العدد 2705 - الأحد 31 يناير 2010م الموافق 16 صفر 1431هـ

«بيبا» يطرح «دبلوم الموارد البشرية» لموظفي الحكومة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

31 يناير 2010

أفاد معهد الإدارة العامة (بيبا) أمس (الأحد) بأنه طرح أولى الورش المكثفة لبرنامج تنمية المهارات في مجال الموارد البشرية بالتعاون مع المعهد الأسترالي للموارد البشرية الذي يؤهل المشاركين فيه الحصول على الدبلوم المعتمد في الموارد البشرية.

وفي هذا السياق، قال مدير عام معهد الإدارة العامة رائد شمس: «إن برنامج تنمية المهارات في مجال الموارد البشرية يهدف بشكل أساسي للنهوض بقسم الموارد البشرية في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لتحسين الصورة السائدة عنه عبر تقويم الأداء وتدعيمه بمزيد من الأنشطة الاحترافية في الأداء والمعلومة».

وأضاف أن «البرنامج يسعى بشكل أساسي لتطوير المهارات والمعرفة والسلوكيات لدى العاملين في الموارد البشرية والتي تساهم في رفع مستوى الأداء الوظيفي لديهم. بالإضافة إلى المحافظة على الكفاءات الحالية والارتقاء بمهاراتها من خلال إيجاد الحافز التدريبي والتطويري المرتبط بالتقدم المهني للموظف الحكومي».

وأردف بأن «الجديد في هذا البرنامج أن (بيبا) يطرحه لأول مرة في المنطقة باللغة العربية وبمعايير دولية، إذ تم تعريب المواد التي تم تسلمها من المعهد الأسترالي للموارد البشرية». لافتا إلى أهمية هذا البرنامج التدريبي التي تتماشى مع توجه المعهد الأساسي وهو تطوير الكوادر البشرية العاملة في القطاع الحكومي، وإعدادها وفقا للرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.

من جانبه قال المدير المساعد لبرنامج إدارة الموارد البشرية في «بيبا» المعتصم بالله أحمد: «تم تصميم البرنامج بالتعاون مع المعهد الأسترالي للموارد البشرية، وهو من المعاهد الدولية المرموقة في هذا المجال، وحرصنا خلال عملية التصميم أن تكون مكوناته ووحداته التدريبية مناسبة للظروف السائدة في العمل الحكومي في البحرين، وهو ما دفعنا إلى ترجمة الوحدات التدريبية من اللغة الانجليزية إلى العربية، والعمل على جعلها ملائمة للبيئة البحرينية، وما يميّز البرنامج كذلك أنه يعد من البرامج التدريبية المعتمدة دوليا».

وأوضح أن «البرنامج يتكون من 6 وحدات تدريبية تمتد إلى 3 أشهر من التدريب، ويستهدف العاملين في مجال الموارد البشرية بمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ويركز البرنامج على الأشخاص الراغبين في حمل مؤهلات علمية ولديهم الخبرة العملية ذات الصلة، أو من لديهم المؤهل الجامعي ويرغبون في التخصص في هذا المجال، وكذلك الذين حضروا بعض الدورات في هذا التخصص».

وأشار المدير المساعد لبرنامج إدارة الموارد البشرية إلى أن المجموعة الحالية والتي بلغ عددها عشرة متدربين، ستخضع هذا الأسبوع لورشة مكثفة، تؤهلها فيما بعد على إيصال المعلومة للعينة التجريبية والتي ستتلقى هذا البرنامج على أيدي متدربي «بيبا».

وأكد أهمية التنوع في أسلوب الطرح الذي يقوم عليه البرنامج، فهو يشمل المحاضرات المباشرة، وورش العمل والمحاضرات والنقاش الإلكتروني، كما يقوم على التوجيه المستمر لكل مجموعة، بالإضافة إلى أسلوب التدريب العملي.

وكشف أحمد «سنغطي في المواد الست التي سيتعلمها المتدربون عدة مجالات، ابتداء بالمداخل الأساسية والنظريات للموارد البشرية، وكذلك سيتم التطرق إلى موضوع إدارة دائرة التوظيف، بالإضافة إلى تعلم كيفية بناء وتطوير المواهب والحس الإبداعي في العمل، واكتساب القدرة على إدارة الأداء، وكذلك التزود بمعلومات تخص الصحة المهنية والأمنية، وتعلم أمثل الطرق لقياس مدى فاعلية قسم الموارد البشرية في الوزارة أو المؤسسة.

العدد 2705 - الأحد 31 يناير 2010م الموافق 16 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً