلق اليوم فعاليات بطولة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة لمسابقات قفز الحواجز والتي تنظمها لجنة مسابقات قفز الحواجز بالاتحاد الملكي البحريني للفروسية على ميدان وحدة خيالة الأمن العام بالبديع، وذلك تحت رعاية رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وستنطلق فعاليات البطولة عند الساعة 8:15 صباحا بافتتاح وتفقد الميدان من قبل جميع الفرسان المشاركين على أن تنطلق المسابقة الأولى عند الساعة 8:45 صباحا بالمسابقة الافتتاحية ثم مسابقة الناشئين الأولى تليها مسابقة الناشين الثانية على أن تتوقف مسابقات البطولة عند الساعة 11:30 حتى 12:15 ظهرا لأداء الصلاة.

وستستأنف مسابقات البطولة عند الساعة 12:15 ظهرا بفتح وتفقد الميدان من قبل جميع الفرسان المشاركين ثم في الساعة 12:30 تقام مسابقة الفئة المبتدئة والمتوسطة تليها مسابقة العموم المفتوحة على أن تقام بعدها المسابقة الكبرى.

وكان الفرسان المشاركون في البطولة أنهوا استعداداتهم للمشاركة في منافسات المسابقة التي ستحظى بمشاركة كبيرة من قبل الفرسان الذين سيحرصون على تقديم أفضل المستويات من أجل الظفر بإحدى ألقاب المسابقة وخصوصا أن جميع الفرسان أعلنوا في وقت سابق أن البطولة لن تكن سهلة للجميع.

من جانبه، قال الفارس الشيخ حسن بن راشد آل خليفة أن منافسات بطولة الاتحاد الملكي تعد من المسابقات الهامة في مسيرة الموسم البحريني الذي بات قويا بفضل خطط وبرامج الاتحاد الرامية إلى إحداث نقلة نوعية في مسيرة اللعبة التي تتمتع بمتابعة واسعة من قبل الجماهير الذواقة إلى متابعة منافستها بالشكل المتميز والقوي والذي يؤكد مدى التطور الكبير في رياضة قفز الحواجز البحرينية.

وأشار الشيخ حسن إلى أن البطولات الماضية شهدت حضورا لافتا من قبل الفرسان بمختلف الفئات وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على مدى حرص الفرسان على تهيئة أنفسهم والجياد من أجل المشاركة في مسابقات الموسم المتميزة دائما بالمنافسة والجدية وحماس التنافس عطفا على مستوى الفرسان الذي ارتفع بشكل ملحوظ نظرا إلى التدريبات اليومية التي يؤديها الفرسان للوصول إلى الجاهزية التامة لخوض منافسات البطولة.

وتوقع الشيخ حسن أن تحظى منافسات بطولة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بمنافسة قويا نظرا إلى ما شهدته المنافسات السابقة من تنافس قوي بين الفرسان الذين أكدوا في وقت سابق استعدادهم للمشاركة في البطولة مؤكدا ا جميع الفرسان يمتلكون القدرة على الفوز بمسابقات البطولة ومن الصعب التكهن بهوية الفائز بالألقاب.

أما الفارس سامي غزوان فيرى أن منافسات بطولة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة لقفز الحواجز ستكون قوية نظرا إلى الارتقاء الملحوظ في مستوى الفرسان وخصوصا بعد التقدم في البطولات التي أكسبت الفرسان خبرة في كيفية التعامل مع مسابقات الموسم التي حظيت بمشاركة كبيرة من قبل الفرسان الذين باتوا يقدمون أفضل مستوياتهم أملا في المنافسة على ألقاب المسابقات.

وأكد غزوان أن مسابقات اليوم لم تكن سهلة على أن جميع الفرسان باتوا يتساوون في المستوى الفني وهذا الأمر من إيجابيات الموسم الرياضي لهذا العام لكن الغلبة في النهاية ستكون للفارس الأكثر تركيزا في المسابقات الذي سيتعامل مع المسابقات بالشكل المطلوب والذي يمكنه من خطب الألقاب المسابقات، مشيرا إلى أن المسابقات الماضية تبشر أن مسابقة اليوم ستكون قوية جدا لذلك كانت تحضيرات الفرسان قوية وستبشر بمسابقة قوية جدا.

وأشار غزوان إلى أن الاتحاد وفّق في زيادة حجم المسابقات الأمر الذي كان له الآثار الإيجابية في تطور مستوى الفرسان وهذا ما كان يطمح له الجميع وصول الفرسان إلى أعلى المستويات التي تؤكد أن رياضة قفز الحواجز في المملكة تتمتع بخبرات وخامات كبيرة قادرة على التطور والوصول إلى حد تطلعات الجماهير.

ويرى الفارس علي عيسى أن البطولة ستكون اللمسة الغالية على مسابقاتها المنافسة على ألقاب البطولة التي أعلن الفرسان استعدادهم التام للمشاركة فيها والمنافسة الجدية لخطف لقبها، مشيرا إلى أنه لا يمكن التكهن بهوية الفائز في المسابقة والتي دائما ما تحظى بحضور قويا من قبل الفرسان.

أما ياسر الشيخ فيقول إن مسابقات البطولة ستكون قوية والمنافسة على لقبها لن يكن بالأمر السهل على جميع الفرسان لذلك من الصعوبة تحديد الفائز بالمسابقات لكن الفرسان سيبذلون جهدهم من أجل الفوز بالبطولة.

وسيكون نظام مسابقات اليوم بعد اعتمادها من قبل لجنة قفز الحواجز على النحو الآتي: المسابقة الأولى هي جولة تعتبر تدريبية للجياد المستجدة وارتفاع حواجزها 70-80 سنتيمترا ويعطى المشارك بعد أن ينهى الجولة بنجاح وسام الجولة النظيفة.

أما نظام مسابقة الناشئين الأولى والثانية هي منافسة الجولة الأولى مع جولة تمايز وارتفاع الحواجز 80-90 سنتيمترا وهي منافسة مع مراعاة جانب الزمن في جولة التمايز حيث تقام هذه المنافسة وفق مادة رقم 238.2.2 والتي تنص على طريقة تحديد النتائج وفقا للجدول (A) مع مراعاة واعتبار جانب الزمن في جولة التمايز بعد الجولة الأولى واستبعاد من ارتكب أخطاء في الجولة الأولى، إذ يتم مراعاة الوقت المسموح ونقاط الجزاء لتحديد المركز الأول تباعا. بالنسبة إلى تعادل المركز الأول في المسابقات بالزمن المحدد كما المادة 2.2، إذ يتم تحديد جولة تمايز باعتبار الزمن، ويتم ترتيب بقية المتسابقين بحسب نقاط جزاءاتهم وبحسب الزمن في الجولة الأولى.

وأما مسابقة العموم للفئة المبتدئة المتوسطة ستكون بارتفاع الحواجز 90- 100 سنتيمتر وهي مسابقة الجولة الواحدة مع مراعاة الزمن وفق المادة رقم 238.2.1. والمسابقة المفتوحة وهي مسابقة على جولتين وفق المادة رقم 273 والتي تنص على تأليف مسلكين متماثلين أو مختلفين (سواء في المسار أو في عدد الحواجز أو أبعاد الحواجز) و يجب على كل متسابق أن يشارك على الجواد نفسه.

وبالنسبة إلى المتسابقين الذين تم استبعادهم أو انسحابهم من الجولة الأولى؛ لن يسمح لهم باشتراكهم بالجولة الثانية؛ ولن يتم تصنيفهم. فينبغي على جميع المتسابقين الاشتراك بالجولة الأولى؛ وبعد ذلك يتقدمون للجولة الثانية وفقا لشروط جدول المسابقة أما الجائزة الكبرى فهي بانتظار الفارس الذي يتخطى الجولة الأولى وجولة التمايز بجزاءات أقل وأفضل زمن ليتوشح بوشاح البطولة مع جواده، إذ يكون الأداء فوق الحواجز هو العامل الرئيسي على رغم احتساب السرعة للفصل في حالة تعادل على المركز الأول وذلك عن طريق جولة واحدة أو اثنتين للترجيح، إذ يتم التحكيم في هذه المسابقة وفقا للجدول A سواء باعتبار الزمن أو من دون اعتبار للزمن لكن يتم التحكيم دائما بوقت مسموح.

العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً