العدد 491 - الجمعة 09 يناير 2004م الموافق 16 ذي القعدة 1424هـ

مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون يستقطب مشاركات من دول عربية

يقام في الفترة من 12 إلى 15 يناير

أكد رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون بوزارة الإعلام خليل الذوادي «أن مهرجان الخليج الثامن للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الذي تحتضنه البحرين في الفترة من 12 إلى 15 من الشهر الجاري يكتسب أهمية كبيرة كونه يحقق أهم المقومات الأساسية في اعلامنا الخليجي المشترك، إذ يسعى لتفعيل المشاركة العربية من جميع دول المنطقة فيه».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد مساء أمس في فندق الريجنسي الذي سيحتضن فعاليات المهرجان المقرر افتتاحه يوم الاثنين المقبل برعاية وزير الإعلام نبيل الحمر، وحضر المؤتمر رئيس لجنة التحكيم في المهرجان الفنان السوري دريد لحام، و نائب رئيس اللجنة رضا الفيلي من الكويت، ومسئولة لجان التحكيم فوزية زينل.

وأضاف الذوادي «إن تغطية فعاليات المهرجان ستكون عبر البث المباشر على قناة البحرين الفضائية الساعة التاسعة مساء وحتى العاشرة والنصف، نحاول خلاله الالتقاء بجميع المشاركين في المهرجان للتعرف عن قرب على مجريات المهرجان الذي يقام برعاية مؤسسة الحواج».

وأوضح أن المهرجان «سيشهد عددا من الندوات التي ستعقد على هامش فعالياته، وستحمل عناوين: (برامج الأطفال في الإذاعة والتلفزيون)، و(صورة المرأة الخليجية في الدراما التلفزيونية) التي جاءت فكرتها بناء على رغبة من عضوات جمعية سيدات الأعمال االبحرينية اللواتي التمسن بأن الدراما الخليجية لم تمس المرأة بشكل إيجابي، و(البرامج الحوارية في الإذاعة والتلفزيون)، و(الإعلان والانتاج التلفزيوني) التي تأتي بناء على طلب من مدينة الانتاج الإعلامي»، منوها «إلى أن المتحدثين في هذه الندوات سيمثلون عددا من الدول العربية المشاركة في المهرجان، وإن هذه الندوات ستثير الكثير من الأسئلة لدى المعنيين والكتاب الدراميين».

وقال «إن البرامج التي ستشارك في المهرجان هي البرامج التي تم انتاجها في الفترة بين العامين 2001 و2003»، مشيرا «إلى امكان اتاحة الفرصة للقنوات الناطقة باللغة الانجليزية للمشاركة بأعمالها في المهرجانات في السنوات المقبلة».

وأضاف «إن تقارير لجان التحكيم والتنظيم في المهرجان سترفع لرئيس مجلس إدارة جهاز تلفزيون الخليج لدراسة نقاط الضعف والايجاب في المهرجان، يتم على ضوئها الخروج بعدد من التوصيات لتطبيقها في الجهاز».

من جهته أكد دريد لحام «إن لجنة التحكيم ستبتعد في نتائج تحكيمها عن انتهاج مبدأ السياسة الإرضائية للمشاركين»، مؤكدا «أن النتائج ستكون بحسب ما تقرره لجان التحكيم للأفضل».

وأشار «إلى ضرورة ألا تتسم الندوات المقامة على هامش المهرجان بطابع تفريغ الشحنات، وينتهي مفعولها بانتهائها»، منوها «بضرورة أن يتم الخروج بتوصيات من هذه الندوات لرفعها للقائمين على المهرجان في دورته المقبلة، والنظر لهذه التوصيات باهتمام أكبر والخروج بها إلى حيز التنفيذ».

من جانبه أشار سامي القوز «إلى أن البحرين ستشارك في المهرجان في فئة المسلسلات الإذاعية بمسلسل (الوهم) من تأليف إبراهيم بحر واخراج محمد الجابر، والتمثيلية الإذاعية (النفق) من تأليف عيسى الحمر وإخراج محمد الجابر أيضا».

ويشارك تلفزيون البحرين فئة برامج الدراما بتمثيلية (عويشة)، وفئة المسلسلات بمسلسل (السديم)، وفئة البرامج الدينية ببرنامج (صور وخواطر) الذي يقدمه محمد العوضي عن حلقة (عبدة الشيطان)، وفئة البرامج العلمية والثقافية ببرنامج (سبحان الله) تقديم سامي زمان عن حلقة (النمل)، وفئة برامج الأطفال برنامج (براعم البحرين)، وفئة البرامج الرياضية برنامج (حمود سلطان ربع قرن من العطاء)، ومن البرامج التسجيلية برنامج (تنبؤات صغيرة)، أما في مجال الأغنية فتشارك اغنية (هذا الزمن) للفنان علي بحر.

من جهتها قالت زينل «إن عدد المشاركين في المهرجان بلغ 50 مشاركا في جميع فئات المهرجان»

وأكد الفيلي «ضرورة ربط الرؤية في البرامج المقدمة بواقعنا الاجتماعي والسياسي في المنطقة، بغرض أخذ قرارات مصيرية تصحيحية للتلفزيون وربطها باحتياجات مجتمعنا»، مشيرا «إلى ضرورة تحقيق أهداف انشاء جهاز تلفزيون الخليج، والقيام بمبادرات اجراء تشخيص ودراسات نوعية لتحقيق الكثير من النتائج والدلالات التي تتلاءم والواقع المعاش»، مؤكدا «على أن المهرجان بدأ يتخذ جانبا كبيرا من المهنية في عمله، بسبب ما تم الوصول إليه من النضج والقدرة على التحدي لتحقيق انتاج تلفزيوني أفضل»

العدد 491 - الجمعة 09 يناير 2004م الموافق 16 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً